الحكومة تتغيب عن جلسة "النواب" وتضع رئيس البرلمان بمأزق.. علاء عبد المنعم يشكك فى صحة انعقاد الجلسة العامة.. ويؤكد: لا يجوز توجيه بيانات عاجلة إلى رئيس الوزراء دون حضوره ومش معقول النواب يكلموا نفسهم

الثلاثاء، 10 مايو 2016 04:53 م
الحكومة تتغيب عن جلسة "النواب" وتضع رئيس البرلمان بمأزق.. علاء عبد المنعم يشكك فى صحة انعقاد الجلسة العامة.. ويؤكد: لا يجوز توجيه بيانات عاجلة إلى رئيس الوزراء دون حضوره ومش معقول النواب يكلموا نفسهم الجلسة العامة للبرلمان
نور على-نورا فخرى -محمود حسين -عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نائب يرفع زجاجة مياه ملوثة ويتقدم ببيان عاجل لوزيرى الرى والإسكان
"برلمانية النور" تطالب الحكومة بتحديد موقفها من تعويضات "الرويعى"



شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب خلافا بين رئيس المجلس وعدد من النواب، على رأسهم علاء عبد المنعم المتحدث الرسمى لائتلاف دعم مصر حول دستورية انعقاد الجلسة فى ظل عدم وجود ممثل عن الحكومة.

وهدد النواب بسحب الثقة من الحكومة إذا لم تحترم المجلس وتحضر مؤكدين أن الحكومة تشعر بالخوف ولا تشعر بالمسئولية، خاصة فى ظل عدم اهتمام أعضاء الحكومة ورئيسها بحضور الجلسات العامة المخصصة لعرض البيانات العامة وطلبات الإحاطة المقدمة من النواب.

وقال النائب علاء عبد المنعم إنه طبقا للائحة الداخلية لمجلس النواب والسوابق البرلمانية، فإنه لا يجوز توجيه بيانات عاجلة إلى رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة دون حضورهم ولا يصح انعقاد الجلسة لتلقى البيانات العاجلة دون حضور الوزراء، قائلا: "مش معقول النواب يكلموا نفسهم".

وقد عقّب الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب على كلمة النائب علاء عبد المنعم قائلا: "الانعقاد صحيح، ومفردات دستور 1971 تختلف عن مفردات دستور 2014، وانعقاد الجلسة يكون صحيحا بحضور ثلث أعضاء المجلس، قائلا: "الدستور واللائحة على هذه المنصة فى أيدى أمينة".

فى سياق آخر شهدت الجلسة انتقادات شديدة من النواب لتعامل الحكومة مع حريق الموسكى وطالبوا بتشكيل لجنة مشتركة من المجلس والبرلمان لتحديد حجم الخسائر.

ووقف النواب دقيقة حدادا على ضحايا حريق الموسكى، وقد طلب النائب نبيل بولس تشكيل لجنة من أعضاء المجلس مع الحكومة لدراسة الوضع وتحديد خسائر الناس من الحريق.

وطالب أحمد خليل خيرالله، عضو مجلس النواب، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، بخروج لجنة من البرلمان إلى أهالى العتبة لتقديم واجب العزاء ومشاركتهم فى مصيبتهم والوقوف بجوارهم، وأن هذا حق أصيل على المجلس الذى يعتبر هو لسان حال الشعب.

وأشار "خليل"، إلى أن الحكومة لم تفصح عن ما ستقوم به تجاه أهالى الرويعى،خاصة وأن الخسائر وصلت إلى 6 مليارات جنيه، ومع ذلك تصريحات نائب محافظ القاهرة بأن هناك مخالفات كثيرة، موجها رسالة إلى الحكومة" الحق والعدل هو اللى هيغير البلد".

وقال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب أن العدل ليس مطلق وإن العدل المطلق لا يمكن تحقيقه، والجميع يعرف ذلك.

وتابع أن العدل نسبى ويختلف من زمان إلى آخر ومن مكان لآخر مخاطبا النواب الذين اعترضوا على كلامه: "أرجو أن تقرءوا الكتب التى تحدثت فى هذا، وتعرفوا أن العدل المطلق لله عز وجل والعدل النسبى ينفذه الحاكم على حسب امكانياته.

وأضاف رئيس المجلس: "الذين ثاروا لا يجب أن يتكلموا إلا بعد بحث والمنصة دستورية وقانونية وفى أيد أمينة واعتقد إنى فاهم دستور وقانون ودرست مبادىء العدل.

وأكد النائب رضوان الزياتى، ضرورة التصدى لظاهرة بيع الأسلحة والمخدرات علناً فى الميادين، لافتاً إلى أن المواطنين قديماً كانوا يخافون من المعارك بين الأهالى فى الشارع، التى يستخدم فيها "الأسلحة البيضاء"، "السنجة" و"المطواة"، فيما يتم حالياً استخدام "الأسلحة النارية".

وقال الزياتى، إن الداخلية ردت عند تواصلى معها بشأن أحد تلك الحوادت بقولها "مفيش أفراد".

وشدد الزياتى، على ضرورة مواجهة البلطجية حيث أن بعض البلطجية يقومون بتقديم بلاغات ضد النواب.

فى سياق آخر رفع النائب سلامة الجوهرى، زجاجة مياه ملوثة خلال الجلسة العامة قائلا: "مش لاقيين مياه نظيفة نشربها فى زفتى بعد خلط مياه الشرب بالصرف الصحى وزادت نسبة الفشل الكلوى".
وأشار "الجوهرى"، إلى أنه سيتقدم ببيان عاجل إلى وزيرى الرى والإسكان بهذا الصدد، وأن هناك محطة صرف زراعى بزفتى ونظرا لعدم وجود صرف صحى قام المواطنون باستغلالها فى الصرف الصحى لمنازلهم وأصبحت تصب فى نهر النيل مما تسبب فى الكثير من الأمراض الخطيرة.

وطالبت النائبة أمال طرابية، الحكومة بحل مشكلة الطرق، التى تتسبب فى العديد من الحوادث ومنها طريق دكرنس، مشيرة إلى أنه فى أقل من 6 شهور مات 63 شابا.



موضوعات متعلقة..


النائب علاء عابد لوزير التموين: "اللى مش قادر يحقق صالح المواطن الفقير يروح"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة