رئيس الصين يتطلع لإعادة العلاقات مع الفلبين إلى مسارها

الثلاثاء، 31 مايو 2016 07:19 ص
رئيس الصين يتطلع لإعادة العلاقات مع الفلبين إلى مسارها الرئيس الصينى شى جين بينغ
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الرئيس الصينى شى جين بينغ للرئيس الفلبينى الجديد رودريجو دوتيرتى إن بلاده تتطلع إلى إعادة العلاقات بين البلدين إلى مسارها بعد أن تضررت بفعل الخلاف المرير بسبب مزاعم السيادة على بحر الصين الجنوبي.

وقالت وزارة الخارجية الصينية إن شى بعث برسالة إلى دوتيرتى فى وقت متأخر أمس الاثنين، ليهنئه على فوزه فى الانتخابات وقال إن البلدين يربطهما تاريخ طويل من التبادلات الودية والصداقة التقليدية العميقة.

ونقلت الوزارة عن شى قوله فى بيان "التطور الودى والمطرد والسليم للعلاقات الصينية الفلبينية يتفق مع المصالح الأساسية للبلدين والشعبين."

وقال شى إن البلدين يتحملان مسؤولية تعميق التعاون، مضيفا: "آمل أن يتمكن الجانبان من العمل لدفع العلاقات الصينية الفلبينية إلى مسار التطور السليم."

وتخوض الصين والفلبين نزاعا على السيادة فى بحر الصين الجنوبى وهو ممر مائى استراتيجى تمر منه تجارة قيمتها خمسة تريليونات دولار سنويا. وتطالب أيضا بروناى وماليزيا وتايوان وفيتنام بالسيادة على بعض مناطق بحر الصين الجنوبي.

وتصاعدت التوترات بين الفلبين والصين فى الوقت الذى تستعد فيه محكمة دولية فى لاهاى لإصدار حكمها فى الأشهر القليلة المقبلة فى قضية رفعتها مانيلا عام 2013.

وتسعى الفلبين إلى توضيح قوانين الأمم المتحدة للبحار الأمر الذى قد يقوض مزاعم الصين بالسيادة على 90 بالمئة من بحر الصين الجنوبي. ورفضت الصين سلطة المحكمة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة