لأول مرة.. «الوطنى» يشكل لجنة لـ«المواطنة والديمقراطية» من المسلمين والأقباط

الجمعة، 20 أغسطس 2010 01:39 ص
لأول مرة.. «الوطنى» يشكل لجنة لـ«المواطنة والديمقراطية» من المسلمين والأقباط البابا شنودة
جمال جرجس مزاحم - علام عبدالغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لأول مرة فى تاريخ الحزب الوطنى يؤسس لجنة «المواطنة» المكونة من 4 قساوسة و18 مسلما ومسيحيا لحل الأزمات الطائفية، وحصلت «اليوم السابع» على عدد من المستندات تتعلق بتشكيل الحزب الوطنى بالجيزة والكنيسة ووزارة الأوقاف ومحافظة الجيزة لتأسيس لجنة «المواطنة والديمقراطية» من أجل تحقيق المساواة بين المواطنين فى الحقوق وتكافؤ الفرص بينهم.

ووفقا للمادة الأولى من قرار أمين الحزب الوطنى الديمقراطى بمحافظة الجيزة رقم 183 لسنة 2010 الصادر بتاريخ 12 يوليو الماضى أنه تم تشكيل لجنة المواطنة تتكون من كل من الدكتور عبدالقادر إسماعيل السيد «رئيسا» ووجيه عبدالملاك وعيد زكى برنابة «نائبا»، على أن يستكمل باقى اللجنة بواسطة رئيس اللجنة والنائبين.

ووفقا لخطة عمل اللجنة التى تمت الموافقة عليها من قبل الدكتور شريف والى أمين عام الوطنى بالجيزة أن مفهوم المواطنة وفقا للمبادئ الأساسية للحزب على مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص بين جميع المواطنين خاصة مع تأكيد وثيقة حقوق المواطنة والديمقراطية فى المؤتمر العام للحزب سبتمبر عام 2003 على أن الوطنى يؤمن وفقا لمبادئه الأساسية بالمواطنة كأساس للمساواة التامة بين المصريين فى جميع الحقوق والواجبات ومبدأ تكافؤ الفرص أمام جميع المواطنين دون تمييز بسبب الجنس أو اللون أو الدين أو العقيدة.
وأكدت الوثيقة على سعى الحزب لضمان الحقوق الأساسية للمواطنين سواء كانت حقوقا مدنية أو سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية.

كما أشارت الورقة المطروحة على المؤتمر إلى أن مبادرة الحزب الوطنى لإنشاء المجلس القومى لحقوق الانسان وإلغاء محاكم أمن الدولة وعقوبة الأشغال الشاقة تأكيدا للمبادئ الأساسية التى أقرها مؤتمر العام الثامن.

وقالت الخطة إنه وفقا لما سبق تعتزم اللجنة مناقشة ودراسة عدد من الموضوعات منها، مناقشة كافة أنواع التمييز ضد المرأة مع أمينات المرأة فى وحدات الحزب المختلفة ووضع تصور لمواجهة هذه الظاهرة إن وجدت مع العمل على تشجيع المرأة فى مجال منظمات المجتمع المدنى ومؤسسات العمل العام.

كما تناقش اللجنة التوسع فى إصدار الرقم القومى لغير القادرين من النساء وتسهيل مهمة استخراجه وذلك من خلال مدير مصلحة الأحوال المدنية بالجيزة.

وتناقش اللجنة أيضا الانفتاح على الكنيسة بالجيزة من خلال التعاون بين الحزب الوطنى ومطرانية الجيزة فى إطار مناقشة كافة قضايا الإخوة المسيحيين فى مختلف القضايا سواء مع الإدارة المحلية وغيرها والعمل على تذليلها ووضع التوصيات المختلفة لرفعها لأمين عام الحزب لوضع الحلول المناسبة. كما تناقش اللجنة دور الكنيسة فى المجتمع المحلى المحيط بها ومحاولة الاستفادة من كافة الأنشطة المختلفة التى تقدمها الكنيسة ودراسة فكر جديد يطرحه الحزب الوطنى بالجيزة من خلال اختيار كنيسة نموذج وجامع نموذج فى أى من الأحياء لبداية حوار حول مناقشة الخطاب الدينى وأثره على أجيال الشباب مستقبلا.

ومناقشة قضايا التعليم المختلفة من وجهة نظر الكنيسة والوقوف على رؤيتهم فى ذلك ليتسنى بعدها دعوة الخبراء لمناقشة القضايا المختلفة، ودعوة وكيل وزارة الأوقاف بالجيزة لمناقشة الخطاب الدينى والقيم المشتركة فى الأديان المختلفة مع الدعوة للحب والتسامح وقبول الآخر.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة