ما هى مخاطر السمنة؟

السبت، 14 أغسطس 2010 08:55 م
ما هى مخاطر السمنة؟ الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة
كتبت سحر الشيمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسلت وفاء منصور تقول، ابنة عمتى بدينة جداً ونحاول إقناعها بمضار السمنة، إلا أنها لا تستجيب، فأرجو إيضاح تلك المخاطر؟

يجيب الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة، قائلاً: نلخص أكثر المشاكل الصحية حدوثاً نتيجة السمنة فى النقاط التالية:

1. أحد أهم أسباب الموت المبكر (أقل من المعدل الطبيعى للوفاة 65 -75 سنة)، ففى أمريكا أكدت الدراسات أن ما بين 120000 إلى 300000 شخص من البالغين يموت سنوياً بسبب السمنة (30- سنة65).
2. زيادة نسبة حدوث أمراض القلب، مثل النوبات القلبية، الفشل القلبى التضخمى، السكتة القلبية المفاجأة، الذبحة وألم الصدر، بالإضافة إلى ضغط الدم، كل هذه الأمراض تصيب البناء مرتين على الأقل أكثر من أصحاب الوزن الطبيعى.
3. الجلطات الدماغية وضيق الشرايين، تتضاعف نسبة حدوثها للبدناء، خصوصاً إذا صاحب البدانة مشاكل أخرى كالتدخين وارتفاع نسبة الكولسترول وارتفاع الضغط.
4. مرض ارتفاع السكر النوع الثاني، يصيب البدناء مرتين على الأقل أكثر من أصحاب الوزن الطبيعى، وقد سمى سكر السمنة للربط بين السكر والسمنة مباشرة.
5. زيادة احتمال حدوث الأمراض السرطانية
6. زيادة مخاطر حدوث الأمراض الناتجة عن الكبد الدهني.
7. عدم كفاءة الأوردة، بسبب ضغط طبقات الدهون على الأوردة تقل كفاءتها عن المعدلات الطبيعى، مما قد ينتج عنه حدوث دوالى أو خلل فى الأنسجة نتيجة عدو وصول الدم أو عدم تصريف السوائل.
8. زيادة مخاطر حدوث حصوات المرارة، تصيب البدناء ثلاث مرات على الأقل أكثر من أصحاب الوزن الطبيعى.
9. زيادة مشاكل وصعوبات التنفس، والاختناق أثناء النوم.
10. جلطات الأوردة وجلطات الجهاز التنفسى
11. التهاب المفاصل وزيادة معدلات خشونة المفاصل، وخلل فى الجهاز الحركى.
12. زيادة المشاكل المتعلقة بالحمل والرضاعة حيث ان السمنة واحد من الأسباب التى تؤدى إلى عدم حدوث الحمل برغم غياب سبب عضوى لذلك، وأثناء الحمل تكون الحامل السمينة عرضة لمشاكل كثير منها الوفاة المبكرة أو الإجهاض، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع السكر فى الدم، زيادة احتمال حدوث تشوهات جنينية، كل هذه المشاكل تصيب البدناء من 5 إلى 10 أضعاف أكثر من أصحاب الوزن الطبيعى.

ولكن الخبر السار بعد استعراض كل تلك المشاكل الصحية، أنه لم يفت الأوان بعد لأى شخص أن يعود إلى حياته الطبيعية، وذلك بالبدء فى إنقاص وزنه فكل هذه المخاطر تقل نسب حدوثها 10% فى حالة البدء إنقاص الوزن 5 كجم فقط، وكلما نقص الوزن كلما نقصت نسب حدوث مخاطر صحية عديدة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة