نيويورك تايمز: خلاف كبير بين القادة الجمهوريين فى الكونجرس حيال دعم ترامب

الإثنين، 09 مايو 2016 12:24 م
نيويورك تايمز: خلاف كبير بين القادة الجمهوريين فى الكونجرس حيال دعم ترامب دونالد ترامب المرشح الجمهورى المحتمل للانتخابات الأمريكية
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت صحيفة نيويورك تايمز، الاثنين، تقرير عن أسباب معارضة أو دعم ترامب بين الجمهوريين داخل الكونجرس. فمنذ أن أصبح الملياردير دونالد ترامب أخر مرشح جمهورى يبقى فى سباق الانتخابات التمهيدية المؤدية للانتخابات الرئاسية فى نوفمبر المقبل، فإن أعضاء الكونجرس من الجمهوريين يختلفون بشدة بشأن دعم المرشح المفترض.

وقال السيناتور ليندسى جراهام، رئيس لجنة مخصصات المساعدات الخارجية فى مجلس الشيوخ، إنه لا يمكن أن يدعم ترامب موضحا "أعتقد حقا أن الحزب الجمهورى تم خداعه فهذا الرجل ليس جمهورى محافظ يعتمد عليه".

وقبلا كان السيناتور "بين ساس" من نيبراسكا، العضو الجمهورى الوحيد فى الكونجرس، الذى تحدث علنا ضد ترامب وأعلن تفضيله وجود مرشح محافظ آخر يمكن أن يخوض السباق الانتخابى نحو البيت الأبيض كمستقل.

وقال بول ريان زعيم الحزب الجمهورى داخل مجلس النواب، فى تصريحات صحفية، الخميس، إنه ليس مستعد الآن للتصويت لترامب، حيث يجب على المرشح المفترض أن يثبت أولا أنه يحمل قيم الحزب.

وأوضحت نيويورك تايمز أن ريان على خلافات سياسية خطيرة مع ترامب ويريد أن يحمى الأغلبية الجمهورية داخل مجلس النواب وكذلك مستقبله السياسى، الذى ربما يشمل خوضه انتخابات الرئاسة.

وتضيف أن إعلان ريان هذا يدفع زملاءه الجمهوريين داخل الكونجرس لاتخاذ موقف مماثل، مما يترك مجالا لينأوا بأنفسهم عن ذلك المرشح.

ورغم أن السيناتورة كيلى أيوتى من نيو هامبشاير، قالت إنها ستدعم ترامب فى سباق الرئاسة أمام المرشح الديمقراطى، إلا أنها أوضحت عدم تأييدها له فى الوقت الحالى، وهو الموقف الذى ردده غيرها من الجمهوريين.

وقال ميتش ماكونيل زعيم الأغلبية فى مجلس الشيوخ، إن هدفه النهائى هو الاحتفاظ بسيطرة الجمهوريين على مجلس الشيوخ فى عام 2016 وحمايتها فى 2018. وقال فى بيان مؤخرا "ملتزم بدعم المرشح الذى يختاره الناخبين الجمهوريين ودونالد ترامب، المرشح المفترض".

ويتفق العديد من الجمهوريين مع ماكونيل فى دعمهم للمرشح الجمهورى لكنهم يعربون عن قلقهم حيال بعض مواقف ترامب، مثل حظر المسلمين مؤقتا من دخول الولايات المتحدة.

وعلى النقيض فهناك فريق مؤيد لترامب بين الجمهوريين مثل السيناتور جيف سيزونس من آلاباما، المعروف بموقفه المتشدد تجاه الهجرة. وقد أعرب عن دعمه للملياردير الجمهورى منذ فبراير الماضى قبل يومين من الثلاثاء الكبير. وقال إنه يود أن يكون نائبا لترامب بعد توليه الرئاسة.

وقبل إعلان تيد كروز تعليق حملته الانتخابية، جمع ترامب الدعم من 11 نائبا فقط داخل مجلس النواب و3 من حكام الولايات بالإضافة إلى السيناتور سيزونس.

صحف عالمية




موضوعات متعلقة..


"دونالد ترامب": ليس ضروريًا توحيد الحزب الجمهورى


"ترامب" يتراجع ويؤيد زيادة الضرائب على الأثرياء الأمريكيين











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة