الرئاسة تسعى لاحتواء أزمة الداخلية والصحفيين.. اتصالات مع رئيس الحكومة ووزير الداخلية لتخفيف التوتر.. والفوضى تسيطر على إدارة الإعلام الأمنى..مصادر:أمن القليوبية لم ينسق مع الأجهزة المعنية فى الاقتحام

الإثنين، 02 مايو 2016 05:38 م
الرئاسة تسعى لاحتواء أزمة الداخلية والصحفيين.. اتصالات مع رئيس الحكومة ووزير الداخلية لتخفيف التوتر.. والفوضى تسيطر على إدارة الإعلام الأمنى..مصادر:أمن القليوبية لم ينسق مع الأجهزة المعنية فى الاقتحام نقابة الصحفيين
كتب: محمد أحمد طنطاوى ومحمد السيد ومحمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•• مصادر: وزير الداخلية وجه اللوم لمدير أمن القليوبية على القرارات الفردية


•• الصحفيون يطالبون بإقالة وزير الداخلية عقب اقتحام مقر نقابتهم.. واعتذار الرئاسة لتصحيح صورتها


•• أسامة هيكل: تصعيد الأزمة ليس فى مصلحة أحد لأن البلد لا تتحمل هذا النوع من الخلافوأتواصل مع النقابة والداخلية للخروج من الأزمة ..


•• توحيد مانشتات الصحف وتسويد صفحاتها على رأس جدول أعمال "عمومية النقابة"


•• عبد الله السناوى: بقاء وزير الداخلية بنفس السياسية إضرار بالغ بالأمن



تسعى مؤسسة الرئاسة لاحتواء الأزمة بين نقابة الصحفيين ووزارة الداخلية، بعد اقتحام قوات الأمن مبنى النقابة فى سابقة هى الأولى من نوعها، وضبط اثنين من الصحفيين بدعوى أنهم مطلوبين للتحقيق من قبل النيابة العامة.

وجرت خلال الساعات الماضية اتصالات مكثفة بين مؤسسة الرئاسة مع رئيس الحكومة ووزير الداخلية لاحتواء الأزمة، والسعى لتخفيف حدة التوترات القائمة بين الصحفيين وأجهزة وزارة الداخلية.

وقالت مصادر مطلعة لـ"اليوم السابع" أن مديرية أمن القليوبية أخطأت فى اقتحام مقر نقابة الصحفيين، ولم تخطر وزارة الداخلية بقرارها قبل الاقتحام، ولم تنسق الأمر مع الوزارة أو حتى مديرية أمن القاهرة التى تقع نقابة الصحفيين فى نطاقها التأمينى، موضحة أن مدير أمن القليوبية اللواء سعيد شلبى، تعرض للوم شديد من وزير الداخلية، بعد اعتماده قرار اقتحام قواته لمقر نقابة الصحفيين، دون الالتزام بالضوابط القانونية، أو الاهتمام بما قد يترتب على هذه القضية من إثارة للرأى العام.


وأشارت المصادر إلى أن مؤسسة الرئاسة سوف تتدخل خلال الساعات المقبلة لفض الاشتباك وأجواء التوتر بين الجماعة الصحفية ووزارة الداخلية، فى ظل حرصها على استقرار الأوضاع الأمنية وعدم السماح بشق الصف الوطنى، وإعطاء الفرصة للمزايدات على دور الصحافة الوطنية أو أجهزة الأمن المصرية.

وكشفت المصادر أن هناك حالة من القلق والفوضى تسيطر على أجهزة وزارة الداخلية خاصة إدارة الإعلام والعلاقات، التى اعتادت تعقيد المشهد بشكل مستمر من خلال التداخل مع عدد من القنوات الفضائية ووسائل الإعلام وإعطاء معلومات مغايرة للحقيقة، وكان لها فى ذلك سوابق عديدة بداية من قضية مقتل شيماء الصباغ مرورا بأزمة "ريجينى" وأخيرا قضية اقتحام نقابة الصحفيين.

من ناحية أخرى، طالب مجلس نقابة الصحفيين وشيوخ المهنة، بإقالة اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، عقب اقتحام قوات الأمن لمبنى النقابة مساء الأحد الماضى، داعين أعضاء الجمعية العمومية، لاجتماع طارئ يوم الأربعاء المقبل لتدارس هذا الحدث غير المسبوق واتخاذ ما يناسبه من قرارات للرد عليه بما يحفظ كرامة المهنة ويصون حرمة النقابة.

كما قرر مجلس النقابة دعوة رؤساء تحرير الصحف القومية والحزبية والخاصة والنقباء، وأعضاء مجالس النقابة السابقين وأعضاء مجلس النواب من الصحفيين لاجتماع مشترك مع مجلس النقابة من ظهر يوم الأربعاء المقبل للتشاور فيما يلزم من إجراءات لصد هذا العدوان على النقابة.

وفى السياق ذاته، طالب يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، بضرورة إقالة وزير الداخلية رداً على ما وقع من اعتداء سافر على قلعة الحريات باقتحام قوات الأمن لها، مضيفًا أنه سيتم دراسة جميع الإجراءات التصعيدية خلال اجتماع الجمعية العمومية، ورؤساء تحرير الصحف المقرر عقده الأربعاء المقبل.
وأضاف "قلاش" لـ"اليوم السابع": "البيان الصادر فى الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين عن وزارة الداخلية، يؤكد أن الوزارة مصممة على التعامل بغير مسئولية، وأنه فوض أعضاء بمجلس النقابة لحضور التحقيقات مع عمرو بدر ومحمود السقا".

ومن جانبه، أضاف خالد البلشى، رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، أن توحيد مانشتات الصحف وتسويد صفحاتها أبرز المقترحات التى ستأتى على جدول أعمال اجتماع أعضاء الجمعية العمومية ورؤساء التحرير الأربعاء المقبل.

وأوضح البلشى لـ"اليوم السابع"، أن تطوير الاعتصام داخل النقابة سيكون على رأس جدول أعمال اجتماع الجمعية العمومية، مشددًا على ضرورة الرد القوى على ما تم من اقتحام قوات الأمن لمبنى نقابة الصحفيين وإلقاء القبض على الزميلين عمرو بدر ومحمود السقا.

وتابع البلشى: "نحن أمام احتمالات كثيرة يمكن اتخاذها، ونحن فى حاجة للتصعيد لتنفيذ مطالبنا المتمثلة فى إقالة وزير الداخلية".

فيما أكد الكاتب الصحفى عبد الله السناوى، أن اقالة اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية هو الحل الوحيد لإنهاء الأزمة بين الصحفيين و"الداخلية" بعد اقتحام قوات الأمن لمبنى النقابة.

وشدد "السناوى" على ضرورة أن تصدر رئاسة الجمهورية بيانا توضح فيه موقفها مما حدث وأن تقدم اعتذار للصحفيين عما جرى، وتعلن أن كل الذين تسببوا فى الواقعة سيحالون للمحاسبة، وذلك من أجل تصحيح صورتها، متابعا:"نحن أمام جريمة تاريخية مكتملة الأركان لا سابقة لها".

وأوضح السناوى، أن المطالبة بإقالة وزير الداخلية قد يرجع لأسباب أخرى منها وجود فوضى أمنية، مضيفًا أن بقاء الوزير بنفس السياسية يعد إضرارًا بالغاً بالأمن.

وأشار السناوى، إلى أن الالتزام بالقانون أهم من إقالة وزير الداخلية، لافتا إلى أن هناك خلل فى الجهاز الأمنى يستدعى المناقشة الجدية لإصلاح الجهاز الأمنى، وهى الأهم من إقالة وزير الداخلية.

وأكد أن رئاسة الجمهورية تستطيع أن تصدر بياناً، وتعلن فيه إدانتها للجريمة، وأن تعزل وزير الداخلية، وتسرع فى اتخاذ إجراءات لإصلاح الجهاز الأمنى.

فيما أكد ضياء رشوان، نقيب الصحفيين السابق، أنه تواصل مع مؤسسة الرئاسة عقب اقتحام قوات الأمن لمبنى النقابة، مضيفا أنه أطلعها على كل ما وقع، وأن الصحفيين فى انتظار الرد.

وأوضح "رشوان" أن الرئاسة ورئيس الحكومة لم يكونوا يعلموا بما وقع بمقر نقابة الصحفيين، مشددًا على ضرورة أن تتدخل الحكومة لطرح حل لإنهاء الأزمة.

ولفت رشوان، إلى أن ما وقع من اعتداء على مقر النقابة غير قانونى، متابعا: "الأزمة ستتصعد حال عدم طرح حل يرضى الصحفيين، وبيان الداخلية غير موفق وسىء، وكان يجب أن يعاقب المسئول وأن يتم تقديم اعتذار لنقابة الصحفيين".

من ناحية أخرى، قال أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، أنه يتواصل مع نقابة الصحفيين، ووزارة الداخلية لمحاولة تهدئة الأوضاع والوصول لحل بشأن الأزمة الأخيرة، مؤكدًا أنه تواصل منذ قليل مع يحيى قلاش نقيب الصحفيين، للوصول إلى نقاط اتفاق.

وأضاف "هيكل" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن "قلاش" أبلغه أن الأجواء مشحونة داخل النقابة، وأن الوضع سىء جدًا، متابعًا أنه شدد لنقيب الصحفيين على أن تصعيد الأزمة ليس فى مصلحة أحد، لأن البلد لا تتحمل هذا النوع من الخلاف.

وأشار وزير الإعلام الأسبق، إلى أنه سيتواصل بشكل مستمر مع الطرفين، خاصة وأن النقابة مؤسسة هامة فى الدولة، مشددا: "الحوار هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة".




موضوعات متعلقة..



نقابة الأطباء تدين اقتحام "الصحفيين" وتؤكد: إهدار لقواعد احترام الحريات


بالفيديو..وقفة للصحفيين على سلالم النقابة احتجاجاً على اقتحامها من الأمن


بيان لنقابة المحامين بالمنوفية يدين اقتحام مقر "الصحفيين" والقبض على أعضائها


نقيب الصحفيين: بيان "الداخلية" عار والوزارة مصممة على التعامل بعدم مسئولية


بالفيديو.. بيان شديد اللهجة لـ"الصحفيين" ردا على اقتحام الأمن لمقر النقابة


مصطفى بكرى يتقدم بطلب إحاطة لوزير الداخلية بعد اقتحام نقابة الصحفيين


نقيب الصحفيين: اقتحام مقر النقابة لا يمكن غسل عاره إلا بإقالة وزير الداخلية


"الصحفيين"ترد على اقتحام الشرطة للنقابة بجمعية عمومية الأربعاء واعتصام لإقالة الوزير.. و"المحامين" و"المهندسين" تدين والأحزاب تستنكر.. والداخلية: لم نقتحم وبدر والسقا سلما نفسيهما ونحترم حرية الرأى


برلمانيون يستنكرون اقتحام الأمن لنقابة الصحفيين.. بيانات عاجلة لمناقشة الواقعة.. أسامة هيكل: أرفض ما حدث.. وكيل لجنة الإعلام: سأطالب بإقالة وزير الداخلية.. وتكتل"25-30" يطالب باعتذار رئيس الوزراء











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ماهر

لا يا سيسي

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام

القانون فوق الجميع

عدد الردود 0

بواسطة:

عبير عطية

بلطجة

عدد الردود 0

بواسطة:

ميجو

انتو عايشين بوهم انكم سلطه رابعه

عدد الردود 0

بواسطة:

السيد سعبان - المحلة الكبري

توحيد مانشتات الصحف وتسويد صفحاتها على رأس جدول الأعمال

عدد الردود 0

بواسطة:

السيد سعبان - المحلة الكبري

توحيد مانشتات الصحف وتسويد صفحاتها على رأس جدول الأعمال

عدد الردود 0

بواسطة:

شريف قنديل

مصادر مصادر مصادر

عدد الردود 0

بواسطة:

هانى فهيم

تصريحات السناوى الجوفاء

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري ابن مصري

فين حرية الرأي دي ... كتبت عشرات التعليقات في اليوم السابع ولم تنشر .. هو بس كلام

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري ابن مصري

تحية للصحفيين الشرفاء

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة