"الأعياد الحرام" فى فتاوى السلفيين.. داعية سلفى: لا يجوز الاحتفال بشم النسيم.. ومجمع البحوث الإسلامية: فتوى تثير الفتن أصدرها راغب شهرة.. واللجنة الدينية بالبرلمان: سنواجه تلك الفتاوى بتشريعات قانونية

الثلاثاء، 26 أبريل 2016 12:00 م
"الأعياد الحرام" فى فتاوى السلفيين.. داعية سلفى: لا يجوز الاحتفال بشم النسيم.. ومجمع البحوث الإسلامية: فتوى تثير الفتن أصدرها راغب شهرة.. واللجنة الدينية بالبرلمان: سنواجه تلك الفتاوى بتشريعات قانونية سامح عبد الحميد الداعية السلفى
كتب: كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم تتوقف الفتاوى التى تصدر من التيار السلفى، بتحريم المناسبات الدينية الخاصة بالأقباط، بل تصل لمطالبة أتباعهم بعدم توجيه التهانى للأقباط المصريين خلال عيدهم، فعندما تحل أى مناسبة دينية للأقباط نجد مواقع وصفحات السلفيين تمتلئ بالفتاوى المثيرة للفتن والتى تحرم التهانى لهم.

فتاوى التحريم السلفية، لم تتوقف عند تحريم الاحتفال بعيد الأم، أو المولد النبوى الشريف، بل وحرمت أيضا الاحتفال بيوم اليتيم، وكافة المناسبات والأعياد فى مصر، وكان أخرها تحريم الاحتفال بشم النسيم.

وبالتزامن مع قدوم عيد شم النسيم، قال سامح عبد الحميد الداعية السلفى: "المسلمون لهم عيدان (الفطر والأضحى)، وشم النسيم عيد لغير المسلمين، ولا يجوز للمسلم أن يُشارك غير المسلمين فى أعيادهم الدينية، ولكن يجوز للمسلم أن يُهنئ المسيحى بنجاح أبنه أو بزواجه أو بشفائه، ويجوز عيادته عند المرض، ومواساته عند المصيبة".

وأضاف "عبد الحميد" فى بيان اليوم: "إذا ثبت أن الفسيخ يترتب على تناوله ضرر، وذلك من خلال أهل الخبرة والاختصاص فلا يجوز للمسلم أن يضر بنفسه، لقوله تعالى: (وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا) {النساء: 29}، وقول النبى صلى الله عليه وسلم: "لا ضرر ولا ضرار". رواه أحمد وابن ماجه، وصححه الألبانى".

كما انتشرت صفحات السلفيين بفتاوى تحريم الاحتفال بشم النسيم المقرر له يوم الاثنين المقبل، زاعمين أنه لا يجوز للمسلم أن يُشارك غير المسلمين فى أعيادهم الدينية.

وتأتى تلك الفتوى، بعد أيام من فتوى مثلها صدرت من نجل الشيخ أبو إسحاق الحوينى، حرم فيها احتفال المصريين بعيد الأم، بل حرم أيضا تقديم هدايا لها خلال هذا اليوم، كما حرمت قيادات سلفية أيضا الاحتفال بمولد النبوى الشريف بدعوى أنها بدعة.

ومن جانبه، قال الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن اللجنة ستبحث مع الأزهر ومجمع البحوث الإسلامية، ووزارة الأوقاف قانون يجرم إصدار فتاوى تثير الفتن، وتخرج من غير أهل المتخصصين من قيادات الدعوة السلفية.

وأضاف رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، لـ"اليوم السابع" أن اللجنة ستناقش فى أول اجتماع لها الفتاوى التى تصدر وتتعلق بتحريم أشياء غير محرمة، وستتواصل مع المؤسسات الدينية الرسمية لمواجهة مثل تلك الفتاوى عبر تشريعات قانونية، موضحا أن اللجنة لديها أجندة ستتعامل معها خلال الفترة المقبلة بالتنسيق مع الأزهر والأوقاف.

وتابع أسامة العبد، أن هناك أعضاء بمجمع البحوث الإسلامية يرون ضرورة أن يكون هناك تشريع يجرم كل من يصدر فتاوى من غير أهل التخصص، وهو ما ستناقشه اللجنة مع أعضاء مجمع البحوث الإسلامية.

فيما قال الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن من يصدرون فتاوى التحريم من التيار السلفى، وأخرها فتوى تحريم الاحتفال بعيد شم النسيم هم مجرد باحثين عن شهرة فقط، ولا علم لهم بأصول الفتاوى وعلم الفقه، مطالبا إياهم بالتوقف عن إصدار الفتاوى التى تثير الفقتن.

وأضاف عضو مجمع البحوث الإسلامية، أنه على قيادات التيار السلفى أن يرجعوا إلى أصول الفقه، مشيرًا إلى أن هذه الفتاوى تشوه التيار الإسلامى، ولا تستند إلى أصول صحيحة من التراث، واصفا إياها بالفتاوى المتشددة.


موضوعات متعلقة..


- داعية سلفى: لا يجوز المشاركة فى احتفالات شم النسيم

- رئيس اللجنة الدينية بالبرلمان: تطوير الخطاب الدينى على رأس أولوياتنا








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

هذه الكائنات المتخلفه ذهنيا وعقليا هى ورم سرطانى فى جسد مصر ولابد من التخلص منهم وبترهم

......

عدد الردود 0

بواسطة:

للسفهاء احاديث

للسفهاء احاديث

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد سعيد المصرى

لا يجوز الاحتفال بشم النسيم

عدد الردود 0

بواسطة:

waleed

مع احتارمنا يا شيخنا , فتوتك دي مش هتخلينا نبطل نعيد علي خواتنا المسيحين

هنعيد علي بعض وهنحتفل مع بعض

عدد الردود 0

بواسطة:

sameh

ارحمونا يرحمكم الرحمن

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد المصري

الدين الاسلامى اعظم من ان تشوهوه بفكركم العقيم

عدد الردود 0

بواسطة:

منى كرم الدين

أصلها تفرق أوي معايا!

بالمناسبة اللاخ الداعية خريج هندسة ولا طب أسنان؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

.

الموضوع يأخذ إعلاميا أكبر من حجمه ؟!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

احنا ليه بنثير الفتن

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو سلمى البحر .

الله و رسوله و المؤمنون يكرهون و يمقتون السلفيين الحاليين الجهلاء الجهال الأشرار !!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة