بالفيديو.. تجار سوق الخردة بوكالة البلح: السوق السودا للدولار بتتحكم فينا.. وعاوزين قرار بمنع استيراد الصينى ..و الحال واقف والضرائب فى تصاعد.. والزبائن: نبحث عن البضائع ولا نجدها

الخميس، 05 مايو 2016 11:29 ص
بالفيديو.. تجار سوق الخردة بوكالة البلح: السوق السودا للدولار بتتحكم فينا.. وعاوزين قرار بمنع استيراد الصينى ..و الحال واقف والضرائب فى تصاعد.. والزبائن: نبحث عن البضائع ولا نجدها وكالة البلح
كتبت منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على بعد أمتار من كورنيش النيل، وبالتحديد فى منطقة بولاق أبو العلا، يقع واحد من أقدم الأسواق التجارية فى مصر، توارثه الأبناء جيلا من بعد جيل، سوق وكالة البلح مقصد المصريين من سنوات طوال.



كاميرا "فيديو 7 قناة اليوم السابع المصورة" توجهت إلى سوق الخردة بوكالة البلح ورصدت حاله، فوجدت طرقات وأزقة تملأها أكوام من الحديد والخردة على الجانبين، وملامح كادت تختفى من كثرةِ شحوم السيارات عليها، ورائحة الجاز تلهب الأنوف.
سوق الخردة بوكالة البلح (2)

أبو العلا سيد عواد، وشهرته الحاج خميس، أحد تجار قطع غيار سيارات مستعملة "خردة سيارات" بوكالة البلح توارث المهنة أبًا عن جد، يستورد بضاعته من اليونان وقبرص وهولاندا وماليزيا ودبى، قال "إن المصريين يعتمدون فى استخدامهم على قطع الغيار المستعملة نظرًا لرخص ثمنها ووفرة وجودها".
سوق الخردة بوكالة البلح (3)

السوق السوداء للدولار تتحكم فى تجارة خردة السيارات


وأضاف "سيد عواد" أن الأسعار يتحكم فيها سعر الدولار لـ"ارتباطهما كليًا وجزئيًا"، خاصة وأن البنوك ترفض التعامل معهم، لذلك يلجأون إلى السوق السوداء لتحويل العملة وبذلك تتحكم فيهم بشكل كبير، موضحا أن الحكومة تفضل مساعدة مستوردى السلع الغذائية أما تجارة قطع الغيار “محدش بيدى حد حاجة”.
سوق الخردة بوكالة البلح (4)

وتابع أن هناك نماذج مصغرة من الوكالة فى محافظات مصر كافة، ما أدى إلى قلة تواجد الزبائن حيث ظهر الاكتفاء شبه الذاتى من تجارة الخردة فى المحافظات، وتعد محافظة بورسعيد هى المنافس الأكبر والأساسى لسوق الخردة بوكالة البلح.

الحال واقف والضرائب فى تصاعد، هذا ما يعوق عزت الصيفى تاجر خردة بوكالة البلح، حيث تحدث لـ"اليوم السابع" قائلا "إن الضرائب تزيد كل عام 10% ولا يوجد جديد يحرك السوق للأمام فى ظل ارتفاع سعر الدولار الذى أثر سلبًا على تجار الخردة".
سوق الخردة بوكالة البلح (5)

السوق المصرية يغرق بالمنتجات الصينية


قال إبراهيم رشاد تاجر خردة "إن زيادة الـ40% التى فرضت على الاستيراد جعلت حركة التداول فى الوكالة بطيئة جدًا، وخاصة بعد إقبال الزبائن على المنتجات الصينية، لرخص ثمنها".
سوق الخردة بوكالة البلح (7)

أما أحمد حمدى تاجر قطع غيار سيارات قديمة، قال "إن المواطن المصرى يبحث عن المنتج الرخيص، خاصة بعد أن أغرق السوق المحلية بالمنتجات الصينية، ما كان له تأثير سلبى على سوق قطع غيار السيارات بالوكالة"، وتابع "من المفترض صدور قرار بمنع استيراد المنتجات الصينية ومحاولة فض سعر الدولار بأى طريقة".
سوق الخردة بوكالة البلح (6)

معاناة الزبائن.. قلة المنتج وارتفاع الأسعار


أما عن الزبائن فالتقت كاميرا "فيديو 7" لـ محمد عبد الله يعمل ميكانيكى سيارات، وكالعادة فإن سوق الخردة بوكالة البلح هو مقصده لشراء ما يلزمه، حيث قال "الحال اتغير بندور على قطع الغيار مش بنلاقيها وإذا وجدت بتكون بأغلى سعر.. حتة حديدة بتلاقيها بـ1700 جنيه زمان كانت كل حاجة موجودة.. نفسى نرجع زى زمان والحاجة تكون متوفرة".

سوق الخردة بوكالة البلح (8)

سوق الخردة بوكالة البلح (1)


سوق الخردة بوكالة البلح (9)

سوق الخردة بوكالة البلح (10)

سوق الخردة بوكالة البلح (11)

سوق الخردة بوكالة البلح (12)

سوق الخردة بوكالة البلح (13)

سوق الخردة بوكالة البلح (14)




موضوعات متعلقة..


- الدولار يسجل 8.88 جنيه فى تعاملات الخميس









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة