تركيا تستدعى سفيرها من ألمانيا للتشاور بعد قرار البرلمان بشأن الأرمن

الخميس، 02 يونيو 2016 02:08 م
تركيا تستدعى سفيرها من ألمانيا للتشاور بعد قرار البرلمان بشأن الأرمن رئيس وزراء تركيا بن على يلدريم
( رويترز )

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال رئيس وزراء تركيا بن على يلدريم اليوم الخميس إن أنقرة استدعت سفيرها من ألمانيا للتشاور بعد موافقة مجلس النواب الألمانى على قرار يصف مذابح الأرمن على يد القوات العثمانية فى عام 1915 بأنها "إبادة جماعية".

وفى خطاب فى العاصمة التركية قال يلدريم "جماعات الضغط الأرمينية العنصرية" تقف وراء القرار البرلمانى الألمانى الذى وصفه بالخاطئ.

وقال الناطق بأسم الحكومة التركية نعمان كورتولموش على حسابه على تويتر أن "اعتراف ألمانيا ببعض المزاعم المحرفة والتى لا أساس لها يشكل خطأ تاريخيا" مضيفا إنه بالنسبة لتركيا "هذا القرار باطل ولاغ".

فيما قال متحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا اليوم الخميس إن تصديق البرلمان الألماني على قرار رمزي يصف مقتل الأرمن على أيدي القوات العثمانية عام 1915 بأنه "إبادة جماعية" أضر بشدة بالعلاقات بين برلين وأنقرة.

و صوت النواب الألمان بغالبية ساحقة الخميس على قرار يعترف بإبادة الارمن فى عهد السلطنة العثمانية، فى نص نددت به بشدة أنقرة، الشريك الرئيسى لكن الصعب فى مسالة حل أزمة الهجرة فى أوروبا.

وصوت نائب واحد ضد النص وأمتنع آخر كما أعلن رئيس مجلس النواب الألمانى نوربرت لامرت. وبما أن التصويت جرى برفع الأيدي، لم يتم احتساب الأصوات المؤيدة.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة