نيويورك تايمز: إصرار أبو مازن على المفاوضات بادرة إيجابية

الجمعة، 17 سبتمبر 2010 12:43 م
نيويورك تايمز: إصرار أبو مازن على المفاوضات بادرة إيجابية الرئيس الفلسطينى محمود عباس
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تابعت صحيفة نيويورك تايمز نتائج الجولة الثانية من مفاوضات السلام المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وقالت إنه بعد يومين من المفاوضات الصعبة التى تركزت على قضية المستوطنات الإسرائيلية، فإن الرئيس الفلسطينى محمود عباس أظهر بادرة إيجابية بإعلانه أنه لا يوجد بديل أمامه سوى الاستمرار فى المحادثات.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفلسطينيين كانوا قد هددوا بالانسحاب من المفاوضات ما لم يقم رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو بمد الوقف الجزئى للاستيطان فى الضفة الغربية، وهو ما لم يقم به نتانياهو.

وبينما لا تعنى تعليقات عباس استبعاد الانسحاب، إلا أنه بدا مستعداً للاستمرار بعد أن أمضى ساعات مع نتانياهو فى شرم الشيخ، وفى مقر إقامة الأخير بالقدس المحتلة.

ولفتت الصحيفة إلى وجود مؤشرات على تنامى تأييد كل من الولايات المتحدة ومصر لخيار تمديد تجميد الاستيطان لثلاثة أشهر أخرى، يحاول خلالها الطرفان المعنيان حل خلافاتهما بشأن قضايا الحدود، وهى الخطوة التى ستساهم فى الحد من النزاع بشأن المستوطنات، لأنه سيكون أسهل تحديد المواقع التى سيتم فيها البناء مستقبلاً.

وتشير الصحيفة إلى أن المحللين يعتقدون أنه من الممكن أن يجد الفلسطينيين والإسرائيليين وسيلة لتسوية النزاعان بينهما بشأن المستوطنات فقط فى حالة تجنب إلقاء اللوم عليها فى عرقلة المحادثات بعد أقل من شهر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة