كيف يتم حساب معامل كتلة الجسم؟

الإثنين، 09 أغسطس 2010 06:44 م
كيف يتم حساب معامل كتلة الجسم؟ الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة
كتبت سحر الشيمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسأل القارئ زياد الجمال: أنا شاب عمرى (23 سنة) طولى 175 سم، ووزنى 106 كجم، وهذا الوزن يصنفنى من البدناء، ولكنى سعيد جدا بشكلى وحياتى مستقرة، ولا أشعر أن عندى مشكلة، ولا أحب التحكم فى أكلى، حيث أتمتع بصحة جيدة ولا أعانى من أية أمراض، ولكنى أسمع دائما عن المشاكل الصحية للوزن الزائد، فهل هذا حقيقى، أم هى عبارات يكررها الأطباء لدفع الناس لإنقاص الوزن؟

يجيب الدكتور أسامة حفنى، استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا: "الحقائق العلمية تشير إلى أنه كلما زاد وزن الشخص عن المعدل الطبيعى له زاد تعرضه لمشاكل صحية.
أوجدت الدراسات الطبية معادلة لبيان مدى هذه الخطورة، فإن البدناء الذين معامل كتلة الجسم لهم (بى إم أى) أكثر من 30 فهم يعانون ما يسمى السمنة الخطيرة، حيث تبدأ لديهم فرص حدوث مشاكل صحية، أما من يكون "البى إم أى" لديهم أكثر من 40 فهذه سمنة مفرطة و"البى إم أى" أكثر من 50 فهذه السمنة الخبيثة.

وتتضاعف معدلات الخطورة بين هذه المعاملات كمتوالية هندسية، ويتم حساب معامل كتلة الجسم بقسمة الوزن بالكيلو جرام على مربع الطول بالمتر، وبذلك يكون "البى إم أى" للسائل 34.6 كجم / م2، وفى العادة تبدأ المشاكل الصحية الخطيرة فى الظهور بعد 10-30 سنة من وجود السمنة الخطيرة، وتقل عدد السنوات بشكل حاد إذا كانت زيادة الوزن حدثت بشكل سريع.

ويشير الدكتور أسامة إلى أن السمنة فى منطقة البطن أخطر من السمنة فى المناطق الأخرى، من حيث حدوث المشاكل الصحية، ولمعرفة ذلك يمكن قياس محيط البطن بشريط القياس العادي، فإذا كان أكثر من 88 سم بالنسبة للنساء أو أكثر من 100 سم بالنسبة للرجال فإلإن معدل الخطورة تزداد.

تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة