هل تناول السوائل يساعد فى تنظيف الجيوب الأنفية؟

الإثنين، 23 أغسطس 2010 04:07 م
هل تناول السوائل يساعد فى تنظيف الجيوب الأنفية؟ الدكتور أحمد الموصلى استشارى الأنف والأذن والحنجرة
كتبت سحر الشيمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسل يحيى مرزوق يقول:منذ أيام ونحن فى بدايات شهر رمضان عانيت التهابات بالأنف، وذهبت للطبيب الذى وصف لى استخدام المحلول القلوى لغسيل الغشاء المخاطى المبطن للأنف، فهل يفضل أن أكرر عملية الاستنشاق أثناء النهار وأنا صائم أم أن الأفضل استخدام الدواء بعد الإفطار؟

يجيب الدكتور أحمد الموصلى، استشارى الأنف والأذن والحنجرة، قائلا، إن الصيام لا يضر بالإنسان، بل إنه يشفى كثير من الأمراض، علاوة على تحسين حالة الصفاء النفسى والاعتدال المزاجى للإنسان، ولكن على مريض الأنف والأذن مراعاة بعض الأمور واتباع بعض الإرشادات أثناء الصيام منها:
- ضرورة أن يتناول الإنسان كمية وفيرة من الماء لإتمام كل التفاعلات الحيوية داخل الجسم ، ومن ثم زيادة كفاءة الجسم وقدرته على مقاومة الأمراض، لذا ينصح بتناول كميات كبيرة من السوائل أثناء فترة الإفطار.

- ومن أعراض التهاب الجيوب الأنفية وجود إفرازات مخاطية تخرج من الأنف أو توجد فى حلق المريض، لهذا يجب على مريض الجيوب الأنفية تناول كميات كبيرة من السوائل لإذابة المخاط ومساعدة الجسم فى تنظيف الجيوب الأنفية والتخلص من الإفرازات .

- أما بالنسبة لمريض حساسية الأنف فهو يحتاج لاستنشاق الماء على فترات متقاربة لغسيل الغشاء المخاطى المبطن للأنف وهذا لا يضر الصيام ،وإن كان من الأفضل التركيز على غسيل الأنف بالمحلول القلوى الخاص بذلك أثناء فترة الإفطار .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة