واشنطن ودكار تتفقان على وجود عسكرى دائم فى السنغال

الإثنين، 02 مايو 2016 10:01 م
واشنطن ودكار تتفقان على وجود عسكرى دائم فى السنغال الرئيس السنغالى ماكى سال
دكار (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقعت السنغال والولايات المتحدة الاثنين فى دكار اتفاقا دفاعيا يتيح "وجودا دائما" لعسكريين أمريكيين فى هذا البلد وخصوصا بهدف مكافحة "التهديد الارهابى" فى غرب افريقيا، بحسب مراسل الوكالة الفرنسية.

ووقع الاتفاق وزير الخارجية السنغالى مانكور ندياى وسفير الولايات المتحدة فى دكار جيمس زوموالت فى حضور وزير الدفاع السنغالى اوغوستان تين.

ويمنح الاتفاق القوات الأمريكية امكان الانتشار فى مناطق فى السنغال لتلبية حاجات أمنية أو صحية بحسب مسؤولين فى الجانبين، مع رفض الحديث عن قواعد أمريكية.

وقال ندياى أن الاتفاق يتيح "وجودا دائما للعسكريين الاميركيين فى السنغال" ويهدف إلى "مواجهة صعوبات مشتركة على صعيد الامن فى المنطقة"، موضحا انه غير محدد بفترة زمنية.

وأوضح السفير الأمريكى انه بعد وباء ايبولا الذى تسبب بوفاة اكثر من 11 الف شخص منذ ديسمبر 2013 فى غرب أفريقيا، فإن "الصعوبة المشتركة المقبلة (فى السنغال والولايات المتحدة) يمكن أن تتخذ شكل وباء آخر أو كارثة طبيعية تستدعى ردا إنسانيا، أو تهديد إرهابى".

وأضاف أن الاتفاق "يهدف إلى تحديد مجموعة قواعد حول كيفية تعاون القوات المسلحة للولايات المتحدة مع القوات المسلحة فى السنغال وحول شروط الوصول إلى المنشآت المعنية واستخدامها حين يدعى عسكريونا إلى السنغال".

وتابع أن الاتفاق يسمح للقوات الاميركية والسنغالية ب"القيام بمزيد من التدريب المشترك وبان تكون افضل استعدادا للرد معا على الاخطار التى تهدد مصالحنا المشتركة".

واستقبلت السنغال فى فبراير للمرة الثالثة تدريبات "فلينتلوك" العسكرية التى تجريها واشنطن سنويا فى افريقيا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة