الأجهزة الأمنية والمجتمع المدنى تتأهب لضبط المتحرشين.. غرفة عمليات بـ" القومى للمرأة" لتلقى الشكاوى.. و"الأمومة والطفولة" يرصد انتهاكات الأطفال.. و"الداخلية" ترصد الخارجين بكاميرات مراقبة وشرطة نسائية

الأربعاء، 06 يوليو 2016 06:00 ص
الأجهزة الأمنية والمجتمع المدنى تتأهب لضبط المتحرشين.. غرفة عمليات بـ" القومى للمرأة" لتلقى الشكاوى.. و"الأمومة والطفولة" يرصد انتهاكات الأطفال.. و"الداخلية" ترصد الخارجين بكاميرات مراقبة وشرطة نسائية احتفالات المصريين بالعيد
كتب محمود عبد الراضى ومحمود راغب - تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ترفع منظمات المجتمع المدنى والأجهزة الأمنية، بدء من اليوم الأربعاء، صباح أول يوم عيد الفطر المبارك، حالة الطوارئ وتتأهب لضبط المتحرشين لترفع شعار"عيداً آمناً خالياً من التحرش بالنساء والفتيات"، بالإضافة إلى حماية الأطفال من التعرض للانتهاك والاستغلال.

وفى نفس السياق، دعا المجلس القومى للمرأة أن يكون عيد الفطر المقبل"عيداً آمناً خالياً من التحرش بالنساء والفتيات"، مؤكدةً حق جميع النساء والفتيات فى قضاء فترة العيد فى أجواء آمنة .

ويبدأ المجلس القومى للمرأة صباح اليوم، تشكيل غرفة عملياته ممثلة مكتب شكاوى المرأة بالمجلس تعمل خلال فترة العيد لتلقى شكاوى التحرش بالتعاون مع وحدة مكافحة العنف ضد المرأة بوزارة الداخلية لاتخاذ كافة التدابير التى تكفل سرعة التدخل فى حالة حدوث وقائع تحرش خلال العيد ، وتكثيف التواجد الأمنى فى الشوارع والميادين والحدائق العامة لإلقاء القبض على المتحرشين، فضلا عن تواجد عدد من محاميى مكتب الشكاوى بمرافقة ضباط وضابطات وحدة مكافحة العنف ضد المرأة خلال تواجدهم بالشوارع والميادين المزدحمة ، على أن يقدم مكتب الشكاوى المساندة القانونية للسيدات والفتيات فى حالة الاتجاه لرفع دعاوى قضائية .

من جانبها شددت الدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس القومى للمرأة، على أن قضية التحرش جاءت ضمن أولويات الدولة عقب ثورة 30 يونيو ، مؤكدةً أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، ومنذ توليه الرئاسة يولى اهتماماً خاصاً بالتصدى للتحرش ، فلم تخل واقعة اعتداء أو إساءة لسيدة مصرية خلال فترة حكم الرئيس، إلا وحرص على مؤازرة ضحايا تلك الوقائع والتشديد على محاسبة كل من أخطأ وتجاوز فى حقهنّ وفقًا للقانون.

وأشارت رئيسة المجلس إلى أن دستور 2014 تضمن ما يفوق 20 مادة أنصفت المرأة المصرية ، لعل من أهمها المادة ( 11) التى نصت على "أن تلتزم الدولة بحماية المرأة من كل أشكال العنف" ، وأضافت أنه خلال عام 2014 تم تعديل المادة 306 مكررًا (أ) من قانون العقوبات ،حيث تم النص صراحة على تعريف محدد للتحرش وتجريم عقوبته، وجاء فى نص المادة " أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية".

ويخصص المجلس غرفة عمليات بمكتب شكاوى المرأة ويخصص الارقام التالية لتلقى شكاوى التحرش خلال فترة العيد :الرقم المختصر :15115 - 01121997477 - 01007525600. - 01205575331 - والإيميل : omb.office@yahoo.com.

وفى نفس السياق وضع المجلس القومى للأمومة والطفولة، خطة عمل لتقديم خدمات الحماية للأطفال خلال فترة إجازة عيد الفطر المبارك ، وتتضمن الخطة وجود فريق تلقى البلاغات على خط نجدة الطفل 16000- على مدار الـ24 ساعة بهدف استقبال كافة البلاغات الواردة والتى تتضمن طلب توفير خدمات أو الإبلاغ عن حالات تعرض الأطفال للخطر والانتهاكات بكافة صورها و الإبلاغ عنها .

كما تتضمن الخطة أيضاً وجود وحدة التواصل الاجتماعى على مدار الـ 24 ساعة لمتابعة كافة وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمواقع على شبكات التواصل لرصد حالات تعرض الأطفال للخطر والتواصل مع الأطفال وذويهم لتقديم كافة سبل الحماية والرعاية لهم ، والتنسيق مع الوزارات المعنية والجمعيات الشريكة على مستوى الجمهورية لتكون فى وضع الاستعداد على مدار الـ24 ساعة لاستقبال كافة البلاغات الواردة الى خط نجدة الطفل وتقديم التدخلات المناسبة لكل حالة .

وفى سياق آخر، صرح مصدر مسئول بقسم مكافحة العنف ضد المرأة بوزارة الداخلية، بأن الأجهزة الأمنية أنهت إجراءاتها لتأمين الاحتفالات بعيد الفطر المبارك، ومواجهة وملاحقة المتحرشين، حيث سيتم اتخاذ إجراءات رادعة لكل من تسول له نفسه ارتكاب هذه الجرائم.

وتم رفع حالة الطوارئ لتلقى أى بلاغات من السيدات والفتيات على أرقام "0112697722، 0112677333، 0112697744» والشكاوى المكتوبة على فاكس «27927189"، وسرعة التحرك لفحص هذه البلاغات والتدخل السريع لمواجهة المتحرشين.

كما تم إلغاء الإجازات للضابطات ورفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة المتحرشين سواء فى الأماكن العامة أو وسائل المواصلات، حيث سيتم الاستعانة بكاميرات المراقبة فى الميادين العامة وأمام دور السينما وداخل وسائل المواصلات والمترو للكشف عن هوية المتحرشين وسرعة القبض عليهم.
وتتخذ وزارة الداخلية العديد من التدابير الأمنية فى القاهرة الكبرى والمحافظات بالتنسيق مع مديريات الأمن ومباحث مكافحة جرائم الآداب، لمكافحة المتحرشين، حيث تم وضع خطط أمنية مشتركة لتأمين الشوارع ومناطق الزحام وتجنب عمليات التحرش.

وتستعين الوزارة بعدد كبير من الشرطة النسائية لتأمين محيط دور السينما، والانتشار بوسائل المواصلات وداخل محطات مترو الأنفاق، وهناك تعليمات مشددة من قبل القيادات الأمنية بالتعامل بحسم وقوة مع أى محاولات للخروج على القانون، ويتم التنسيق بين قسم مكافحة العنف ضد المرأة وبعض الحركات النسائية والحركات المناهضة لجرائم التحرش فى مصر.

وأهابت الأجهزة الأمنية بالسيدات سرعة الإبلاغ عن أى متحرش ومواجهته بقوة وعدم التساهل معه، وضرورة تحرير بلاغات ضد المتحرشين سواء شفهياً بالاتصال بقسم مكافحة العنف ضد المرأة أو تحرير بلاغات كتابية.
تأمين الشرطة النسائية  (1)
تعليمات العقيد نشوى


تأمين الشرطة النسائية  (2)
زحام أمام إحدى السينمات


تأمين الشرطة النسائية  (3)
توجيهات العقيد نشوى للشباب


تأمين الشرطة النسائية  (4)
العقيد نشوى وأحد أفراد الشرطة


تأمين الشرطة النسائية  (5)
العقيد نشوى


تأمين الشرطة النسائية  (6)
أفراد الأمن


تأمين الشرطة النسائية  (7)
حرص العقيد نشوى على فصل الشباب والفتيات


تأمين الشرطة النسائية  (8)
زحام بسينمات وسط البلد


تأمين الشرطة النسائية  (9)
حوار بين العقيد نشوى وأحد المواطنين


تأمين الشرطة النسائية  (10)
الزحام أمام السينمات


تأمين الشرطة النسائية  (11)
إحدى أفراد الشرطة النسائية تستمع لمواطنة


تأمين الشرطة النسائية  (12)
إحدى أفراد الشرطة النسائية


تأمين الشرطة النسائية  (13)
الشرطة النسائية


تأمين الشرطة النسائية  (14)
بعض الشباب المتواجد أمام إحدى السينمات


تأمين الشرطة النسائية  (15)
الزحام يملأ شوارع وسط البلد


تأمين الشرطة النسائية  (16)
العقيد نشوى تتعامل بحسم مع أى تعد


تأمين الشرطة النسائية  (17)
العقيد نشوى وأفراد الأمن


تأمين الشرطة النسائية  (18)
العقيد نشوى تضع الحواجز الأمنية


تأمين الشرطة النسائية  (19)
زحام أمام إحدى السينمات


تأمين الشرطة النسائية  (20)
الشرطة تتواجد بين المواطنين


تأمين الشرطة النسائية  (21)
العقيد نشوى تتحدث إلى إحدى الفتيات


تأمين الشرطة النسائية  (22)
العقيد نشوى تنشر النظام


تأمين الشرطة النسائية  (23)
العقيد نشوى وحوار مع فرد أمن




موضوعات متعلقة..


- القومى للمرأة: تنفيذ 150 دورة تدريبية استفاد منها 11 ألف سيدة وفتاة على مستوى الجمهورية













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة