"التعليم" تتسلح بـ4 آليات فى معركة الغش بامتحانات الثانوية.. الحبس والغرامة لمن ينشر الأسئلة.. واستبعاد للجان التى شهدت شغب.. والعصا الإلكترونية للبحث عن وسائل الغش..والاستعانة بعضو قانونى بلجان السير

السبت، 07 مايو 2016 01:06 ص
"التعليم" تتسلح بـ4 آليات فى معركة الغش بامتحانات الثانوية.. الحبس والغرامة لمن ينشر الأسئلة.. واستبعاد للجان التى شهدت شغب.. والعصا الإلكترونية للبحث عن وسائل الغش..والاستعانة بعضو قانونى بلجان السير امتحان ثانوية عامة / صورة أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ العد التنازلى لامتحانات الثانوية العامة يقترب، حيث ينطلق مارثوان الامتحانات 5 من يونيو المقبل، واستقرت وزارة التربية والتعليم على كافة وآليات مواجهة الغش الإلكترونى وتسريب الامتحانات، حيث وضعت الوزارة 4 آليات، ترى أنها كفيلة للتصدى محاولات الغش الإلكترونى.

الحبس مدة لا تزيد عن سنة وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه


تمثلت الآلية الأولى، فى تطبيق قرار رئيس الجمهورية رقم 101، لسنة 2015، والذى حدد عقوبة الحبس بمدة لا تزيد عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد عن 50 ألف جنيه لكل من ينشر أو أسئلة أو أجوبة تتعلق بأعمال الامتحانات، حيث أكد الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، أنه سيتم إحالة أى طالب يثبت إخلاله بأعمال الامتحانات إلى النيابة العامة للتولى التحقيق، وأيضا محاسبة أى ملاحظ أو معلم يشارك فى أى عمل من شأنه الإخلال والإفساد بسير الامتحانات .

استبعاد اللجان التى شهدت "غش إلكترونى" خلال الأعوام السابقة


وقررت وزارة التربية والتعليم، أيضا استبعاد اللجان التى شهدت خلال الأعوام السابقة محاولات للغش الإلكترونى، وأيضا قيام بعض الطلاب فيها بتصوير أوراق الأسئلة ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعى، إضافة إلى وقف التحويلات إلى لجان بعينها من محافظة إلى أخرى لوقف عمليات الغش الإلكترونى التى قد تحدث بين الطلاب ، حيث اعتبرت الوزارة هذا الأجراء لأول مرة يتم اتخاذه وبالتالى سيكون لذلك مردودا فعليا فى الحد من محاولات مواجهة الغش الإلكترونى.

عضو من الشئون القانونية بلجان سير الامتحانات


كم قرر الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، ولأول مرة، وضع عضو من الشئون القانونية بلجان سير الامتحانات والتى وصل عددها ما يقرب من 1550 لجنة سير امتحانات، وذلك للتحقيق فى أى مخالفات من شأنها قد تحدث داخل اللجنة، على رأسها الطالب الذى يحاول تصوير ورقة الأسئلة وإرسالها إلى مواقع تسريب الامتحانات " شاومينج"، حيث أكد الوزير أن هذا الأجراء من شأنه تحقيق الانضباط المطلوب داخل لجنة السير.

العصا الإلكترونية لتفتيش الطلاب


وتلجأ وزارة التربية والتعليم للمرة الثالثة على التوالى إلى استخدام العصا الالكترونية لتفتيش الطلاب أثناء دخولهم لجنة الامتحانات بحثا عن أية وسيلة الكترونية تليفون محمول أو سماعة بلوتوث أو ساعة زكية قد يستخدمها الطالب فى تصوير ورقة الأسئلة، وبالرغم من ثبت فشلها إلا أن الوزارة مصرة على الاستعانة بالعصا الالكترونية داخل لجان السير كإجراء اعتادت عليه، مؤكدة أن العصا الالكترونية من شأنها تحقيق جزء من الانضباط.

وفى سياق متصل، ما زالت صفحة الغش الإلكترونى "شاومينج بيغش ثانوية عامة" تتحدى الوزارة، حيث أعلنت الصفحة عن وجود ملازم ومراجعات لمواد الثانوية العامة، وأيضا استعدادها لنشر أسئلة وأجوبة الامتحانات.



موضوعات متعلقة :



- 30 يوما تفصلنا عن"ماراثون الثانوية".. "التعليم" تنتهى من طباعة 80% من الأسئلة وتطلق خدمة "واتس آب" لاستقبال شكاوى الامتحانات.. والمديريات تتسلم أوراق الإجابات..والوزارة تنذر 11 مدرسة دولية مخالفة















مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة