باحث يحصل على درجة الماجستير فى شعر الدكتور عبده الطهطاوى

الجمعة، 06 مايو 2016 10:35 م
باحث يحصل على درجة الماجستير فى شعر الدكتور عبده الطهطاوى لجنة المناقشة العلمية
كتب بهجت أبو ضيف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل الباحث محمد عبد الناصر محمد العنتبلى المعيد بكلية اللغة العربية جامعة أسيوط، على درجة التخصص الماجستير بتقدير امتياز فى الأدب والنقد، أمس الخميس، بعنوان "شعر الدكتور عبده إسماعيل الطهطاوى.. الرؤية والفن".

وتكونت لجنة المناقشة العلمية من أستاذ دكتور حمدى عبد المجيد أستاذ الأدب والنقد بكلية اللغة العربية بأسيوط، كمشرف وأستاذ دكتور حمام السيد أحمد الأستاذ المساعد ورئيس قسم الأدب والنقد بكلية اللغة العربية بجرجا، مشرفًا مشاركًا، وأستاذ دكتور عيد عبد الرحمن قناوى الأستاذ المتفرغ بقسم الأدب والنقد بكلية اللغة العربية بأسيوط، وأستاذ دكتور حنفى محمود مصطفى الأستاذ المتفرغ بكلية اللغة العربية بجرجا.

وتناول موضوع البحث حياة الدكتور عبده إسماعيل عبد الله الطهطاوى، المولود سنة1921م، والمتوفى سنة 1970م، ينتمى لعائلة طيبة، وعريقة، كان والده يحب رجال العلم ويعمل على راحتهم، وتعرف عائلته فى مدينة جرجا باسم «عائلة الطهطاوى»، كما يعد خاله من أشهر أطباء مصر، وهو «الدكتور النبوى المهندس» وزير الصحة فى عهد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.

وقُسِم البحث إلى بابين تسبقهما مقدمة وتمهيد وتقفوهما خاتمة وفهارس فنية متعددة، جاء الباب الأول بعنوان الرؤية فى شعر الطهطاوى، وجاء الباب الثانى بعنوان الفن فى شعر الطهطاوى، ثم بعد ذلك الخاتمة، وفيها رصد لأهم النتائج، ثم ثبت المصادر والمراجع ثم الفهارس.

وعن المنهج المتبع فى البحث فقد اعتمد الباحث على المنهج التاريخى عند الحديث عن عصر الشاعر وحياته، وعلى المنهجين الفنى، والتحليلى عند معالجة النصوص الشعرية، والكشف عن الجماليات الموجودة فى شعره من الناحيتين الموضوعية والفنية، كما اعتمد أيضًا على المنهج الاستقرائى فى إحصاء البحور، والقوافى، فكان المنهج المتبع فى هذه الدراسة قائمًا على الربط بين هذه المناهج، والاستفادة منها جميعًا.

وتهدف الدراسة إلى تقديم دراسة فنية متكاملة عن الدكتور عبده إسماعيل الطهطاوى ونتاجه الشعرى، بحيث تكون هذه الدراسة بمثابة إجابات شافية على كثيرٍ من التساؤلات، مثل: كيف كانت نشأته؟ وثقافته؟ وأثرها فى شخصيته الأدبية؟ وغيرها من التساؤلات التى لا تجد لها إجابة إلا من خلال هذه الدراسة.


موضوعات متعلقة:


- جوجل: اللغة العربية أكثر اللغات استخداما عبر تطبيق الترجمة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة