اللواء أحمد يوسف: المفاوض المصرى أعاد سيناء فى معركة دبلوماسية وقانونية رائعة

الأحد، 24 أبريل 2016 03:34 م
اللواء أحمد يوسف: المفاوض المصرى أعاد سيناء فى معركة دبلوماسية وقانونية رائعة اللواء أركان حرب أحمد يوسف عبد النبى
كتب محمد أحمد طنطاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال اللواء أركان حرب أحمد يوسف عبد النبى، مدير أكاديمية ناصر العسكرية العليا السابق، إن المجموعة الدبلوماسية المصرية التى أدارت التفاوض مع الجانب الإسرائيلى لاستعادة سيناء نجحت بصورة أكثر رائعة، واستخدمت الأسلوب القانونى فى المفاوضات، حتى تمكنت من استرداد كامل أرض سيناء، وتحريرها من قبضة المحتل الغاشم.

وكشف عبد النبى لـ"اليوم السابع" أن سيناء بمقوماتها الطبيعية ومواردها الزراعية والصناعية والتعدينية والسياحية، هى ركن من أركان استراتيجية مصر الطموحة للخروج من الوادى الضيق، بالإضافة إلى أنها تمثل محورا أساسياً من محاور هذه الإستراتيجية التنموية طويلة الأمد، بالإضافة إلى كونها جزءا من مشروع تنمية قناة السويس الذى يحتضن أكبر عدد من مشروعات مصر العملاقة فى غرب خليج السويس والعين السحنة وفى شرق بورسعيد وفى القناة نفسها التى ستظل شرياناً حيوياً من شرايين الاقتصاد والتجارة الدوليين.

وأكد عبد النبى على هامش احتفالات أكتوبر أن المشاريع الكبرى التى تنفذ حاليا فى سيناء وربطها بالوادى كالأنفاق التى تشيد فى الإسماعيلية وبورسعيد، بالإضافة إلى شبكة الطرق التى تنفذ فى شمال ووسط سيناء، إلى جانب مطار "المليز" الذى سيستخدم كمطار مدنى، بما يساهم فى عملية التنمية على أرض الفيروز.

وأشار عبد النبى – الذى شارك فى حرب اكتوبر 1973 – إلى أن الدولة تهتم بإنشاء المدن السكنية الجديدة وتوفير فرص عمل بالإضافة إلى إنشاء مشاريع فى شمال ووسط وجنوب سيناء لخدمة أهالى سيناء.

وتابع أن القوات المسلحة والشرطة فى سيناء لا تواجه قوات نظامية، بل تواجه عناصر إرهابية تقوم بعمليات، لا تعتمد على المواجهة المباشرة، الأمر الذى يحتاج إلى وقت وجهد كبير من أجل القضاء عليها، لافتا إلى أن ما حققته قوات الأمن خلال العامين الماضيين، نجح فى ضرب البنية الأساسية والرئيسية للعناصر الإرهابية الموجودة فى بعض المناطق بشمال سيناء.

ولفت عبد النبى إلى أن هناك قوى دولية لا تريد الاستقرار لمصر ولا تريد التنمية الحقيقية لها، ويجب على الشعب المصرى أن يعلم حجم التحديات التى تواجه الأمن القومى فى الوقت الراهن، فى ظل أوضاع غير مستقرة فى الشرق الأوسط.

ووجه عبد النبى التحية لرجال القوات المسلحة والشرطة على ما يقدمونه من فداء لأرواحهم فى الدفاع عن أرضهم وفى مواجهتهم للعناصر الإرهابية والإجرامية، فى الذكرى الـ 34 لتحرير أرض سيناء الطاهرة، مؤكدا أن القوات المسلحة قادرة على حماية تراب مصر على كافة الاتجاهات الاستراتيجية، وسوف تنجح فى القضاء على الإرهاب وبدء عمليات التنمية الشاملة على أرض سيناء.



موضوعات متعلقة..


- حصاد جهود القوات المسلحة فى مواجهة الإرهاب تزامنا مع الذكرى 34 لتحرير سيناء.. مقتل 831 إرهابيا خلال المرحلة الأولى والثانية بـ"حق الشهيد".. وضبط 715 من المطلوبين أمنيا والمشتبه بهم

- بطولات سيناء منذ وقف إطلاق النار ومباحثات "الكيلو 101" حتى 25 أبريل 1982.. محادثات السلام انطلقت من أسوان فى يناير "74" بحضور "كيسنجر" وترتب عليها تخفيض القوات المصرية بأرض الفيروز تمهيدا للتفاوض

- فى الذكرى 34 لتحرير سيناء.. يد تبنى ويد تحارب الإرهاب.. مشروعات تنموية فى أرض الفيروز بتكلفة 15 مليار جنيه.. إنشاء 58 ألف وحدة سكنية على مرحلتين فى "الإسماعيلية الجديدة".. وتأسيس 10 مصانع رخام










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة