ديربى شمال إنجلترا يُشعل مواجهة اليوروباليج.. ليفربول يستضيف المان يونايتد فى أول صدام قارى.. قمة إسبانية بين بلباو وفالنسيا.. دورتموند يصطدم بتوتنهام.. وحامل اللقب ضيفاً على بازل

الخميس، 10 مارس 2016 10:00 ص
ديربى شمال إنجلترا يُشعل مواجهة اليوروباليج.. ليفربول يستضيف المان يونايتد فى أول صدام قارى.. قمة إسبانية بين بلباو وفالنسيا.. دورتموند يصطدم بتوتنهام.. وحامل اللقب ضيفاً على بازل مباراة سابقة بين مانشستر يونايتد وليفربول - أرشيفية
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يلتقى ليفربول الإنجليزى جاره مانشستر يونايتد على ملعب "انفيلد" فى واجهة مباريات الدور ثمن النهائى من مسابقة الدورى الأوروبى "يوروبا ليج" اليوم الخميس، فى حين لا تقل مواجهة بوروسيا دورتموند الألمانى وتوتنهام الإنجليزى أهمية عن هذا اللقاء.

كلاكيت أول مرة..ليفربول مع المان يونايتد


وهى المرة الأولى التى يلتقى فيها الغريمان التقليديان من شمال إنجلترا وجها لوجه فى إحدى المسابقات الأوروبية.

وتوج مانشستر يونايتد بطلا للدورى الانجليزى 20 مرة مقابل 18 لليفربول ما يجعلهما الفريقين الأكثر نجاحا على الصعيد المحلى، كما أحرز الناديان فيما بينهما 17 لقبا أوروبيا.

ولم يسبق لمانشستر يونايتد أن توج بلقب هذه المسابقة، فى حين أحرزها ليفربول ثلاث مرات بصيغتها القديمة (كأس الاتحاد الأوروبى) وآخرها عام 2001.

وتكتسب المسابقة أهمية كبرى بالنسبة للفريقين لأنهما يريدان الفوز باللقب من أجل ضمان المشاركة فى دورى الابطال الموسم المقبل، وهو الأمر الذى قد لا يتحقق عبر الدورى المحلى فى ظل تفوق فرق ليستر سيتى وتوتنهام وأرسنال ومانشستر سيتى المرشحة للحصول على المراكز الأربعة الأولى، ويملك مانشستر أفضلية معنوية كونه تغلب على ليفربول ذهابا وإيابا 3-1 و1-صفر.

مواجهة متكافئة بين دورتموند وتوتنهام


ولن تقل مواجهة دورتموند وتوتنهام أهمية، خصوصا أن الفريقين يقدمان عروضا هجومية رائعة هذا الموسم وينافسان بقوة على لقب الدورى المحلي.

وستكون المواجهة الأولى بين توتنهام الذى تأهل الى هذا الدور عن جدارة بعدما اذل فيورنتينا الايطالى 3-صفر فى إياب الدور الثانى (1-1 ذهابا فى نابولي)، ودورتموند الذى تخطى خصما كبيرا فى الدور السابق هو بورتو البرتغالى بالفوز عليه 3-صفر بمجمل مباراتى الذهاب والإياب.

وسبق لتوتنهام أن تذوق طعم التتويج فى هذه المسابقة بصيغتها القديمة، حيث فاز باللقب عامى 1972 و1984 الى جانب إحرازه كأس السوبر الأوروبية الملغاة عام 1963، فيما وصل دورتموند الى نهائى المسابقة مرتين عامى 1993 و2002، حيث خسر أمام يوفنتوس الايطالى وايندهوفن الهولندى على التوالى لكنه توج بطلا للمسابقة الأهم اى دورى ابطال اوروبا عام 1997 على حساب يوفنتوس بالذات وبكأس الكؤوس عام 1966 والكأس السوبر الأوروبية عام 1997.

ديربى إسبانى بين بلباو وفالنسيا


ويلتقى اتلتيك بلباو الإسبانى مع جاره فالنسيا، ويدخل الاول مرشحا للفوز، علما بأنه ألحق خسارة ثقيلة بمنافسه فى عقر داره 3-صفر فى الدورى قبل أسبوعين.

ويواصل اشبيلية سعيه لإحراز لقبه الثالث على التوالى والخامس فى البطولة عندما يحل ضيفا ذهابا على بازل السويسرى مستضيف المباراة النهائية على ملعبه "سانت جاكوب بارك" فى 18 مايو المقبل.

فياريال فى مهمة صعبة أمام ليفركوزن
ويخوض فياريال الاسبانى الذى أطاح بنابولى الإيطالى فى الدور السابق، مواجهة صعبة ضد باير ليفركوزن الباحث عن لقبه الثانى فى المسابقة بعد ذلك الذى توج به عام 1988 على حساب فريق اسبانى اخر بشخص اسبانيول.

أما بالنسبة لممثل ايطاليا الوحيد فى الدور ثمن النهائي، أى لاتسيو فسيخوض اختبارا "مقبولا" بمواجهة سبارتا براج التشيكى فى ثالث مواجهة قارية بين الفريقين اللذين تواجها فى الدور الاول لمسابقة دورى الابطال مرتين فى موسم 2000-2001 حين فاز الفريق الايطالى ذهابا وايابا 3-صفر و1-صفر وموسم 2003-2004 حين تعادلا 2-2 فى روما وفاز سبارتا براغ ايابا على ارضه 1-صفر.

وفى المواجهتين الأخريين، يلعب شاختار الأوكرانى الذى اطاح بشالكه الألمانى بعد أن اكتسحه فى معقله "فيلتينس ارينا" بثلاثية نظيفة(صفر-صفر ذهابا)، مع اندرلخت البلجيكي، وفناربخشه التركى مع سبورتينج براجا البرتغالي، وتقام مباريات الإياب فى 17 من الحالي.



أخبار متعلقة


- بالفيديو.. جميع أهداف إياب دور الـ32 من اليوروباليج










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة