أخبار ألمانيا..شعبية ميركل ترتفع مع تراجع وصول اللاجئين إلى ألمانيا

السبت، 09 يوليو 2016 01:25 م
أخبار ألمانيا..شعبية ميركل ترتفع مع تراجع وصول اللاجئين إلى ألمانيا ميركل
برلين(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عاودت شعبية المستشارة الألمانية انجيلا ميركل الارتفاع، فيما تشهد شعبية اليمين الشعبوى انهيارا بحسب استطلاعين للرأى نشرا حديثا، بعد اشهر عدة كانت فى منتهى الصعوبة بالنسبة إلى ميركل بسبب تدفق المهاجرين إلى ألمانيا.

وارتفعت نسبة تأييد الناخبين لميركل تسع نقاط فى شهر واحد إلى 59 بالمائة، وهى الاعلى منذ سبتمبر 2015 عندما قررت المستشارة فتح ابواب المانيا على مصراعيها امام المهاجرين الفارين خصوصا من الحرب فى سوريا، بحسب ما اظهر المؤشر الشهرى لمحطة "اى ار دى" التلفزيونية العامة.

اجرت هذا المسح مؤسسة "انفراتيست ديماب" وشمل 1500 شخص، وكسب فيه كل من الاتحاد الديموقراطى المسيحى والاتحاد الاجتماعى المسيحى فى ولاية بافاريا اللذين تنتمى إليهما ميركل نقطتين اضافيتين فى نوايا التصويت.

وأظهر استطلاع آخر أجرته مؤسسة "فورسا" لصالح مجلة "ستيرن" وصحيفة "دى ويلت" وشمل ألفين وخمسمائة شخص، ارتفاعا فى شعبية ميركل بنقطتين إلى 48 بالمائة.

وقال مدير "فورسا" مانفريد غولنر أن "اكثر من ثلاثة ارباع مؤيدى الاتحاد الاجتماعى المسيحى يدعمون ميركل مجددا".

ووجه الاتحاد الاجتماعى المسيحى، الفرع البافارى للاتحاد الديموقراطى المسيحى، انتقادات لسياسة الانفتاح التى اعتمدتها ميركل ازاء اللاجئين فى خريف 2015، ما ادى إلى أزمة غير مسبوقة بين التنظيمين السياسيين الشقيقين.

وانخفض عدد طالبى اللجوء فى المانيا بشكل كبير خلال الاشهر الستة الاولى من السنة مقارنة بوتيرة الانخفاض فى عام 2015، وذلك بسبب اغلاق طريق البلقان التى كان يمر عبرها معظم اللاجئون، وعلى خلفية الاتفاق بين الاتحاد الاوروبى وأنقرة على احتواء تدفق المهاجرين من تركيا. وشهد عدد المهاجرين الواصلين إلى المانيا تباطؤا فى مايو ويونيو، وبلغ 16 الف مهاجر فى الشهر.

إلا أن عدد الواصلين إلى المانيا فى النصف الاول من العام يعتبر عاليا نسبيا مع تسجيل 226 الف مهاجر. وتم تسجيل عدد قياسى من الواصلين فى كامل العام 2015 بلغ مليون مهاجر.

الى ذلك شهدت شعبية "حزب البديل من اجل ألمانيا "اليمينى الشعبوى تراجعا فى استطلاعى الرأى، بعد أن سجل تقدما ملحوظا فى الأشهر الاخيرة.

وتراجعت شعبية الحزب نقطة واحدة إلى تسعة بالمئة بحسب استطلاع "ستيرن/ويلت"، وثلاث نقاط إلى 12 بالمائة بحسب استطلاع "انفراتيست". ويعانى هذا الحزب صراعات على السلطة بين قادته.

ولم يوضح الاستطلاعان ما إذا كانت الصدمة التى تسبب بها تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبى قد ساهمت ام لا فى انكماش شعبية "حزب البديل من أجل ألمانيا" المشكك بجدوى الاتحاد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة