"حقوق الإنسان" بالبرلمان: نسعى للإفراج عن متظاهرى يوم الأرض.. اللجنة تضع خطة لمطالبة السيسى بالعفو عن الشباب.. والتيار الديمقراطى يسعى للقاء على عبد العال.. ونواب يردون: لن تحل بالاعتصام

السبت، 21 مايو 2016 08:52 م
"حقوق الإنسان" بالبرلمان: نسعى للإفراج عن متظاهرى يوم الأرض.. اللجنة تضع خطة لمطالبة السيسى بالعفو عن الشباب..  والتيار الديمقراطى يسعى للقاء على عبد العال.. ونواب يردون: لن تحل بالاعتصام محمد أنور السادات رئيس لجنة حقوق الإنسان
كتب إيمان على – رامى سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواصل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب جهودها للإفراج عن متظاهرى يوم الأرض، والذين وصل لعددهم التقريبى لـ115، وكانت الأحكام الصادرة بشأنهم من محكمة جنح قصر النيل، بحبس 51 متهمًا عامين مع الشغل بعد أن أسندت إليهم اتهامات التظاهر دون تصريح وإثارة الشغب وقطع الطريق والتجمهر، فى 25 أبريل ضد توقيع الحكومة على اتفاقية تعيين الحدود.

ويلعب محمد أنور السادات رئيس لجنة حقوق الإنسان، ومجموعة من النواب دور الوساطة لتنظيم لقاء بين رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال وبين أعضاء التيار الديمقراطى لمطالبته بالتدخل للعفو عن الشباب.

"السادات" يناشد "السيسى" للعفو عن متظاهرى الأرض

وبدوره، أكد الدكتور محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أنه يناشد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى بالعفو عن متظاهرى حملة الدفاع عن الأرض، مشيرا إلى أن من صدرت ضدهم أحكام بخرق قانون التظاهر هم شباب وطنى ثار من أجل غيرته على أرضه خاصة وأن قضية جزيرتى تيران وصنافير ظهرت على السطح بشكل مفاجىء للجميع ولم تمهد لها الحكومة من قبل الحديث عن اتفاقيه لردها للسعودية.

وأوضح، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أن الشباب تظاهروا بشكل سلمى ولم يعتدوا على أحد أو القيام بأى أعمال شغب، مؤكدا أن تلك الأحكام تضيع من مستقبلهم، قائلا "على الرئيس إصدار عفو عنهم لأنهم ليسوا إخوان أو إرهايبين، والاتهامات الموجهة إليهم بعيدة عن أفكار الشباب فهم ليسوا تنظيم لقلب نظام الحكم ولابد من التعامل بروح القانون".

وشدد على أن قضية جزيرتى "تيران – صنافير " ستكون محل دراسة وافية داخل مجلس النواب، من قبل مختلف اللجان النوعية، ولن يصدر قرارا بشأنه دون التدقيق فيه.

مارجريت عازر: نناقشها غدا وتلك القضايا لا تحل بالاعتصامات

وفى السياق ذاته، قالت مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان، أن اللجنة ستستمع إلى رؤى "التيار الديمقراطى " حال طلبه التواصل معهم ،موضحا أنها لم تتلقى اى اتصالات منهم حتى الآن.

وأشارت عازر إلى أن مجلس النواب سيعمل على دراسة وضع المحبوسين على قيد القضية، موضحة أنه إذا كانت التهمة هى التظاهر فقط ستتوجه اللجنة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى للعفو عنهم.

وأوضحت ان اللجنة ستنعقد غدا لمواصلة بحث جهودها فى هذا الأمر، رافضة الدعوة لاعتصامات قائلا "فى وقت حرج للغاية.. وهذه القضايا الملتبسة تحل بالحوار المجتمعى وليست بالاعتصامات والتصعيدات".

سمير غطاس: الإفراج عن المتظاهرين لا يأتى بالاعتصام

من جانبه أكد سمير غطاس، عضو لجنة حقوق الإنسان، أن الإفراح عن متظاهرى الدفاع عن الأرض لا يأتى بالاعتصام، مؤكدا أن " حمدين صباحى لا يتشاور مع أحد ويظن دائما أنه الزعيم واعتصامه لن يأتى بحل".

وأوضح غطاس أن اللجنة تقدمت ببيان عاجل للواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية للمساواة فى تطبيق قانون التظاهر، معتبرا أن الحل الأمثل يأتى فى مراجعة قانون التظاهر، ومراقبة تطبيق وزارة الداخلية لقانون التظاهر بأن يطبق على الجميع وعدم الانتقائية بين من يساند الحكومة ومن يرفضها".

وأضاف أن اللجنة ستنعقد غدا الأحد للنظر فى سبل الإفراج عن هؤلاء الشباب، ومواصلة جهودها فى التواصل مع وزارة الداخلية للإفراج عنهم.

التيار الديمقراطى: نرتب للقاء رئيس البرلمان لبحث العفو

قال مدحت الزاهد، القائم بأعمال رئيس حزب التحالف الشعبى، عضو المجلس الرئاسى للتيار الديمقراطى، إن أعضاء حملة "مصر مش للبيع" سينقلون اعتصامهم من مقر حزب الكرامة إلى "التحالف الشعبى"، الأحد المقبل، من أجل توسيع نطاق المشاركة.

وأوضح الزاهد، أن التحالف الشعبى أعد برنامجًا خلال فترة اعتصام الحملة الذى يبدأ الأحد وينتهى الثلاثاء، منها تقديم عرض فنى، وأشعار لزيد العابدين، كما يعقد الحزب عدة ندوات ثقافية عن دور الفن فى قضايا الحريات، لافتًا إلى أنه من المقرر أن يحضرها المخرج خالد يوسف عضو مجلس النواب والفنانة تيسير فهمى. وأشار القائم بأعمال حزب التحالف الشعبى إلى البرنامج الذى أعده الحزب يتضمن أيضًا ندوات حول قانون التظاهر، وآخرى متعلقة بقضايا الحريات، وقضية تيران وصنافير، مشيرًا إلى أن الحزب سينسق مع الدكتور نور فرحات للاستفادة من آراءه القانونية حول تلك القضايا.

وأكد الزاهد على أن التيار الديمقراطى مهتم بلقاء رئيس المجلس الدكتور على عبد العال لمطالبته بإصدار عفو شامل عن متظاهرى يوم الأرض الذين صدر فى حقهم أحكاماً بالسجن تتراوح ما بين سنتين إلى خمس سنوات.

وأشار إلى أن جورج إسحاق عرض الأمر على النائب محمد أنور السادات رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، الذى رحب بدوره، ووافق على التوسط وتقديم طلب إلى الدكتور على عبد العال، موضحًا أن النائب هيثم الحريرى أيضا يلعب دورًا وسيطًا لتنسيق هذ اللقاء.

وأشار القائم بأعمال رئيس حزب التحالف الشعبى إلى أن التيار الديمقراطى سيعقد اجتماعه فى موعده، الأربعاء المقبل، موضحًا أنه من المقرر مناقشة توسيع حركة التوقيع على استمارات "تيران وصنافير"، ونقلها إلى المحافظات المختلفة.





موضوعات متعلقة..


التيار الديمقراطى: نرتب للقاء رئيس البرلمان لبحث العفو عن متظاهرى يوم الأرض


بالصور.. وصول حمدين صباحى مجلس الدولة لحضور نظر دعوى وقف التنازل عن تيران وصنافير


حمدين صباحى يطالب بالإفراج عن الشباب خلال اعتصام حزب الكرامة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة