كلمات النواب فى 56 جلسة..تعرف على صاحب الصدارة والحزب المتحدث مرة واحدة

الأحد، 29 مايو 2016 10:30 ص
كلمات النواب فى 56 جلسة..تعرف على صاحب الصدارة والحزب المتحدث مرة واحدة إحدى جلسات مجلس النواب ـ أرشيفية
كتب إيمان على – محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت إحصائية أعدتها الأمانة العامة لمجلس النواب، عدد الكلمات التى ألقاها أعضاء المجلس الحزبيين والمستقلين خلال الجلسات العامة على مدار الـ 56 جلسة الأولى من عمر البرلمان، وتوضح الإحصائية عدد المرات التى تحدث فيها النواب خلال كل جلسة على حدة حسب الانتماء الحزبى، والفترة الزمنية التى استغرقها النواب فى إلقاء كلماتهم.

وتكشف الإحصائية، التى حصل "اليوم السابع"، على نسخة منها، عدد الأعضاء المتحدثين خلال الـ 56 جلسة الأولى، وكذلك عدد الكلمات التى ألقاها النواب حسب الانتماءات الحزبية، والفترات الزمنية التى استغرقتها كل جلسة، وإجمالى عدد الساعات التى استغرقها مجموع الجلسات الـ 56 مجتمعة.

وتوضح الإحصائية أن أعضاء مجلس النواب المستقلين والحزبيين ألقوا 1878 كلمة على مدار 56 جلسة، فيما استغرقت تلك الجلسات مدة زمنية تقديرها 108 ساعات و 55 دقيقة، ويأتى نصيب نواب 19 حزبًا من إجمالى عدد الكلمات بواقع 670 كلمة، فيما كان نصيب الأسد للنواب المستقلين الذين حصلوا على عدد كلمات بلغ 1208 كلمات.

وتشير الإحصائية إلى أن عددا من الأحزاب الممثلة داخل المجلس من إجمالى 19 حزبًا، لم تطلب الحصول على الكلمة بالجلسات العامة خلال فترة طويلة، مما يبرز مشاركتها الضعيفة فى المناقشات العامة داخل الجلسات، بينما كانت الصدارة لأخرى، حيث حصل حزب المصريين الأحرار، على الكلمة 160 مرة، بينما حصل حزب حراس الثورة، على الكلمة مرة واحدة فقط على مدار 56 جلسة متواصلة، وكان ذلك فى الجلسة العامة رقم 50، وكانت ضمن جلسات مناقشة بيان الحكومة، مما يوضح أن الحزب لم يشترك فى مناقشات عامة داخل الجلسات، يليه حزب مصر بلدى، الذى طلب الكلمة مرتين فقط، الأولى كانت بعد مرور 41 جلسة، وتحديدًا فى الجلسة 42، وكان بها موضوع متعلق بتنمية قرى محافظة أسوان، مما يشير إلى أن الكلمة كانت تتعلق بأمر خاص بالمحافظة وليس شأنًا عامًا، حيث إن النائب شرعى صالح، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، عضوًا بالمجلس عن محافظة أسوان، أما المرة الثانية فكانت بالجلسة 53 ، وهى إحدى جلسات مناقشة بيان الحكومة.

ويأتى فى المرتبة الثانية أيضًا من حيث العدد الأقل لطلب الكلمة بالجلسات العامة، حزب المصرى الحر، الذى حصل على الكلمة مرتين فقط أيضًا على مدار 56 جلسة، وكانت أول كلمة يحصل عليها بعد 19 جلسة متتالية، فيما يليه بعد ذلك عدد من الأحزاب التى بدأت فى طلب الكلمة بعد مرور 5 جلسات وأكثر، وهذه الأحزاب هى: "حماة الوطن، السلام الديمقراطى، مصر الحديثة، الحركة الوطنية، الحرية، التجمع".

- البرلمان يخصص واتس آب لتلقى طلبات المشاركة بورشة عمل الدور المالى
مجلس النواب (1)

مجلس النواب (2)

مجلس النواب (3)

مجلس النواب (4)

مجلس النواب (5)

مجلس النواب (6)

مجلس النواب (7)



مجلس النواب (1)

مجلس النواب (2)

مجلس النواب (3)



موضوعات متعلقة..


- البرلمان يقدم كشف حساب بالساعة بعد 120 يومًا من انعقاده.. إقرار 341 قرار بقانون.. وإنجاز اللائحة الداخلية بعد مناقشتها فى 49 ساعة.. و"حقوق الإنسان" أكثر اللجان نشاطا.. و"واتس آب" يتلقى 191271 رسالة

- مجلس النواب يحسب إنجازاته فى 120 يوما بـ"الساعة".. اقرأ نص التقرير








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة