"الكبار" لا يوافقون دون شروط.. "المصريين الأحرار" و"الوفد" يرهنان موافقتهما على بيان الحكومة بجدول زمنى يعرض أمام المجلس كل 6 أشهر.. وطوارئ بهيئات "حماة الوطن" و"الشعب الجمهورى" لإعلان الموقف النهائى

الجمعة، 08 أبريل 2016 02:40 م
"الكبار" لا يوافقون دون شروط.. "المصريين الأحرار" و"الوفد" يرهنان موافقتهما على بيان الحكومة بجدول زمنى يعرض أمام المجلس كل 6 أشهر.. وطوارئ بهيئات "حماة الوطن" و"الشعب الجمهورى" لإعلان الموقف النهائى النائب علاء عابد
كتب رامى سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحسم الأحزاب الكبيرة من حيث التمثيل العددى داخل مجلس النواب، موقفها من بيان الحكومة خلال هذا الأسبوع، فبعد مرور 12 يومًا من ألقاء المهندس شريف إسماعيل بيانه على النواب تتجه أغلب الأحزاب لإعلان موقفها النهائى سواء بالقبول أو الرفض، قبل مرور 30 يوما على البيان كما جاء فى الدستور المصرى.

قال النائب علاء عابد، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن الحزب لديه 3 ملاحظات رئيسية على بيان الحكومة الذى ألقاه المهندس شريف إسماعيل على مجلس النواب، موضحًا أن الحزب سيتخذ قراره النهائى خلال اجتماع الهيئة البرلمانية غدا، السبت.

وأوضح عابد لـ"اليوم السابع" أن ملاحظات الحزب تتعلق بافتقار البرنامج للعنصر الزمنى المتعلقة بإنجاز رؤيتها حول علاج للمشكلات التى تواجه الوضع السياسى والاقتصادى، كما افتقد لآليات التنفيذ التى لم تكن واضحة حسبما أشار.

وأكد رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار على أن بيان الحكومة لم يحدد مصادر تمويله للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى ظل عجز الموازنة، مشيرًا إلى أنه فى حال موافقة الهيئة البرلمانية على التصويت لصالح البرنامج خلال اجتماعها ستكون موافقة مشروطة على تحديد فترة زمنية مدتها 6 أشهر.

فيما أكد الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، أن اللجنة المشكلة لدراسة بيان الحكومة ستصدر تقريرها النهائى حول البرنامج خلال ساعتين، موضحًا أن الاتجاه العام للجنة هو الموافقة على البيان مع إبداء عده توصيات وملاحظات.

وكشف فؤاد لـ"اليوم السابع" أن موافقة حزب الوفد على بيان الحكومة ليس لقوة برنامجها ولكن لثقتهم فى الأدوات الرقابية، مشيرًا إلى أن المستشار بهاء أبو شقة من المقرر أن يستعرض خلال كلمه حزب الوفد بالمجلس كل التوصيات والملاحظات التى انتهى إليها الحزب.

وأوضح عضو مجلس النواب والمتحدث باسم حزب الوفد أبرز الملاحظات التى اعتمدها الوفد هو افتقر البرنامج للعنصر الزمنى لإنجاز ما جاء فى البرنامج وعدم وضوح الآليات.

وبدوره قال اللواء محمد الغباشى، المتحدث باسم حزب حماة الوطن، إن الحزب لم يحسم موقفه بشكل نهائى تجاه برنامج الحكومة حتى هذه اللحظة، مشيرًا إلى أن الحزب سيعقد ظهر يوم الأحد اجتماع لهيئته العليا لحسم موقفهم النهائى من البرنامج.

وأوضح الغباشى لـ"اليوم السابع" أن الحزب لديه عدة لجان قامت بدراسة برنامج الحكومة خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أنه من المقرر أن يحضر الاجتماع نواب الحزب، ورئيس الهيئة البرلمانية، اللواء عصام أبو المجد.

وفى سياق متصل يرى النائب محمد رشوان، عضو مجلس النواب عن حزب الشعب الجمهورى، أن لجان الحزب تعكف الآن على دراسة بيان المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء موضحًا أن الاتجاه العام هو الموافقة عليه لأنه جيد فى مجملة.

أوضح رشوان لـ"اليوم السابع" أن حزب الشعب الجمهورى سيحدد موقفة النهائى من البيان خلال اجتماع هيئته البرلمانية خلال الأسبوع المقبل.


موضوعات متعلقة..


- الوفد: موافقتنا على بيان الحكومة لثقتنا بأدوات الرقابة وليس لقوة البرنامج








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة