مع الساخرين.. أشرف توفيق.. النفاق مرض خطير واجهه بالسخرية

الإثنين، 27 يونيو 2016 09:26 ص
مع الساخرين.. أشرف توفيق.. النفاق مرض خطير واجهه بالسخرية غلاف الكتاب
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"أهدى أنا أشرف توفيق كتابى للمواطن المصرى البسيط الذى يرتاد المترو والتوك توك ويلتزم بالتعليمات الحكومية التى من قبيل (ادى ضهرك للترعة لما نفكر بعقلنا نرتاح كلنا)، وللمواطن المصرى الذى أصبح يتمنى أن يتزوج قبل الوفاة" هكذا بدأ الكاتب أشرف توفيق كتابه الساخر "مبسوطة يا مصر" الصادر عن دار مزيد، ليعبر عن يوميات المواطن المصرى والظروف المعيشية الصعبة التى يعاصرها، ويقدم نقدا للواقع الأليم عبر كتابة تهكمية.

وتحت عنوان "أخلاق ولاد البلد" قارن أشرف توفيق بين الماضى والحاضر من خلال السلوكيات السلبية التى ألصقت بالمصريين وهى "زمان الواحد كان يسمع أن لو واحد عاكس واحدة فى الشارع ياخد علقة محترمة مأخدهاش سجين سياسى فى معتقل، والناس تتلم، وكله يشارك وتحيا الوحدة العربية والعنب العنب"، بينما رصد سلوكيات البعض بشكل ساخر فى الوقت الحالى مذكرًا بموقف ميمى "عاكس البنت سوسو حبيبة لولو، فقام لولو جمع كل أصحابه اللى فى السيبر بيلعبوا شبكة واللى بيلعب على الجيتار على السلم.. وطلعوا كلهم على شلة الواد ميمى وخاصموهم جامد قوى يعنى.. وحطوا صابعهم الصغير فى صابع التانيين الصغير، أهو رد فعل وخلاص وانتهت الحكاية".

وسخر الكاتب أشرف توفيق من نظام الامتحانات لطلاب الثانوية العامة، والتى تصاحب كل عام فى موسم الثانوية العامة ضجة كبيرة وانتحار طلاب وإغماءات وبكاء وعويل بعد كل امتحان، فجاء فى امتحان اللغة العربية على لسان الكاتب "السؤال الأول: التعبير.. اكتب ما لا يقل عن 650 سطرا فى أحد الموضوعات التالية: "شهد بلدنا الحبيب نهضة فى مجال التشييد والبناء وخصوصا بعد وصول سعر الحديد إلى 8000 للطن، واحتمالات بالزيادة.. اكتب ما يمليه ضميرك على أن يبدأ موضوعك بعبارة "أنا بشتغل فى حديد محسن"، الموضوع الآخر "بعد انتشار ظاهرة أكل لحم الكلاب والحمير، من وجهة نظرك كحمار تكلم عن هذه الظاهرة ومن المتسبب فيها بدون غلط، الورق متراقب".

واستعرض الكاتب فئة المنافقين الذين يجاملون أطرافا على حساب آخرين، خصوصا إذا كان النفاق والتملق لصالح السلطة، والذين يتصدون لهؤلاء المنافقين هو المواطن البسيط الذى يطالب بحقوقه الأساسية فى المعيشة.

وقدم الكاتب وصفا للمنافق فيقول تحت عنوان (للمنافقين فقط) "الناس فى الشارع مالهومش سيرة غير زيادة سعر الحديد والأسمنت، ومفيش سيرة غير أن الحكومة هيه اللى تسببت ف اللى حاصل وطبعا بما أنى مقتنع تمام الاقتناع أن الحكومة بريئة من التهمة الفظعية الشنيعة دى، فأحب أنوه على أن الحكومة زى الفل ومفيش عليها أى غلط.. أنا شايف واحد بيقول عليا منافق.. قلت لكم إلا كلمة منافق، أنا ماكرهش فى حياتى قد النفاق، تعالوا نحسبها بالعقل، دلوقتى انت عايز تبنى بيتك ليه، عايز الحديد والأسمنت فى إيه رد عليا يا فالح.. أنت أساسا لاقى تاكل ولا تشرب؟؟ ، كيلو الرز حضرتك بقى بـ5 جنيه، وانت رايح تبنى".


موضوعات متعلقة..


- مع الساخرين..خالد الخميسى.. 58حوارا قصيرا مع سائقى التاكسى تعرف منها هموم مصر









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة