10 معلومات لا تعرفها عن غرفة صناعة السينما

الأربعاء، 25 مايو 2016 11:27 ص
10 معلومات لا تعرفها عن غرفة صناعة السينما فاروق صبرى
كتبت أسماء مأمون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينشر "اليوم السابع" 10 معلومات لا تعرفها عن غرفة صناعة السينما، والتى من المقرر أن تجرى انتخابات مجلس إدارتها، اليوم الأربعاء، فى اتحاد الصناعات المصرية:

أولا: تأسست غرفة صناعة السينما عام 1947 وتنمى إلى اتحاد الصناعات المصرية.

ثانيا: غرفة صناعة السينما تتكون من 5 شعب وهى شعبة الإنتاج وشعبة المعامل وشعبتين فى دور العرض وشعبة الاستوديوهات وشعبة فى التوزيع.

ثالثا: مجلس إدارتها يتكون من 15 عضوا منهم 10 أعضاء يتم انتخابهم و5 آخرين يتم تعيينهم من قبل وزارة الصناعة.

رابعا: رئيس الغرفة لا يتم تعيينه ولا يتم انتخابه من الجمعية العمومية ولكن بعد نجاح 10 أعضاء فى الانتخابات وتعيين 5 من قبل وزارة الثقافة يتم الانتخاب داخليا على رئيس الغرفة.

خامسا: تتصدى غرفة صناعة السينما للمشاكل بين المنتجين وبعضهم وبينهم وبين الموزعين.

سادسا: تحفظ الغرفة حقوق المنتجين فى امتلاك أفلامهم، حيث يستخرج المنتج منها تصريح بإنتاج فيلم معين ويكون هذا التصريح موثق لديها ومن هنا لا يستطيع أى فرد ادعاء أنه يمتلك هذا الفيلم غير صاحبه الأصلى الذى خرج التصريح باسمه.

سابعا: تعد أرشيفا للسينما المصرية وبها الكثير من الوثائق الهامة وتضم أرشيفا كاملا بحركة تداول الأفلام السينمائية منذ نشأتها وحتى آخر تعامل لها.

ثامنا: تحمى صناعة السينما المصرية من المنافسة وللغرفة الحق فى تحديد عدد الأفلام الأجنبى التى تدخل مصر وعدد النسخ المطبوعة منها والتى يتم توزيعها على السينمات .

تاسعا: تعد غرفة صناعة السينما هى حلقة الوصل بين المنتجين والمسئولين فى الحكومة كما يشارك رئيسها فى مناقشة القرارات والقوانين المنظمة للعمل السينمائى فى مصر.

عاشرا: تحافظ الغرفة على المصالح العامة للمنتجين مثلما رفع رئيس الغرفة الحالى فاروق صبرى قضية على اليوتل سات ورئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب بسبب قرصنة الأفلام السينمائية على القنوات الفضائية.


موضوعات متعلقة..


- فوز هشام عبد الخالق وشريف مندور بانتخابات "صناعة السينما" بالتزكية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة