"الأحزاب فى وادى والشارع فى وادى".. الوفد: شغلنا الأساسى فى البرلمان.. والمحافظين يعترف: مقصرون ويجب النزول وتفعيل دورنا فى بناء الوطن.. المؤتمر: لا يوجد حزب يستطيع تغطية جميع أنحاء الجمهورية

الأربعاء، 20 أبريل 2016 04:00 ص
"الأحزاب فى وادى والشارع فى وادى".. الوفد: شغلنا الأساسى فى البرلمان.. والمحافظين يعترف: مقصرون ويجب النزول وتفعيل دورنا فى بناء الوطن.. المؤتمر: لا يوجد حزب يستطيع تغطية جميع أنحاء الجمهورية البرلمان
كتب هانى عثمان - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دائما ما تتهم الأحزاب بأنها تفقد القدرة على التواصل مع الشارع، وحل مشكلاته وقضاياه بشكل مستمر، فمن يتحمل ذلك؟، فالشارع يهتم حاليا بقضايا ارتفاع الأسعار، وحل مشكلات الارتفاع فواتير الكهرباء وحل أزمة الصرف الصحى، وغيرها من القضايا التى تتعلق بالظروف الحياتية للمواطن، بينما تهتم الأحزاب بالمحليات وانتخابات اللجان النوعية بالبرلمان.

وقال حسام الخولى نائب رئيس حزب الوفد، إن الحزب الذى يمتلك تمثيل قوى فى البرلمان يتواصل مع الجماهير فى الشارع بصفة مستمرة: "آخر فاعلية جماهيرية كانت لرئيس الحزب فى طلخا ونبروه لدعم مرشحنا على مقعد الدائرة الذى خلى بفصل توفيق عكاشة.. والحزب اللى ليه نواب بيتواصل مع الشارع غصب عنه".

وأضاف "الخولى" فى تصريح خاص: "أيام مبارك كانت الأحزاب بتمثل بـ5 أو 4 نواب والنائب المعارض يطلع ياخد الميزانية يقطعها أدام الكاميرات وياخد الصورتين ويبقى كده معارض للنظام، لكن حاليا يجب أن يتم طرح البدائل لما يتم الاعتراض عليه وهذا ما يفعله الحزب فى البرلمان".

وأوضح "الخولى"، عدم النزول للشارع بصفة دائمة بعوضه بشغل الحزب فى البرلمان وده الشغل الأساسى للأحزاب.. الفساد فى مصر 30% منه يشبه ما هو موجود فى كل دول العالم، لكن فى مصر لدينا 70% من الناس اللى بتدفع الرشاوى بتكون عشان تاخد حقها من أول 5 جنيه لغاية الملايين".

فيما اعترف الدكتور بشرى شلش الأمين العام لحزب المحافظين، بتقصير الأحزاب السياسية فى التواصل مع الجماهير فى الشارع قائلا: "هناك تقصير بالفعل ويجب النزول والتواجد على الأرض وتقوم الأحزاب بتأدية دورها فى التوعية والتوجيه وتفعيل دورهم فى بناء الوطن".

وأضاف "شلش" فى تصريح خاص: "حزبنا لا ينقطع عن القيام بالتواصل الجماهيرى من خلال خطة وبرنامج وليس عشوائيا عن طريق نشاط الأمانات ولكن نربط هذا النشاط بدورنا فى العمل البرلمانى، ودور الأحزاب أن تعمل تواصل جماهيرى من خلال قواعدها لمزيد من توضيح الرؤى السياسية فيما يطرح على الساحة وتجهيز الكوادر لخوض انتخابات المحليات".

من جانبه قال اللواء أمين راضى، الأمين العام لحزب المؤتمر، أن الحزب ينزل الشارع بشكل دورى ويلتقى بالمواطنين، وكان آخرها قبل دعوات التظاهر التى نظمها البعض أمام نقابة الصحفيين، موضحا أن الحزب تواصل مع المواطنين فى بعض المحافظات للتوعية بخطورة الاستجابة لهذه المظاهرات.

وأضاف الأمين العام لحزب المؤتمر، لـ"اليوم السابع" أنه لا يوجد حزب فى مصر يستطيع تغطية جميع المحافظات والقرى والنجوع فى مصر، مشيرا إلى أن الأحزاب فى مصر ما زالت فى بدايتها وتحتاج إلى دعم من الدولة كى تستطيع أن تتواصل مع جميع المواطنين وتوعيهم بالقضايا المختلفة.

وفى سياق متصل قال المهندس محمد سامى، رئيس حزب الكرامة، إن آخر مرة تواصل فيها الحزب مع الشارع كان فى الانتخابات البرلمانية، حيث كان المرشحين يتواصلون مع المواطنين ويبحثون مشاكلهم، موضحا أن الأحزاب مقصرة فى هذا التواصل.

وأضاف رئيس حزب الكرامة، أن من يتحدث حول التواصل مع الشارع فعليه تقديم خدمات للمواطنين فى مختلف القضايا كمحو الأمية، والمساهمة فى إزالة المخلفات، موضحا أن من يقدم خدمات للشارع يجب أن يكون من الأحزاب الممثلة بشكل كبير فى البرلمان.



موضوعات متعلقة


حزب الكرامة: دراسة الرئاسة لعقد حوار مع رؤساء الأحزاب "مبشرة"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة