مساعى الحكومة لتسويق قانون "المحليات" تصطدم بالبرلمان.. رئيس "الإدارة المحلية": نثمن حوار خالد عبد العزيز مع شباب الأحزاب لكن لا يجب الإيحاء بأن مسودة الدولة ستمرر.. السجينى: نفاضل بين 4 مسودات

الإثنين، 02 مايو 2016 08:04 ص
مساعى الحكومة لتسويق قانون "المحليات" تصطدم بالبرلمان.. رئيس "الإدارة المحلية": نثمن حوار خالد عبد العزيز مع شباب الأحزاب لكن لا يجب الإيحاء بأن مسودة الدولة ستمرر.. السجينى: نفاضل بين 4 مسودات النائب أحمد السجينى
كتب مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى انتقلت مهمة صياغة قانون للإدارة المحلية مازلت وزارة الشباب ممثلة لحكومة المهندس شريف إسماعيل تحاور شباب الأحزاب حول مسودة القانون الخاصة بها سعياً لإيجاد توافق حوله وتسويقه بين الأحزاب، وهو الأمر الذى لاقى شكراً من رئيس لجنة الإدارة المحلية النائب أحمد السجينى.

لكن السجينى شدد على أنه لا يجب الإيحاء من خلال هذه الجلسات بأن قانون الحكومة هو ما سيتم تمريره لأن هناك 3 مشروعات أخرى وستعمل اللجنة على ايجاد التوافق بينهم، الأمر الذى أكد عليه شباب الأحزاب مشددين على أنهم سينقلون رؤيتهم حول الجلسات لهيئاتهم البرلمانية مطالبين بنقل ملخص الجلسات بين الوزير والشباب للبرلمان للأخذ بها عند صياغة القانون النهائى.

السجينى: الإيحاء بأن قانون "الإدارة المحلية" الخاص بالحكومة سيمرر سابق لأوانه


فى البداية قال النائب أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية، أن مبادرة الوزير خالد عبد العزيز وزير الشباب بالتواصل مع شباب الأحزاب حول مقترح الحكومة لقانون الإدارة المحلية، هى جهود محمودة ولكن مشروع قانون الإدارة المحلية الجديد مشروع به تفاصيل فنيه كثيرة والجميع ينتظره وحتى الآن لم يصلنى أى مشروعات قوانين تخص الحكومة، مشدداً على أن "الإيحاء بان قانون الحكومة هو القانون الذى سيمرر من اللجنة سابق لأوانه".

وأضاف السجينى لـ "اليوم السابع" أنه من المتوقع أن يكون هناك 4 مشروعات تقدم للجنة الإدارة المحلية الاول من الحكومة والثانى من حزب الحرية والثالث من حزب التجمع والرابع من حزب الوفد، لافتا إلى أن كل هذه المشاريع قد تحمل وجهات نظر متطابقة فى بعض الامور ومختلفة فى بعض الأمور الأخرى ودور لجنة الإدارة المحلية هو عقد مقارنات بين هذه المشروعات .

وتابع السجينى أنه سيتم تشكيل مجموعة عمل من النواب والباحثين لدارسة كل هذه المشاريع، وجميعها اخذت فى الاعتبار نسبة الشباب فى الدستور، واللجنة ستقوم بجلسات استماع موسعة سواء من خارج المجلس أو من الحكومة ممثله فى وزير الإدارة المحلية، وكذلك الشباب وذلك حتى يخرج قانون الإدارة المحلية محققاً لأمال الشعب المصرى، مشدداً اعد بأن يخرج مشروع القانون وفقا لما يتوافق عليه المصريون ويطمحون له .

شباب المصريين الاحرار: سننقل رؤيتنا عن جلسات "وزير الشباب حول "الادارة المحلية لنوابنا


ومن جانبه قال محمد فريد نائب رئيس اللجنة الاقتصادية بحزب المصريين الأحرار وممثل شباب الحزب فى حوار الوزير، أن البرلمان من بيصنع التشريعات، لافتا إلى أن الحوار مع وزير الشباب حول قانون الإدارة المحلية يهد لخلق نوع من التوافق على فلسفة قانون علاوة للاستماع لممثلين عن شباب هيئات سياسية لأن الشباب يمثلون ما يقرب من 12 ألف شاب من بين إجمالى 52 ألف عضو على مستوى الجمهورية وهذا ما فرضه النص الدستورى.

وأشار فريد لـ "اليوم السابع" أن المشاركين فى الحوار مع خالد عبد العزيز وزير الشباب يطمحون لأن يكون هناك توافق يسبق عرض القانون على البرلمان، لافتا إلى أن هذا التوافق مهم جداً لأن القانون الجديد لا يتعلق بانتخابات المحليات فقط وأنما يتعلق بمنظومة كاملة للحكم المحلى، لافتا إلى أن الشباب سينقلون رؤيتهم لهيئات أحزابهم البرلمانية سواء كانت إيجابية أو سلبية وبناء عليها سيتحدد موقف أحزابهم من قانون الحكومة.

شباب التجمع: الحكومة تأخذ بآراء الشباب فى مسودتها لقانون الإدارة المحلية


بدوره قال علاء عصام امين شباب حزب التجمع، أن ما يطرحه الوزير خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة على شباب الأحزاب مجرد مسودة لقانون الإدارة المحلية، لافتا إلى أن الشباب يقدمون رؤيتهم حول هذا المشروع وهو ما تنتبه له الحكومة مشدداً على أن الحكومة تستمع جيداً لآراء الشباب وتأخذ بها خلال كتابة قانون الإدارة المحلية .

وأضاف عصام لـ "اليوم السابع" أنه من المنتظر أن يكون هناك جلسات خلال الأيام القليلة القادمة بين وزارة الشباب والرياضة وشباب الأحزاب لاستكمال الاستماع لهم والأخذ برؤيتهم حول قانون الإدارة المحلية، لافتا إلى أن الجلسات سيحضرها ممثلين عن الجهات التى تعمل على هذا الملف داخل الحكومة، معرباً عن امله أن يتم تنسيق بين الحكومة والبرلمان ويأخذ بتوصيات الشباب عند صياغة القانون.

بدورها قالت شيماء عبد الإله امين شباب حزب مستقبل وطن، لـ"اليوم السابع" أن الحزب يثمن دور الوزير للاستماع لشباب الأحزاب حول قانون الإدارة المحلية، لافته إلى أن فى حال طلب البرلمان الاستماع للشباب سيحضر كافة ممثلى الشباب مع احترام أن نواب احزابهم تعبر عنهم داخل المجلس، لكن المجموعات التى تحضر لقاء الوزارة تضم فئات غير ممثلة بالبرلمان.

خريطة جلسات "الشباب والرياضة" مع شباب الأحزاب لمناقشة "الإدارة المحلية"..خالد عبدالعزيز:ننقل رؤيتهم للحكومة والبرلمان..وعقد لقاءات مع"العجاتى وقمصان وزكى بدر"فى مايو..والمشاركون:نلتقى السيسى فى سبتمبر









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة