وزارة التربية والتعليم: نشاط وامتحانات وخطط طموحة

الثلاثاء، 10 يونيو 2008 08:06 م
وزارة التربية والتعليم: نشاط وامتحانات وخطط طموحة د.يسرى الجمل
كتب آمال رسلان وحاتم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعلن الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم الأربعاء، نتائج العينات العشوائية لامتحان مادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة بمرحلتيها، التى جرت يومى السبت والأحد الماضيين. وصرح محمد الكرارتى وكيل الوزارة للخدمات التربوية، أنه وفقاً لنتائج العينة العشوائية التى سيعلنها الوزير بنفسه سيتحدد موعد بدء التصحيح العام فى هذه المادة.. مشيراً إلى أن الوزير سيعلن حجم العينة العشوائية التى تم اختيارها والقواعد التى اختيرت على أساسها ونسبة النجاح التى تحققت بعد تصحيح العينة. وأضاف أنه بناء على هذه النتيجة، سيتحدد كذلك توزيع الدرجات على مختلف الأسئلة فى الامتحان والتعليمات التى يصدرها الوزير للتصحيح العام.

وكيل وزارة التعليم: لا لدرجات الرأفة
نفى المشرف العام على امتحانات الثانوية العامة محمد الكرارتى وكيل وزارة التربية والتعليم، كل ما تردد عن ظهور أرقام التصحيح العشوائى لأوراق إجابة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة بمرحلتيها، مؤكدا أن التصحيح لم يبدأ حتى الآن وأن المسئول الوحيد عن إعلان نتائج العينة العشوائية هو الوزير بشخصه.

وتوقع الكراراتى أن ما نشرته إحدى الصحف الحكومية من أن نتائج التصحيح العشوائى لامتحان اللغة العربية، جاءت مرتفعة بمعدل نجاح 98% للمرحلة الأولى و96% للمرحلة الثانية ما هو إلا تكرار لنتائج تصحيح العام الماضى.

وحول ما تردد عن شكوى الطلاب من غموض بعض جزئيات أسئلة النحو، مثل ذكر اسم الفاعل واسم المفعول من الفعل (يجد) والكشف فى المعجم عن (يسيغه)، أكد الكرارتى أن أى إجابة من الطلاب على هذه الجزئية ستقبل، طالما أنها لم تبتعد عن الإجابة الصحيحة.

وصرح الكرارتى أنه حان الوقت لأن تعرف الأسر المصرية أن مصطلح درجات الرأفة "مصطلح وهمى" من صنع العائلات نفسها، لأن الوزارة لا تمنح للطلاب درجات فى "الهواء". أما الصحيح فهو أن الوزارة تقوم بعمل مراجعة أخرى على ورق الإجابات، يتم بعدها منح الطالب أى درجة سقطت سهوا فى مرحلة التصحيح الأولى.

الطريف أن معظم الطلاب لم يستوعبوا المطلوب فى سؤال التعبير الخاص بفوز منتخب مصر بكأس الأمم الأفريقية 2008، فكتب معظمهم عن مهارات اللاعبين المصريين وتخطيطات المدرب المصرى حسن شحاتة، وابتعدوا عن الكتابة عن العمل الجماعى وروح التعاون والتكافل، مما أحدث حالة من البلبلة بين الطلاب بعد الامتحان.

من ناحية أخرى مر اليوم الثانى من امتحان الثانوية العامة بسلام بسبب خواء اللجان من الطلاب، فلم يتقدم لامتحان مادة الجغرافيا سوى 950 طالباً على مستوى الجمهورية، لدرجة أن بعض اللجان فى محافظة أسيوط كان بها ممتحن واحد فقط.

إعانة عاجلة للمهندس القتيل
الدكتور يسرى الجمل تابع الحادث الذى تعرض له المدرس أحمد السيد الخضرى، الذى انتدب من محافظة السويس لمراقبة امتحان الثانوية الفنية بمحافظة الإسكندرية، وأدى إلى وفاته.. حيث تبين أن سائق توك توك قتله، وألقى بجثته بالترعة أثناء توصيله لمدرسة برج العرب الثانوية الفندقية واستولى على مبلغ ألف جنيه وحقيبة ملابسه وجهازه المحمول وهرب. وأصدر الدكتور يسرى الجمل توجيهاته إلى مدير مديرية التربية والتعليم بالسويس، بمتابعة جميع الإجراءات القانونية والمالية الخاصة بالمدرس المتوفى. وأصدر توجيهاته بصرف إعانة عاجلة لأسرة المتوفى قدرها خمسة آلاف جنيه، ترسل بصفة عاجلة إلى المديرية التعليمية لتسليمها لأسرته عن طريق مدير المديرية مع تقديم المواساة والعزاء لأسرة الفقيد.

من جهة أخرى، صرح السيد نبيل عبد العزيز رئيس عام امتحانات الدبلومات الفنية، بأن المدرس المتوفى تعرض للحادث الأسبوع الماضى قبل بدء الامتحانات، وكان قد انتقل إلى منطقة الإسكندرية كمنتدب للملاحظة فى أعمال امتحانات الدبلومات الفنية.. مشيراً إلى أنه تم رفع مذكرة عاجلة للوزير لصرف إعانة لأسرة المعلم فوافق على الفور. وأكد أن جميع المقار المخصصة للمنتدبين للملاحظة والمراقبة على مستوى الجمهورية فى حالة أمان كاملة، وأن الحادث الذى تعرض له المدرس كان حادثاً عارضاً.

التعليم النشط: أساس سياسة الوزارة
وزارة التربية والتعليم وضعت إستراتيجية تعليمية جديدة متكاملة، الهدف منها الوصول إلى ما يسمى بالتعليم النشط، حيث يقوم الطالب بالبحث بنفسه ليصل إلى المعلومة بمجهوده، ويقتصر دور المعلم على التوجيه فقط حتى لا يصبح الطالب مجرد متلق، حيث إن طريقة التلقين القديمة أثبتت عدم جدواها. وأوضح الوزير يسرى الجمل ذلك فى كلمته أمام مؤتمر طلاب الجامعة الأمريكية السنوى الرابع تحت عنوان "رؤى مبتكرة للاصلاح التعليمى بمصر"، وأن عملية التطوير ستبدأ بتجهيز الفصول لتتناسب مع طرق التعليم الجديدة المتعددة.

فلن يكون الفصل تقليديا كما فى الماضى، ولن تكون التخوت وراء بعضها البعض، بل سيتم تقسيم الفصل إلى مجموعات، بحيث ستجلس كل مجموعة منهم على مائدة لتطبق عليهم طرق التعليم الجديدة، والتى منها طريقتا العصف الذهنى والقبعات. يذكر أن طلاب الجامعة الأمريكية المشاركين فى المؤتمر الذى عقد الاثنين، يمثلون مختلف محافظات مصر، وكان قد تم اختيارهم من بين أوائل الجمهورية بمعدل طالبين من كل محافظة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة