بالأرقام.. المصريين الأحرار" يكسب.. أكثر الأحزاب تحدثا بالبرلمان بـ 160 كلمة لنوابه.. و"حراس الثورة" الأقل بـ"كلمة واحدة".. الجلسة الأولى لـ"النواب" الأطول بـ17 ساعة.. وجلستان عمرهما 15دقيقة

الأحد، 29 مايو 2016 12:42 م
بالأرقام.. المصريين الأحرار" يكسب.. أكثر الأحزاب تحدثا بالبرلمان بـ 160 كلمة لنوابه.. و"حراس الثورة" الأقل بـ"كلمة واحدة".. الجلسة الأولى لـ"النواب" الأطول بـ17 ساعة.. وجلستان عمرهما 15دقيقة مجلس النواب ـ صورة أرشيفية
كتب إيمان على – محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعدت الأمانة العامة لمجلس النواب، إحصائية رقمية رصدت خلالها نشاط أعضاء البرلمان خلال الجلسات العامة على مدار الـ 56 جلسة الأولى من عمر المجلس، حيث توضح كلمات النواب خلال الجلسات وعدد المرات التى تحدث فيها النواب خلال كل جلسة على حدة، حسب الانتماء الحزبى، والفترة الزمنية التى استغرقها النواب فى إلقاء كلماتهم.

وتكشف الإحصائية، التى حصل "اليوم السابع"، على نسخة منها، عدد الأعضاء المتحدثين خلال الـ 56 جلسة الأولى، وحصادا كاملا لعدد الكلمات التى حصل عليها أعضاء كل حزب، وإجمالى عدد الساعات التى استغرقها مجموع الجلسات الـ 56 مجتمعة، إضافة إلى رصد الأحزاب الأقل تفاعلًا من حيث طلب الكلمة للمشاركة فى المناقشات العامة بالجلسات، والحزب الذى تصدر قائمة المتحدثين خلال تلك الجلسات، هذا إلى جانب توضيح الجلسة الأطول وقتًا فى عمر المجلس، وأقصر الفترات الزمنية لانعقاد الجلسات.

1878 كلمة للنواب فى 56 جلسة.. الصدارة للمستقلين يليهم المصريين الأحرار


وتوضح الإحصائية أن أعضاء مجلس النواب المستقلين والحزبيين ألقوا 1878 كلمة على مدار 56 جلسة، واستغرقت تلك الجلسات مدة زمنية تقديرها 108 ساعات و 55 دقيقة، ويأتى نصيب نواب 19 حزبًا من إجمالى عدد الكلمات بواقع 670 كلمة، فيما كان نصيب الأسد للنواب المستقلين الذين حصلوا على عدد كلمات بلغ 1208 كلمات.

وكانت الصدارة على المستوى الحزبى فى الحصول على الكلمة خلال الجلسات الـ 56، لحزب المصريين الأحرار، بحصوله على الكلمة 160 مرة، يليه حزب مستقبل وطن بـ 123 مرة، وفى المرتبة الثالثة حزب الوفد الجديد بـ 71 كلمة، ثم حزب المحافظين بـ 46 كلمة، وحزب المؤتمر بـ 41 كلمة، أما حزب الإصلاح والتنمية فحصل على 39 كلمة، فيما يأتى بعد ذلك حزب النور بـ 38 كلمة، يليه حزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى بـ 31 كلمة، وحزب حماة الوطن ب 29 كلمة.


وحصل حزب الشعب الجمهورى على 19 كلمة، ثم حزب الحرية بـ 15 كلمة، يليه بالتساوى حزبا الحركة الوطنية، والسلام الديمقراطى بحصول كل منهما على الكلمة 14 مرة، ثم حزب التجمع الوطنى التقدمى بـ 10 كلمات، ويأتى حزب مصر الحديثة فى ترتيب الأحزاب بـ 8 كلمات، ثم حزب العربى الناصرى بحصوله على الكلمة 6 مرات، فيما تساوى حزبا المصرى الحر، ومصر بلدى، بحصول كل منهما على الكلمة مرتين فقط، وأخيرًا حزب حراس الثورة الذى حصل على الكلمة مرة واحدة فقط.

خلال 56 جلسة.. حراس الثورة طلب الكلمة مرة واحدة فى مناقشة بيان الحكومة


وتشير الإحصائية إلى أن عددا من الأحزاب الممثلة داخل المجلس من إجمالى 19 حزبًا، لم تطلب الحصول على الكلمة بالجلسات العامة خلال فترة طويلة، مما يبرز مشاركتها الضعيفة فى المناقشات العامة داخل الجلسات، بينما كانت الصدارة لأخرى، ففى الوقت الذى حصل فيه حزب المصريين الأحرار، على الكلمة 160 مرة، حصل حزب حراس الثورة، على الكلمة مرة واحدة فقط على مدار 56 جلسة متواصلة، وكان ذلك فى الجلسة العامة رقم 50، وكانت ضمن جلسات مناقشة بيان الحكومة، مما يوضح أن الحزب لم يشترك فى مناقشات عامة داخل الجلسات، يليه حزب مصر بلدى، الذى طلب الكلمة مرتين فقط، الأولى كانت بعد مرور 41 جلسة، وتحديدًا فى الجلسة 42 وكان بها موضوع متعلق بتنمية قرى محافظة أسوان، مما يشير إلى أن الكلمة كانت تتعلق بأمر خاص بالمحافظة وليس شأنًا عامًا، حيث إن النائب شرعى صالح، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، عضوًا بالمجلس عن محافظة أسوان، أما المرة الثانية فكانت بالجلسة 53 ، وهى إحدى جلسات مناقشة بيان الحكومة.

ويأتى فى المرتبة الثانية أيضًا من حيث العدد الأقل لطلب الكلمة بالجلسات العامة، حزب المصرى الحر، الذى حصل على الكلمة مرتين فقط أيضًا على مدار 56 جلسة، وكانت أول كلمة يحصل عليها بعد 19 جلسة متتالية، فيما يليه بعد ذلك عدد من الأحزاب التى بدأت فى طلب الكلمة بعد مرور 5 جلسات وأكثر، وهذه الأحزاب هى: "حماة الوطن، السلام الديمقراطى، مصر الحديثة، الحركة الوطنية، الحرية، التجمع".

الجلسة الأولى الأطول بـ17 ساعة.. والجلستان 16 و52 الأقصر بـ 15 دقيقة


فيما أوضحت الإحصائية، أن الجلسة العامة الأولى كانت أطول الجلسات الـ 56 الأولى، من حيث الفترة الزمنية التى استمر عملها لمدة 17 ساعة و15 دقيقة، وألقى خلالها الأعضاء قسم العضوية، كما أجريت انتخابات هيئة المكتب، فيما كانت أقصر تلك الجلسات هما الجلستان 16 و 52 حيث استمر عمل كل منهما 15 دقيقة فقط، وناقشت الجلسة 16 قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية، وقانون تقسيم الدوائر الانتخابية، فيما كانت الجلسة رقم 52 من ضمن الجلسات المخصصة لمناقشة بيان الحكومة.

وجاء إجمالى عدد ساعات العمل خلال الـ 5 جلسات الأولى 47 ساعة و 10 دقائق، حصل خلالها 81 عضوا على الكلمة 81 مرة، فيما كان إجمالى عدد ساعات العمل فى الجلسات من 6 إلى 19، 31 ساعة و 40 دقيقة، حصل فيها 501 عضو على الكلمة 509 مرات، بينما امتد عمل الجلسات من رقم 20 إلى 39 لـ 48 ساعة و 25 دقيقة، حصل فيها 553 عضوا على الكلمة 603 مرات.

وفى الجلسات رقم 40 إلى 44 كانت ساعات العمل 15 ساعة و 35 دقيقة، حصل فيها 194 عضو على الكلمة 197 مرة، بينما الجلسات من 45 إلى 56 فكانت ساعات العمل بها 38 ساعة و 45 دقيقة، حصل خلالها 488 عضو على الكلمة 488 مرة.


احصائية (1)

احصائية (2)

احصائية (3)

احصائية (4)

احصائية (5)

احصائية (6)

احصائية (7)

احصائية (8)

احصائية (9)

احصائية (10)



موضوعات متعلقة..


- كلمات النواب فى 56 جلسة..تعرف على صاحب الصدارة والحزب المتحدث مرة واحدة


- البرلمان يقدم كشف حساب بالساعة بعد 120 يومًا من انعقاده.. إقرار 341 قرار بقانون.. وإنجاز اللائحة الداخلية بعد مناقشتها فى 49 ساعة.. و"حقوق الإنسان" أكثر اللجان نشاطا.. و"واتس آب" يتلقى 191271 رسالة


- مجلس النواب يحسب إنجازاته فى 120 يوما بـ"الساعة".. اقرأ نص التقرير


- البرلمان يخصص واتس آب لتلقى طلبات المشاركة بورشة عمل الدور المالى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

علشانهم لهم مدير وممول وبيتصم لهم لو محققوش التارجت

طبيعي! مش موظفين وممكن يتخصم لهم لو محققوش التارجت

عدد الردود 0

بواسطة:

خبير احصائي اعتزل خلاص

شكلنا ها نقضيها احصائيات فقط..و اين السلع الاساسية و ارتفاع اسعار الادويه,,

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة