الجارديان ترجح رفض أمريكا الإفراج عن جاسوس إسرائيل بولارد

الثلاثاء، 21 سبتمبر 2010 12:09 م
الجارديان ترجح رفض أمريكا الإفراج عن جاسوس إسرائيل بولارد الجاسوس جوناثان بولارد
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة الجارديان إن المخابرات الأمريكية لن توافق على الأرجح على مساعى إسرائيل إلى عقد صفقة مع واشنطن تقضى بتقديم تنازلات فى عملية السلام مثل وقف الاستيطان مقابل الإفراج عن جوناثان بولارد الأمريكى الذى حكم عليه بالسجن المؤبد عام 1987 بتهمة التجسس لصالح إسرائيل.

ورجحت الجارديان أن تواجه أى صفقة من هذا النوع معارضة شديدة من قبل المخابرات الأمريكية التى سبق لها أن رفضت إطلاق سراحه. وكان أنصار بولارد فى إسرائيل والولايات المتحدة قد حاولوا الدفاع عنه بالقول إن هناك دوافع كانت تحركه أهمها الولاء للدولة العبرية، لكن موقفه كان سيئاً لأنه كان يتلقى أموالاً مقابل المعلومات التى يقدمها، كما أن الإف بى أى زعمت أنه قام ببيع أسرار لنظام الأبرتهايد العنصرى فى جنوب أفريقيا وحاول أن يفعل الأمر نفسه مع باكستان.

ورغم أن إسرائيل ظلت لأكثر من 10 سنوات بعد القبض عليه تنكر أن بولارد عمل جاسوساً لصالحها، إلا أنها منحته جنسيتها عام 1995، وظل القادة الإسرائيليون يطالبون دوماً بإطلاق سراحه، وكان من بين هذه المحاولات ما قاله نيتانياهو للرئيس الأمريكى الأسبق بيل كلينتون عام 1998 أثناء مفاوضات السلام "إذا وقعتا اتفاقاً مع عرفات، فأتوقع أن يتم الإفراج عن بولارد" وقال كلينتون فيما بعد إنه كان يميل لإطلاق سراحه، لكن المخابرات الأمريكية بمن فيها جورج تينيت مدير السى أى إيه رفضت ذلك بشدة.

من ناحية أخرى، أدان دانى ديان رئيس مجلس المستوطنين اليهود أى مسعى لإطلاق سراح بولارد مقابل أى تجميد لبناء المستوطنات، وقال رداً على هذا المقترح إن هذه الفكرة تعد شكلاً قبيحاً من الإبتزاز، وتساءل عما إذا كان من الممكن أن تتنازل إسرائيل عن مرتفعات الجولان مقابل إفراج حماس عن الجندى الإسرائيلى المختطف لديها جلعاد شاليط.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة