وقائع جديدة فى قضية فساد الثانوية

الأحد، 15 يونيو 2008 07:22 م
وقائع جديدة فى قضية فساد الثانوية وزير التعليم مازال عاجزاً أمام توالى فساد الثانوية
كتب - هانى صلاح الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى حلقة جديدة من حلقات الفساد والمحسوبية التى تجتاح المؤسسات الحكومية، تحوم شبهات حول تورط بعض ضباط أمن الدولة فى المنيا، فى حادث تسريب امتحانات التفاضل والتكامل الأسبوع الماضى.

وقالت مصادر مطلعة فى وزارة التربية والتعليم، إن بعض هؤلاء الضباط استغل نفوذه من أجل الحصول على أوراق الأسئلة فى ساعات مبكرة من فجر أيام الامتحانات، وإعداد نماذج إجابة لها، من أجل تزويد ذويهم بها، مشيرين إلى أن الأمر لم يقف عند حد التفاضل والتكامل، بل تعرضت مادة الإنجليزى بمرحلتيها لنفس المصير.

وأضافت المصادر ذاتها، أن العاملين فى الكنترول استغلوا الأمر وسربوا الامتحانات للطلاب الأثرياء بمقابل مالى، وصل إلى5 آلاف جنيه للورقة الواحدة.

وتكتم الجميع على الأمر حتى انتشر بين الطلاب، مما دفع أولياء الأمور إلى إرسال آلاف الشكاوى للوزارة.

وأكدت مصادر برلمانية فى المحافظة، أن الأهالى نسبوا واقعة تسريب الامتحانات إلى أبناء ضباط أمن الدولة، لكن جاءت التحقيقات لتركز على قضية التسريب دون غيرها من أجل عدم توريط الضباط فى الحادث.

وتلاحقت أحداث الفساد لتكشف عن وجود ثمانى لجان خاصة تم تشكيلها لأداء الامتحان فى مستشفى مغاغة العام، حيث كشفها وكيل الوزارة بنفسه، وتأكد له أن كل الطلاب الذين يؤدون الامتحان بها من أبناء المسئولين فى وزارات الداخلية والعدل والصحة فى المحافظة‏، وأن هذه اللجان شهدت عمليات غش جماعى دون إثباتها.
واضطر وكيل الوزارة لوقف الامتحانات فى هذه اللجان واستكمالها فى لجان عادية، مع إجراء تحقيقات فى الحادث وتحويل الأمر للنيابة العامة، فى حال ثبوت واقعة الغش الجماعى لإلغاء الامتحان.

وفى سياق متصل، شهدت لجنة مدرسة الحديثة للبنات فى المنيا حالتى غش بالهاتف المحمول لطالب وطالبة‏,‏ وقرر رئيس اللجنة إلغاء امتحان اللغة الإنجليزية لكل منهما‏.‏

وأمام تلك الأحداث، اعترف محافظ المنيا بحوادث التسريب المستمرة، مؤكداً أن الأمر لم يكن واضحاً بهذه الصورة أمامه.

على الصعيد ذاته، شهدت محافظة أسيوط اليوم الأحد تسريباً لورقة الجيولوجيا والعلوم البيئية، أثناء الامتحان، لكن تمكن رئيس اللجنة من السيطرة على الأمر، ولاحق أولياء الأمور الحاصلين على الورقة قبل التصرف فيها، وفرضت الوزارة تعتيماً إعلامياً على الحادث.

وبالنسبة لمادة الجيولوجيا والعلوم البيئية التى امتحنها الأحد طلاب المرحلتين فى الثانوية العامة، جاءت فى مجملها فى مستوى الطالب المتوسط، فى ظل وجود شكاوى محدودة من بعض الطلاب حول صعوبة السؤال الإجبارى فقط.

يذكر أن وقائع الفساد فى امتحانات الثانوية ليست بالجديدة، حيث شهدت محافظة الجيزة منذ 5 أعوام تسريب امتحانات وإعداد لجان خاصة فى شقق مفروشة لأبناء نواب فى مجلسى الشورى والشعب، وعوقب فيها أكثر من 16 قيادياً بالسجن فترات متفاوتة، حيث ثبت حصولهم على أكثر من 5 ملايين جنيه مقابل غش هؤلاء الطلاب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة