أخبار باكستان.. باكستان تمدد فترة بقاء اللاجئين الأفغان حتى نهاية العام

الخميس، 30 يونيو 2016 09:55 ص
أخبار باكستان.. باكستان تمدد فترة بقاء اللاجئين الأفغان حتى نهاية العام رئيس الوزراء الباكستانى نواز شريف
إسلام آباد (أ ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قرر رئيس الوزراء الباكستانى نواز شريف السماح للاجئين الأفغان المسجلين بالبقاء فى البلاد حتى نهاية العام الجارى، حيث أوشك الموعد النهائى لمغادرتهم على الانتهاء.

وفى بيان صدر فى وقت متأخر من ليلة أمس الأربعاء، قالت الحكومة إن شريف أوعز للسلطات بالانخراط فورا مع المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة والحكومة الأفغانية من اجل نقل تدريجى للاجئين فى باكستان إلى أفغانستان.

وتستضيف باكستان حاليا 1.5 مليون لاجئ فى الأقل. ويقيم مليون أفغانى آخر غير مسجل فى أنحاء من البلاد منذ ثمانينات القرن الماضى عندما فروا من العنف فى بلادهم.

كانت الحكومة الباكستانية قد حددت سابقا مهلة حتى 30 يونيو، وبعدها يتم اعتبار اللاجئين الأفغان موجودين فى باكستان بطريقة غير مشروعة، ويكونون عرضة لخطر الترحيل

وقرار تمديد فترة بقاء اللاجئين جاء بناء على طلب المفوضية العليا للاجئين.

وجاء فى البيان: "من أجل تسهيل النقل وكبادرة حسن نية متواصلة، سوف تخصص باكستان مؤنا من القمح للمخيمات المنقولة فى أفغانستان لمدة ثلاث سنوات، وبلا تكلفة."

المفوض السامى للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، زار باكستان هذا الأسبوع. وأعلن عن زيادة فى حزمة مساعدات للاجئين الأفغان الذين يختارون العودة إلى وطنهم فى إطار برنامج العودة الطوعية الذى تسهله المفوضية، والذى سيتضاعف من 200 دولار إلى 400 دولار.

فى بيان المفوضية يوم الأربعاء، أشاد غراندى بباكستان لاستضافتها بسخاء اللاجئون الأفغان.

وفر ملايين الأفغان من بلادهم إلى باكستان وإيران المجاورتين إبان الاحتلال السوفياتى 1979-1989 من أفغانستان وبعد وصول حركة طالبان إلى السلطة فى عام 1996، ما خلق واحدة من أكبر تجمعات اللاجئين فى العالم. كلا من باكستان وإيران تضغط لرحيلهم.

وقالت السلطات فى باكستان إن عددا من المسلحين يختبئون فى مخيمات اللاجئين، مشكلين خطرا أمنيا على البلاد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة