"الخيال" تحمل الصحافة مسئولية أزمة "الخشخاش"

الجمعة، 17 سبتمبر 2010 11:30 م
"الخيال" تحمل الصحافة مسئولية أزمة "الخشخاش" لوحة زهرة الخشخاش
كتب دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر العدد السادس من مجلة "الخيال" للفنون البصرية، التى تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الدكتور أحمد مجاهد، ويتولى رئاستها الدكتور إبراهيم غزالة، والذى نشر فى افتتاحية العدد ملفا بعنوان "زهرة الخشخاش.. والصحافة.. ونصف الكوب الفارغ".

تناول الكاتب فى الملف قضية سرقة لوحة الخشخاش من متحف محمود خليل للمرة الثانية، حيث يرى أن سرقة لوحة أو تمثال هو أمر شائع فى العالم ويلقى اللوم على الصحافة التى لم تتعامل مع هذا الأمر بقدر من الموضوعية، كما تناول العدد تقريرا حول افتتاح الرئيس حسنى مبارك لمتحف الفن الإسلامى بحضور الفنان فاروق حسنى وزير الثقافة إلى جانب بانوراما حول أهمية المتحف ومقتنياته.

وفى باب "رواد الفن"، نشرت المجلة مقالا بعنوان "كوكب العسال.. مائة عام من الفن" عن الفنانة الكبيرة كوكب العسال التى فقدتها حركة الفن التشكيلى فى شهر يونيو 2009 دون تقدير، ومقالا آخر بعنوان "الفن والأزمة الاقتصادية العالمية.. المزاج التجارى واختبار القيمة" حيث يثير تساؤلات حول علاقة الناس بالقيمة من جهة والعلاقة المتداخلة بين الفنون والمؤسسات.

وفى باب "معارض عالمية"، يتناول مقالا للدكتور إبراهيم غزالة معرض "الجمال النائم" المقام بفينا الذى يصور عصر بداية الحداثة والذى لم يحظ باهتمام كبير لوقت طويل فى النمسا، ويستعرض المعرض متحف التيارات والأساليب الفنية ما بين الأعمال الفيكتورية المستوحاة من المعلمين القدامى، وجماليات الكلاسيكيات، بجانب تيار الانطباعية وما بعد الانطباعية خلال القرن التاسع عشر.

ويطرح الفنان التشكيلى عصمت داوستاشى فى مقال بعنوان "تخاريف صيام تشكيلية فى الفن والحياة" افتتاحه لمعرض "حوار أفريقيا" للفن النيجيرى الحديث بمتحف محمود سعيد بالإسكندرية، ويرى داوستاشى أن المعرض أول محاولة أفريقية للتواصل مع مصر بالفنون التشكيلية منذ سنوات طويلة.

وفى باب "حرف يدوية"، يتناول الفنان حسن عثمان منطقة الفخار نموذجا للتعاون بين محافظة القاهرة ووزارة السياحة ووزارة الثقافة فى مقال بعنوان "منطقة المثلث ـ بالفسطاط إضافة حضارية".

وفى العدد أجرت الصحفية سماح عبد السلام مع الفنان نصير شمة حول حلمه بإنشاء بيت للعود فى كل دولة عربية، وحول تفاعل الجمهور الغربى مع موسيقار وما تأثير السياسة فى أعماله، علاقته بالفن التشكيلى وكيف أنه استوحى الكثير من أعماله من معارض فنية وتحويلة لمعرض كامل للفنان العراقى شاكر حسن آل سعيد فى تونس إلى عمل جولة فى معرض، بالإضافة لتقديمه عرض للفنان جميل حمودى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة