كيف نستفيد من الصيام فى الإقلاع عن التدخين؟

الأربعاء، 25 أغسطس 2010 04:03 م
كيف نستفيد من الصيام فى الإقلاع عن التدخين؟ الدخان يحتوى على أكثر من ثلاثة آلاف مادة سامة
كتبت عفاف السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يجيب الدكتور هشام طراف أستاذ الأمراض الصدرية بطب القاهرة قائلا: الدخان يحتوى على أكثر من ثلاثة آلاف مادة سامة، وهناك مفهوم خاطئ بأن الشيشة أقل ضررا من السجائر لأن الدخان يمر على المياه فتقوم مياه الشيشة بفلترة الدخان.

وقد أثبتت الأبحاث بأن تدخين حجر واحد من الشيشة قد يعادل عشرين سيجارة، بالإضافة إلى زيادة المخاطر فى انتقال مرض الدرن بين مدخنى الشيشة، ومن المعروف أيضا أثر التدخين سواء" الإيجابى أو السلبى" على كل أجهزة الجسم أهمها الرئة والجيوب الأنفية.

ويعد التدخين السبب الرئيسى فى الإصابة بالربو الشعبى والسدة الرئوية والأزمات القلبية والسكتة الدماغية وصولا إلى أورام الفم والحنجرة والرئة والمعدة وبعض أنواع سرطان الدم والمثانة، بالإضافة إلى التأثير السلبى على جهاز المناعة وعلى القدرة الجنسية والإنجاب بالإضافة إلى التأثير الضار على مخالطى المدخن (التدخين السلبى) فكل ثلاث سجائر يستنشقها غير المدخن تعادل تدخين سيجارة.

ويقول د. طراف أن شهر رمضان فرصة جيدة أمام المدخنين للإقلاع عن هذه العادة السيئة، حيث يمتنع المدخن بإرادة من الله عن التدخين طوال النهار وبعد الإفطار يقضى وقته فى العبادات والصلاة ويمكنه بعد ذلك ممارسة نوع خفيف من الرياضة . ويحذر من انتشار ظاهرة الخيام الرمضانية التى أصبحت معدة لولائم السحور ووصلات الطرب بجانب الشيشة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة