7 كواكب خارج النظام الشمسى.. يتوقع العلماء وجود كائنات فضائية تسكنها

السبت، 21 مايو 2016 02:25 ص
7 كواكب خارج النظام الشمسى.. يتوقع العلماء وجود كائنات فضائية تسكنها كوكب شبيه بالأرض
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أضافت وكالة ناسا للفضاء يوم 10 مايو حوالى 1284 كوكبا جديدا إلى قائمة الكواكب المؤكدة خارج نظامنا الشمسى، أو ما يعرف بالكواكب الخارجية والتى يتجاوز عددها 3 آلاف كوكب.

وتعد هذه فقط هى الكواكب التى اكتشفناها، حيث يعتقد العلماء أنه فى المتوسط لكل نجم داخل مجرة درب التبانة يمتلك كوكبا واحدا على الأقل يدور حوله، وهناك أكثر من 100 مليار نجم داخل المجرة وحدها، مما يعنى أن عددا كبيرا لا يمكن تصوره فى النهاية.

ويعد اكتشاف الكواكب الخارجية أفضل رهان لدينا لمعرفة ما إذا كانت هذه الكواكب تمتلك حياة أم لا، حيث يصف العلماء الكوكب بأنه صالح للسكن أم لا بناء على بعض العوامل مثل حجمه، ومدى الصلابة وبُعده عن النجم التابع له، حيث إن المناطق الصالحة للحياة تسمح بوجود ماء سائل، وهو ما يعنى وجود حياة موجودة بها، وفيما يلى أبرز الكواكب التى يعتقد بوجود حياة بها للكائنات الفضائية خاصة وأنها صالحة للسكن.



مجموعة-من-الكواكب-الشبيهة-بكوكب-الأرض-(1)


1- واستنادا إلى هذه المعايير فإن كوكب Kepler-442b الموجود خارج المجموعة الشمسية قد يكون أكثر الكواكب صالحة للسكن حتى من الأرض، حيث إنه يمتلك حجما أقرب لحجم الأرض، وقد تم اكتشافه فى عام 2015، ويبعد عن الأرض بحوالى 1100 سنة ضوئية، ويدور فى منطقة قابلة للسكن لنجم أبرد قليلا من شمسنا التى نعرفها.


مجموعة-من-الكواكب-الشبيهة-بكوكب-الأرض-(2)

2- أما كوكب Kepler-186f، والذى تم اكتشافه فى عام 2014، فهو يعد أول كوكب بحجم الأرض يقع فى منطقة صالحة للحياة بالنسبة للنجم التابع له، ويعد الكوكب أكبر بنسبة 10% فقط من الأرض، وتشير الدلائل إلى أنه يحتوى على تكوين صخرى، ويدور الكوكب حول نجم على بعد 500 سنة ضوئية والذى يعد أكثر برودة واحمرارا من الشمس.


مجموعة-من-الكواكب-الشبيهة-بكوكب-الأرض-(3)

3- أما كوكب Gliese 667 Cc فهو يدور حول نجم خافت، يسمى القزم الأحمر، ويبعد عنا بحوالى 24 سنة ضوئية، وقد تم اكتشافه عام 2011، ويقع هذا الكوكب الصخرى فى منطقة صالحة للسكن بالنسبة للنجم التابعة له، وتشير التقديرات إلى أنه يبلغ أربعة أضعاف كتلة الأرض، لكن العلماء لم يتمكنوا من تحديد حجمه.



مجموعة-من-الكواكب-الشبيهة-بكوكب-الأرض-(4)

4- أما Alpha Centauri فهى عبارة عن نظام مكون من ثلاثة نجوم على بعد أربعة سنوات ضوئية، وقد خطط بعض العلماء لإطلاق مركبة فضاء للبحث عن حياة، حيث يعتقد علماء الفلك أن هناك فرصة معقولة لوجود كوكب يشبه كوكب الأرض.





مجموعة-من-الكواكب-الشبيهة-بكوكب-الأرض-(5)

5- أما TRAPPIST-1 فيعد نجما باردا ويبعد حوالى 40 سنة ضوئية، وقد تم اكتشاف ثلاثة كواكب بحجم الأرض فى مداره، وعلى الرغم من أن الكواكب لا تقع فى مناطق للسكن النجم، إلا إن اثنين منها ربما يمتلكان بعض المياه وربما يمتلكان حياة على سطحهما.



مجموعة-من-الكواكب-الشبيهة-بكوكب-الأرض-(6)

6- أما كوكب Kepler-22b فقد تم اكتشافه فى عام 2011، واعتبر هذا الكوكب شبيها بالأرض بدرجة كبيرة، وهو يدور فى المنطقة الصالحة للحياة حول نجم يشبه الشمس على بعد 600 سنة ضوئية، ويعد أكثر قليلا من ضعف حجم الأرض، وتبلغ متوسط درجة الحرارة على سطحه حوالى 72 درجة فهرنهايت.


مجموعة-من-الكواكب-الشبيهة-بكوكب-الأرض

7- فى حين أن كوكب Kepler-452b يعتبر شبيها آخر للأرض، ويبعد حوالى 1400 سنة ضوئية عنا، وهو يدور حول نجم يبعد 1.5 مليار سنة ضوئية عن شمسنا ولكن بنفس درجة حرارتها، وقد تم اكتشاف الكوكب فى 2015، وهو يقع فى المنطقة الصالحة للحياة بالمنسبة لنجمه.



موضوعات متعلقة..



أدلة جديدة تثبت ضرب ميجا تسونامى لكوكب المريخ منذ مليارات السنين

تلسكوب هابل يلتقط صورة مذهلة لكوكب المريخ قبل أيام من مواجهة الأرض









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة