"أهرو" تحتفل بـ 1487 طالباً قرأوا الدستور

الثلاثاء، 10 يونيو 2008 08:38 م
"أهرو" تحتفل بـ 1487 طالباً  قرأوا الدستور تصوير عصام الشامى
كتب بهاء الطويل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتفلت ظهر الثلاثاء المنظمة المصرية – الأفريقية لحقوق الإنسان "أهرو" بنهاية المرحلة الأولى من مشروع "اكسب حقك"، التى بدأت العام الماضى وعقدت4 دورات تدريبية لإعداد المدربين الذين دربوا 1487 طالباً بالمرحلة الإعدادية من 95 مدرسة على مستوى 11 محافظة. وتم اختيار أفضل 10 طلاب من المشاركين فى الدورة و تكريمهم خلال احتفالية اليوم.

ويهدف المشروع إلى نشر مبادئ الديمقراطية والتعريف بحقوق المواطنة بين طلبة المدارس من خلال مراحل مختلفة صممت بشكل يتناسب مع المراحل العمرية المختلفة لهؤلاء الطلاب. شريف محب، أحد المدربين بالمشروع، قال إن كثيرا من الطلاب كانوا خائفين من المشاركة فى المشروع وبعضهم طلب المشاركة دون ذكر اسمه، لتناول المشروع قضية الديمقراطية ذات البعد السياسى.

وأضاف " المشروع مجرد نواة للتعليم المدنى يبدأ فى مصر وينتشر بعد ذلك فى بقية الدول العربية"، وأكد أن أهم ما يميز المشروع هو اختيار الفئة العمرية التى يمثلها طلبة المدرسة الإعدادية " 15 سنة " وهى أفضل، حسب قوله، من فئة الشباب الذين اصطدموا بالحياة القاسية وأصابهم الإحباط. وقالت الطالبة آلاء مسعد، إحدى الطالبات المكرمات، إنها استفادت من المشروع بعد أن قرأت الدستور المصرى وتمنت تعميم التجربة فى جميع المدارس على مستوى الجمهورية، لأن "تدريس الدستور المصرى أهم من تدريس كثير من المواد التى لا يستفيد الطلاب منها".

وتنظم "أهرو" مشروع "اكسب حقك" بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والجمعية المصرية لمصادر التعليم،برعاية الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ويشرف على المشروع مجلس أمناء يرأسه الدكتور شريف عمر رئيس لجنة التعليم بمجلس الشعب، ويضم فى عضويته الدكتور عماد أبو غازى وكيل المجلس الأعلى للثقافة وأميرة أبو المجد مديرة نشر كتب الأطفال بدار الشروق والدكتور إبراهيم أبو العيش مدير جمعية "سيكم" للتنمية وماجدة عبد المنعم مديرة مدارس التربية الحديثة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة