السلفيون يستعينون بفتوى شاذة لأمين فتاوى بالأزهر موقوف عن العمل لتحريم "شم النسيم".. وكيل الأزهر: لا نعترف بها والقول الفصل منشورة على مواقعنا الرسمية.. و"البحوث الإسلامية": ليس لها صلة بصحيح الإسلام

السبت، 30 أبريل 2016 02:52 م
السلفيون يستعينون بفتوى شاذة لأمين فتاوى بالأزهر موقوف عن العمل لتحريم "شم النسيم".. وكيل الأزهر: لا نعترف بها والقول الفصل منشورة على مواقعنا الرسمية.. و"البحوث الإسلامية": ليس لها صلة بصحيح الإسلام عباس شومان وكيل الأزهر الشريف
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعانت الدعوة السلفية بفتوى لعيد يوسف، أمين الفتوى بجامع الأزهر الموقوف عن العمل، يحرم فيها الاحتفال بأعياد شم النسيم، فيما حذر الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف من حصول الفتاوى من غير مصادرها الرسمية.

ونشرت المواقع الرسمية للدعوة السلفية تصريحات منسوبة لدكتور عيد يوسف ووصفته بأنه أمين الفتوى بالجامع الأزهر، يؤكد فيها أنه يحُرم على المسلمين الاحتفال بشم النسيم حتى لا تتم مشاركة أهل الكتاب فى أعيادهم، مضيفاً: "نحن كمسلمين منهيين عن هذا، اتباعًا لأوامره -صلى الله عليه وسلم".

ووفقا للتصريحات المنشورة على موقع الدعوة السلفية، قال "عيد" الموقوف عن العمل بقرار من الأزهر الشريف، إن الدليل على حرمة الاحتفال بأعياد أهل الكتاب أنه عندما توجه النبى إلى المدينة ورأهم يحتفلون بعاشوراء فقال لهم: "إن الله أبدلكما بيومين خير منهما يوم الفطر ويوم الأضحي".

وأوضح أن أكل الفسيخ والرنجة وما شابههما مباحًا، وما ورد به نص صريح فى القرآن وحرم أكله هو ما جاء فى قوله تعالى: " حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ"، هذا ما أمر الله به ألا يأكل فى كتابه العزيز.

وذيل الموقع الرسمى للدعوة السلفية تصريحات "عيد يوسف" بفقرة: "جدير بالذكر أن العلماء يرون أن للمسلمين عيدين فقط، كما أخبر النبى صلى الله عليه وسلم، وهما عبد الأضحى عيد الفطر المبارك، وما عدا ذلك من احتفاليات فلا يصح لمسلم أن يحتفى بها، أو أن يعتبرها عيداً".

جدير بالذكر أن الأزهر الشريف قد قرر وقف الشيخ عيد يوسف أمين لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر عن أية أعمال تتعلق بالإفتاء، وإعادة توجيه مرة أخرى، وذلك بسبب إصداره فتوى أثارت المملكة المغربية.

من ناحيته، حذر الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، من حصول الفتاوى من القنوات الغير رسمية، متسائلا: "لماذا تنشر الدعوة السلفية عن لجنة الفتوى بالأزهر؟ مضيفا:" الفتاوى الصحيحة تنشر على البوابة الرسمية للأزهر الشريف وغير ذلك لا نعترف بيها".

وأضاف: "من يصدر فتاوى مخالفة فى الأزهر ويخالف الرأى الصحيح يتم اتخاذ إجراءات ضده"، معربًا عن استياءه من تناول البعض حكم الاحتفال بشم النسيم فى ظل الأحداث الراهنة.

وتابع: "أنظروا إلى الناس الموجودة تحت الانقاض، ليسنا لنا علاقة بالدعوة السلفية وخذوا ما ينشر عنا فى المواقع الرسمية فنحن لا نريد أن نشتت جهود الأزهر الشريف"، مضيفا: "دعوا من يحتفل بشم النسيم يحتفل، فكلنا نجلس فى البيوت ونتناول الملوحة والفسيخ من آلاف السنين بهذه الاحتفالات، ومن لا يرى أن الاحتفال بشم النسيم حرام لا يحتفل وينهى الموضوع".

وبدوره، قال الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن الدعوة السلفية تستعين بفتاوى ليس لها صلة بصحيح الإسلام كى تصحح موقفها بين قواعدها، مؤكدًا أن فتاوى تحريم الاحتفال بشم النسيم هى فتاوى شاذة ليس لها أصل فى الاسلام.

وأضاف عضو مجمع البحوث الإسلامية، لـ"اليوم السابع" أن بعض الأشخاص الذين يصدرون فتاوى التحريم لا يعبرون عن الأزهر، بينما تستعين الدعوة السلفية بهذه الفتاوى كى تصور لأنصارها بأن فتاوى شيوخها نابعة من الأزهر، لافتا إلى أن الأزهر منبر الوسطية، موضحاً أن ذلك استغلال من قبل السلفيين لمؤسسة الأزهر الشريف.

وأشار عضو مجمع البحوث الإسلامية، إلى أن فتاوى تحريم شم النسيم هى فتاوى متشددة، مؤكداً أن هذه الاحتفالات عادة يحتفل بها المصريين منذ ألاف السنين.



موضوعات متعلقة..


داعية سلفى: لا يجوز المشاركة فى احتفالات شم النسيم


"الأعياد الحرام" فى فتاوى السلفيين.. داعية سلفى: لا يجوز الاحتفال بشم النسيم.. ومجمع البحوث الإسلامية: فتوى تثير الفتن أصدرها راغب شهرة.. واللجنة الدينية بالبرلمان: سنواجه تلك الفتاوى بتشريعات قانونية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

1

1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

فتاوي القهاوي

عدد الردود 0

بواسطة:

علي

اين راي كبار العلماء

عدد الردود 0

بواسطة:

عاقل جدا

عيدان للمسلمين هما الاضحي والفطر

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

العالم كله يقدم جديد ويؤدي عمله كما يجب ان يكون وهؤلاء السلفيين كل وقتهم مهدر

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر عاوزة تبني

كلام رقم 5 صح

عدد الردود 0

بواسطة:

عاطف

إلى 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

ماذا بعد

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

عموما ,, اقول للاخوه ,, السلفيين الوهابييين ,,,,,,,,,, ( لكم دينكم ..ولى دين

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

نحن مامورون بمخالفة الكفار

من تشبه بقوم فهو منهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة