تقرير للكونجرس: داعش كون جيوشا فى ست دول خارج سوريا والعراق

الثلاثاء، 21 يونيو 2016 12:06 م
تقرير للكونجرس: داعش كون جيوشا فى ست دول خارج سوريا والعراق تنظيم داعش - صورة أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة واشنطن تايمز الأمريكية إن تنظيم داعش قد كون على الأقل ستة جيوش فعالة خارج قاعدته فى سوريا والعراق الأمر الذى يهدد حكومات فى أفريقيا والشرق الأوسط وأفغانستان، وفق لتقرير جديد تم تقديمه للكونجرس.

وبحسب التقرير الذى أصدره مركز أبحاث الكونجرس وتم تقديمه للمشرعين الأمريكيين الأسبوع الماضى، فإن داعش بدلا من أن يتقلص حجمه بفضل الحملة التى تشنها قوات التحالف الدولى عليه، يتمدد عالميا بجذب أتباع جدد فى ليبيا ونيجريا واليمن وأفغانستان.

وأشارت الصحيفة إلى أن حقيقة أن داعش لديه جيوش غير نظامية تعمل فى ثلاث دول، ناهيك عن الخلايا العديدة للتنظيم فى أوروبا والولايات المتحدة، يمثل تناقضا صارخا لتقارير إدارة أوباما التى تتحدث عن احتواء التنظيم العنيف.

وذهبت الصحيفة إلى القول بإن مدير وكالة الاستخبارات المركزية "سى اى إيه" جون برينان، كان قد أخبر لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأمريكى الأسبوع الماضى، إنه على الرغم من أن داعش خسر أراضى فى سوريا والعراق إلى جانب الآلاف من المقاتلين فى الدولتين، إلا أن قدرته على توجيه هجمات إرهابية أخرى أو الإيحاء بها لا تزال قوية.

وقالت واشنطن تايمز إن قدرة داعش على تشغيل فروع إرهابية له فى مناطق متعددة يمثل تحديات هائلة أمام القوات الأمريكية التى تركز الآن على التنظيم فى سوريا والعراق.

وذكر تقرير مركز أبحاث الكونجرس أن الأفرع الستة لداعش ليست مجرد خلايا، بل هى جيوش لها قواعد تدريب وتمتلك صواريخ جو جو ومضادات دبابات ومئات إن لم يكن الآلاف من المقاتلين.

وأشار التقرير إلى أن هذا التمدد يجعل من الصعب تبنى استراتيجية واحدة لوقف داعش. وقال إن الطبيعة المترابطة للصراعات والأزمات السياسية فى سوريا والعراق والدول الأخرى التى يعمل فيها داعش تعقد من جهود مواجهة التنظيم والقضاء نهائيا على التهديدات التى يمثلها.


صحيفة واشنطن تايمز الأمريكية



موضوعات متعلقة..



- المعارضة السورية: قواتنا تصدت لهجوم من داعش على مدينة منبج

- الأمم المتحدة: فرار ثلثى سكان سرت بليبيا من قبضة داعش القمعية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة