موسى يشارك فى اجتماعات مجلس العلاقات العربية

الأحد، 22 أغسطس 2010 11:47 ص
موسى يشارك فى اجتماعات مجلس العلاقات العربية عمرو موسى
الكويت (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصل الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى إلى الكويت غدا الاثنين فى زيارة تستغرق يومين لإجراء مشاورات مع كبار المسئولين الكويتيين حول آخر المستجدات على الساحتين العربية والدولية، والمشاركة فى اجتماعات مجلس العلاقات العربية والدولية.

وصرح مصدر كويتى اليوم، الأحد، بأن موسى سيشارك فى اجتماعات مجلس العلاقات العربية والدولية التى تبدأ غدا الاثنين بوصفه من الأعضاء المؤسسين للمجلس الذى يضم نخبة من كبار الشخصيات العربية من المسئولين الحاليين والسابقين.

وأضاف المصدر أن المجلس سيبحث خلال اجتماعاته، التى تستمر يومين، الإطار العام للمجلس وأهدافه وآليات تحقيقها، إضافة إلى إقرار اللوائح الداخلية للنظام الأساسى للمجلس وشروط العضوية وعرض موضوع مقر المجلس وتسجيله وإشهاره.

وكان المجلس العربى للشئون العربية والدولية قد عقد اجتماعه التأسيسى الأول بالكويت فى 30 أغسطس من العام الماضى وتم خلاله اختيار رئيس البرلمان العربى الانتقالى السابق الكويتى محمد الصقر رئيسا له.

وقد حضر الاجتماع التأسيسى الأول كل من الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ووزير الخارجية المصرى السابق أحمد ماهر ورئيس الوزراء العراقى الأسبق إياد علاوى ورئيس الوزراء اللبنانى السابق فؤاد السنيورة ورئيس مجلس الأعيان الأردنى طاهر المصرى ووزير الخارجية المغربى الأسبق محمد بن عيسى ورئيس الجامعة الافتراضية السورية رياض داودى ومدير قناة العربية عبد الرحمن الراشد ومستشار غرفة التجارة والصناعة الكويتية ماجد جمال الدين والرئيس التنفيذى لبنك الكويت الوطنى إبراهيم دبدوب وعضو هيئة التدريس فى جامعة الكويت غانم النجار.

ويهدف مجلس العلاقات العربية والدولية إلى تكوين مؤسسة مجتمع مدنى ذات قومية عربية تعنى بالسياسة الخارجية تكون عونا لأصحاب القرار سواء للجامعة العربية أو وزراء الخارجية العرب وتساعدهم على اتخاذ القرار السليم.

كما يهدف المجلس الى تكوين شبكة معرفية وسياسية مع جميع المؤسسات البحثية والعلمية والسياسية العاملة فى مجالات واهتمامات المجلس وتوظيف الخبرات المتراكمة لدى المراكز والمؤسسات لتحقيق أهداف المجلس وإقامة الأنشطة العلمية المشتركة من خلال الندوات والدورات والمؤتمرات مع الجهات المختلفة كالمراكز البحثية والتنموية والأكاديمية، الخاصة والعامة، والمنظمات الدولية، إضافة إلى تعزيز وتطوير برنامج تبادل الزيارات المعرفية للباحثين إلى المجلس أو لأعضاء مجلس الأمناء فى سبيل تقوية القاعدة المعرفية، والتواصل مع الخبراء وصناع القرار.

وقد أقر المجلس فى اجتماعه الثانى بالكويت فى منتصف شهر فبراير الماضى نظامه الأساسى تمهيداً لإشهاره رسمياً، وتضمن تعديل اسم المجلس من مجلس الشئون الإقليمية والدولية إلى مجلس العلاقات العربية والدولية، إضافة إلى عدة تعديلات لمواد نظامه الأساسى.

وأعلن رئيس المجلس محمد جاسم الصقر عن موافقة مجلس الوزراء الكويتى من حيث المبدأ على أن تكون الكويت هى دولة المقر للمجلس.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة