مكسرات رمضان بين الطعم اللذيذ.. وأضرار السمنة

الثلاثاء، 24 أغسطس 2010 11:35 م
مكسرات رمضان بين الطعم اللذيذ.. وأضرار السمنة مكسرات رمضان أحد أهم أسباب السمنة
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور مصطفى سارى أستاذ العلاج الطبيعى والتخسيس لليوم السابع أن تناول المكسرات فى رمضان بشكل متزايد يؤدى إلى السمنة، خاصة عند كثير من النساء محبى الرشاقة ويجب عدم الإفراط فى تناولها لأن الصائم قد ينسى نظامه الغذائى المعتاد بعد يوم طويل من الصيام، وحينما تأتى أى فرصه بعد الإفطار لتناول المكسرات يتسابق الفرد فى إشباع رغبته فى تناول مثل هذه الأشياء التى يكون لها مذاق خاص وطعم لذيذ يزيد من رغبة الصائم عند افطاره فى تناولها.

كما أن المكسرات تحتوى على نسبة عالية من الدهون، حيث تمثل الدهون ما يقرب من 40 إلى 60 % من تركيبها، والدهون مركبات غذائية قد يؤدى تناولها المفرط إلى السمنة.

تحتوى معظم المأكولات الشهية فى رمضان على المكسرات بأنواعها المختلفة كالجوز والبندق واللوز وعين الجمل والكاجو والفول السودانى، وجوز الهند والتى تدخل فى عمل كثير من الحلويات كالكنافة والقطايف والكعك وغيرها من الحلويات الشامية والغربية بأنواعها المختلفة.

ويؤكد سارى أن الكمية المناسبة التى يتناولها أى فرد ولا تؤدى به إلى السمنة هى تناول هذه المكسرات فى كمية لا تزيد عن فنجان يوميا، وأن تناول هذه الكمية قد يؤدى إلى الحفاظ على وزن الجسم بالإضافة إلى الاستفادة من مكونات المكسرات من بروتين وكربوهيدرات ودهون بطريقة صحيحة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة