حصاد أخبار البورصة العالمية اليوم الخميس 26-5-2016

الخميس، 26 مايو 2016 03:08 م
حصاد أخبار البورصة العالمية اليوم الخميس 26-5-2016 حصاد أخبار الاقتصاد العالمى اليوم
إعداد ـ هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنوعت أحداث الاقتصاد العالمى اليوم، الخميس، 26-5-2016، وتضمنت أحداثا هامة منها، صعود الين وإنهاءه لموجة صعود الدولار، علاوة على، ارتفاع مؤشر نيكى فى معاملات هزيلة ومتقلبة اليوم، ووفقا لوكالة رويترز شملت الحداث العالمية أيضا، زيادة إنتاج خام الحديد فى الصين بنسبة 2.3% على أساس سنوى.

الين يقفز وينهى موجة صعود الدولار



من أخبار الاقتصاد العالمى اليوم ..ارتفع الين فى التعاملات المبكرة فى الأسواق الأوروبية اليوم الخميس، بعد أن قضى صعوده فى التعاملات الآسيوية على احتمالات استمرار الدولار فى اتجاه الزيادة الذى استمر على مدار أسبوعين.

وصعد الين 0.3 % فى التعاملات الأوروبية إلى 109.90 ين للدولار الذى انخفض 0.1 % أمام سلة من العملات.

ويترقب المتعاملون كلمة رئيسة مجلس الاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكى) جانيت يلين يوم الجمعة، لاستقاء مدى تأييدها لتلميحات عدد من زملائها فى الأيام الماضية إلى احتمال أن يكون البنك على طريق رفع أسعار الفائدة فى يونيو أو يوليو المقبلين.

وسجل اليورو انخفاضا طفيفا إلى 122.80 ين بعد أن هبط إلى 122.25 ين من أعلى مستوى خلال الجلسة البالغ 122.93 ين، ونزل الدولار الأسترالى 0.3 % إلى 79.05 ين بعد أن تراجع إلى 78.49 ين من أعلى مستوى عند 79.31 ين.


نيكى يرتفع فى معاملات هزيلة ومتقلبة



من أخبار الاقتصاد العالمى اليوم.. استقرت الأسهم اليابانية فى تداولات ضعيفة ومتقلبة اليوم الخميس، حيث تخلت المؤشرات عن مكاسبها السابقة خلال الجلسة، بسبب استمرار صعود الين مقابل الدولار وهو ما كبح التفاؤل بشأن توقعات الأرباح لأسهم شركات التصدير وغيرها من الأسهم.

وارتفع المؤشر نيكى القياسى بنسبة 0.1 % ليغلق عند 16772.46 نقطة وهو أعلى إقفال منذ قرابة شهر.

وأشار المتعاملون فى السوق إلى عدم اقتناع المستثمرين فى ظل غياب عوامل حفز قوية بينما تستضيف اليابان قمة مجموعة السبع على مدار يومينظ، واستقر المؤشر توبكس الأوسع نطاقا عند 1342.87 نقطة.، كما استقر المؤشر جيه.بي.اكس-نيكي 400 عند 12114.06 نقطة.


إنتاج خام الحديد فى الصين يزيد 2.3% على أساس سنوى



ومن أخبار الاقتصاد العالمى.. أظهرت بيانات من المكتب الوطنى للإحصاءات، أن الصين أنتجت 102.57 مليون طن من خام الحديد فى أبريل الماضى بزيادة 2.3 % على أساس سنوى بدعم من ارتفاع الأسعار خلال الشهر.

وبلغ حجم الإنتاج فى الفترة من يناير إلى أبريل الماضى 365.07 مليون طن بانخفاض 2.5 % عن الفترة ذاتها من العام الماضى، وواجه العديد من منتجى خام الحديد عالى التكلفة فى الصين ضغوطا أخرجتهم من السوق بسبب تخمة الإمدادات العالمية التى أدت إلى انهيار الأسعار.

وبلغ سعر خام الحديد للتسليم الفورى بميناء تيانجين الصينى أعلى مستوى فى 15 شهرا عند 68.7 دولار للطن، في أبريل الماضى ارتفاعا من مستوى 37 دولارا للطن الذى سجله في نوفمبر من العام الماضى، ومنذ ذلك الحين يتراجع المؤشر حتى وصل إلى 50 دولارا للطن أمس الأربعاء.


تباين أداء أسهم أوروبا بعد ارتفاع برنت إلى 50 دولارا



ومن أخبار الاقتصاد العالمى.. تباين أداء الأسهم الأوروبية فى تعاملات اليوم الخميس، حيث تراجعت أسهم القطاع المصرفي بعد تحقيق ارتفاعات فى الآونة الأخيرة فى الوقت الذى تلقت فيه أسهم السلع الأولية، دعما من ارتفاع سعر خام القياس العالمى مزيج برنت إلى 50 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ نوفمبر الماضى.

وتراجع مؤشر ستوكس 600 بنسبة 0.1% إلى 348.06 نقطة فى الوقت الذى لم يسجل فيه مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى تغيرا يذكر، وكان المؤشران سجلا أعلى مستوى فى أربعة أسابيع فى الجلسة السابقة.

وصعدت مؤشرات فايننشال تايمز البريطانى وكاك 40 الفرنسي وداكس الألمانى جميعها 0.1%، وهبطت أسهم البنوك 1.3% بعد أن سجلت ارتفاعا كبيرا أمس الأربعاء، وقاد الهبوط سهم بانكو بوبيولار الإسبانى الذى خسر 25% بعد أن كشف البنك عن خطة لإصدار حقوق.

لكن أسهم شركات النفط صعدت 0.6% بعدما ارتفع خام برنت إلى 50 دولارا للبرميل بدعم من انخفاض مخزونات الخام فى الولايات المتحدة الأسبوع الماضى.

طلبات إعانة البطالة الأمريكية تنخفض أكثر من المتوقع الأسبوع الماضى



ومن أخبار الاقتصاد العالمى.. تراجعت طلبات إعانة البطالة الجديدة فى الولايات المتحدة الأسبوع الماضى أكثر من المتوقع، لتعاود الاقتراب من مستويات منخفضة سجلتها فى السابق فى الوقت الذى تظل فيه سوق العمل قوية ويستعيد الاقتصاد زخمه بعدما تباطأ فى الربع الأول من السنة.

وقالت وزارة العمل الأمريكية اليوم الخميس، إن الطلبات الجديدة لصرف إعانات البطالة انخفضت بواقع عشرة آلاف طلب إلى مستوى معدل في ضوء العوامل الموسمية بلغ 268 ألفا للأسبوع المنتهي في 21 مايو الجارى.

وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا انخفاض الطلبات الجديدة إلى 275 ألف طلب الأسبوع الماضى، وظلت طلبات الإعانة دون 300 ألف طلب وهو مستوى يشير إلى أوضاع جيدة بسوق العمل وذلك للأسبوع الـ64 على التوالى وهى أطول فترة منذ 1973.

وارتفع المتوسط المتحرك لطلبات إعانة البطالة في أربعة أسابيع - الذي يعد مؤشرا أفضل لاتجاهات سوق العمل - بمقدار ألفين و750 إلى 278 ألفا و500 طلب الأسبوع الماضى.



موضوعات متعلقة..



- "البترول": تكلفة دعم الوقود بمصر تهبط 27% فى 9أشهر بمقدار 41 مليار جنيه

- إيجاس تنوى طرح مناقصة الأسبوع المقبل لاستيراد 10 شحنات غاز مسال

- شركة برتامينا الإندونيسية تعتزم توقيع اتفاق مع "روسنفت" الروسية للنفط








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة