رئيس اتحاد الكتاب: منع كتب مصر عمل غير مقبول

الإثنين، 20 سبتمبر 2010 05:58 م
رئيس اتحاد الكتاب: منع كتب مصر عمل غير مقبول الكاتب محمد سلماوى رئيس اتحاد كتاب مصر
كتب وجدى الكومى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استنكر الكاتب محمد سلماوى رئيس اتحاد كتاب مصر منع الكويت للكثير من الكتب المصرية خلال معرضها الدولى القادم للكتاب، والذى تنطلق دورته الخامسة والثلاثين فى الثالث عشر من أكتوبر وحتى الثالث والعشرين من نفس الشهر، ووصفه بالعمل غير المقبول.

وقال سلماوى: لدينا مواقف كثيرة استنكرنا فيها منع الكتب وكافة أشكال المصادرة، وطالبنا كثيراً بحرية تداول الكتب بين أقطار الوطن العربى.

وأكد سلماوى على أن تداول الكتب حق أساسى ومشروع من حقوق الإنسان، وأضاف: الحجر على الكتاب بمثابة حجر على الفكر وعلى حرية التعبير.

كما أشار سلماوى إلى أنه بصدد دراسة أفضل السبل للتعامل مع هذا الموضوع فى اتحاد الكتاب، لإتاحة الحرية أمام الكتاب للوصول إلى جميع الأقطار العربية، والمشاركة فى أكثر من محفل ثقافى عربى.

وكان اليوم السابع قد انفرد الخميس الماضى بنشر خبر رفض إدارة معرض الكويت الدولى للكتاب لعدد كبير من كتب المفكرين المصريين البارزين على رأسهم محمد حسنين هيكل وجمال الغيطانى وجلال أمين وفهمى هويدى وفاروق جويدة وخيرى شلبى وإبراهيم عبد المجيد وإبراهيم أصلان وعلاء الأسوانى، وهو الخبر الذى تناقلته الأوساط الصحفية العربية، وأثار غضب الكثير من المفكرين المصريين ووصفوا قرار الكويت بأنه "غير مبرر" بعد أن أرسلت إدارة معرضها فاكسات لعدد كبير من الناشرين المصريين الذين رغبوا فى المشاركة فى معرضها، وأعربت فى هذه الفاكسات عن رفضها لمشاركة عدد كبير من الكتب.

وأعرب الدكتور صابر عرب رئيس الهيئة العامة للكتاب عن رغبته فى المشاركة بمعرض الكويت الدولى للكتاب، نافيا علمه بحقيقة منع الكويت للكتب المصرية، مؤكدا على أن هيئة الكتاب لم تتلق فاكسا مماثلا للفاكسات التى تلقتها دور النشر الخاصة، مشيرا إلى أن الكويت لم تمنع أى كتب من إصدارات الهيئة فى المشاركة بمعرضها.

فيما طالب رئيس اتحاد الناشرين المصريين الرؤساء العرب بالتدخل فى هذه الأزمة لحل قضية منع الكتب المصرية والكتب العربية فى المعارض، مؤكدا أن هذا الحادث ليس الأول من نوعه، ولن يكون الأخير، مشيرا إلى أن منع الكويت للكتب المصرية ليس تربصا بالثقافة المصرية، وإنما هو موقف يعبر عن خصوصية الدولة، وهو الموقف الذى تتخذه الكثير من الدول العربية فى معارضها.


موضوعات متعلقة:

مثقفون: منع الكويت كتب مصرية موقف غير مبرر
الكويت تمنع عرض كتب هيكل والغيطانى وجلال أمين والأسوانى وهويدى وجويدة فى معرضها الخامس والثلاثين الدولى للكتاب.. ورئيس اتحاد الناشرين المصريين يطلب تدخل الرؤساء العرب لحل هذه الأزمة
عرب: سنشارك بمعرض الكويت رغم منع بعض الكتب المصرية









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة