هاليبرتن وبيكر هيوز تتخليان عن خطة دمجهما بسبب معارضة المنافسة الأمريكية

الإثنين، 02 مايو 2016 09:40 ص
هاليبرتن وبيكر هيوز تتخليان عن خطة دمجهما بسبب معارضة المنافسة الأمريكية ناقلة نفط -أرشيفية
سان فرانسيسكو (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار أمريكا




تخلت المجموعتان الامريكيتان للخدمات النفطية هاليبرتن وبيكر هيوز عن مشروع دمجهما الذى تقدر قيمته بمليارات الدولارات، بعد اخفاقهما فى تجاوز معارضة سلطات المنافسة الأمريكية.

وقال ديف ليسار رئيس مجلس إدارة هاليبرتن فى بيان مشترك للمجموعتين أن "الصعوبات للحصول على التصاريح النظامية اللازمة المتبقية والظروف العامة للقطاع التى ألحقت ضررا بالأسباب الاقتصادية للصفقة، أدت إلى التوصل إلى أن التخلى (عن الخطة) هو أفضل شىء".

من جهته، قال مارتن كيرجهيد رئيس مجلس ادارة بيكر هيوز "كانت صفقة عالمية بالغة التعقيد، ولم نتمكن فى نهاية المطاف من ايجاد حل يهدئ مخاوف سلطات ضبط المنافسة، داخل الولايات المتحدة وخارجها".

وكان هذا المشروع الذى أعلن عنه فى نهاية 2014، يقضى بان تشترى هاليبرتن مجموعة بيكر هيوز لقاء 34,6 مليار دولار.

لكن هاليبرتن كانت تنوى استخدام جزء من اسهمها التى تراجعت أسعارها منذ ذلك الحين، لتغطية هذا المبلغ، وحسب أسعار الإغلاق مساء الجمعة، لم تعد بيكر هيوز تساوى اكثر من 28,6 مليار دولار.

وفى نهاية المطاف، ستدفع هاليبرتن للمجموعة قبل 4 مايو تعويضا عن إلغاء الصفقة تبلغ قيمته 3,5 مليارات دولار، حسبما ورد فى العقد.

وهاليبرتن وبيكر هيوز متخصصتان بالخدمات المرتبطة بحفر أو بناء آبار النفط والمنصات، وهما تحتلان على التوالى المرتبتين الثانية والثالثة فى العالم فى الخدمات النفطية وكان يمكن لاندماجهما أن يطيح بالمجموعة الفرنسية الاميركية شلامبيرجيه التى تحتل المرتبة الاولى، وحققت هاليبرتن وبيكر هيوز مجتمعتين ايرادات بلغت 39,37 مليار دولار العام الماضى، مقابل 35,48 مليار لشلامبيرجيه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة