تزايد محتوى "ذاكرة مصر" حتى 50 ألف صورة

الثلاثاء، 03 أغسطس 2010 10:28 م
تزايد محتوى "ذاكرة مصر" حتى 50 ألف صورة ذاكرة مصر المعاصرة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بلغ عدد صور الموقع الإلكترونى "ذاكرة مصر المعاصرة" والتابع لمكتبة الإسكندرية 50 ألفاً و757 صورة، وهو ضعف الصور التى أتُيحت عند افتتاح الموقع فى أكتوبر 2008.

صرح بذلك د.خالد عزب مدير إدارة الإعلام بمكتبة الإسكندرية، والمشرف على مشروع ذاكرة مصر المعاصرة لموقع "ميدل إيست"، مؤكدًا على أن تخطى حاجز الخمسين ألف صورة يعد إنجازاً كبيراً لموقع ذاكرة مصر المعاصرة، ليستمر فى تأكيده على كونه المكتبة الرقمية التاريخية الأولى على مستوى الوطن العربي. وقال إنه من المقرر أن يضرب الموقع رقمًا قياسيًا آخر فى الفترة المقبلة، ليصبح أكبر موقع تاريخى ثقافى فى الشرق الأوسط بأكمله.

وأشار عزب إلى أن ذاكرة مصر المعاصرة أضافت مؤخرًا عددًا كبيًرا من الخرائط المصرية النادرة، ليصبح عدد الخرائط المتاحة بالموقع 211 خريطة نادرة، وأضاف أن عدد الوثائق المتاحة على ذاكرة مصر المعاصرة سيشهد زيادة كبيرة فى عددها فى الفترة المقبلة، لتضم وثائق نادرة عن العديد من الشخصيات المصرية الشهيرة مثل: طه حسين، ونبوية موسى، وأمير الشعراء أحمد شوقي، وبطرس باشا غالى، ونجيب غالى، ومكرم عبيد، وأحمد ماهر باشا، وعلى ماهر باشا، وغيرهم.

موضحًا أن هناك أكثر من طريقة للإبحار داخل ذاكرة مصر المعاصرة، حيث يستطيع زائر الموقع البحث فى الصور من خلال فترة بعينها، عن طريق تحديد الفترة المراد البحث فيها من الشريط الزمنى فى أسفل الصفحة، أو من خلال المداخل الرئيسية فى الذاكرة (الحكام، رؤساء الوزراء، الأحداث الهامة، الموضوعات، الشخصيات عامة)، أو من خلال الضغط على أيقونة الصور لعرض جميع الصور الموجودة على الموقع من خلال الترتيب الأبجدى والتاريخى فى نفس الوقت لألبومات الصور المتاحة.

وتابع العزب كما أن هناك طريقة أخرى لتصفح الصور، وهى من خلال اختيار قائمة الموضوعات وتحديد موضوع محدد، وليكن قناة السويس ليستعرض الزائر كافة الصور المتاحة حول قناة السويس، الأمر ذاته يتكرر عند اختيار حدث هام أو شخصية عامة كنجيب محفوظ أو أحمد شوقى أو سليم حسن وغيرهم من الشخصيات التى أثرت تاريخ مصر فى مختلف المجالات. ومن خلال مدخل الحاكم، يمكن استعراض كافة الأحداث التى شهدها عهده والتعرف على أوضاع البلاد وأهم التغيرات التى طرأت عليها فى مختلف النواحي؛ سواء السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية أو الاجتماعية.

ويستخدم الموقع أحدث التقنيات من أجل إخراج الصور بشكل سلس وأسلوب يمكّن الزائر من مشاهدة الصور بسهولة وسرعة فى الوقت نفسه، كما زُودت ذاكرة مصر المعاصرة بأحدث التقنيات التكنولوجية حتى يستطيع المتصفح استعراض الصورة بالفترة الزمنية من خلال مسطرة إلكترونية موجودة أسفل كل صفحة والتى تبدأ بعام 1799 وتنتهى بعام 1981.

ويتمكن المتصفح لصور ذاكرة مصر المعاصرة من استعراض مجموعة تعد من أندر الصور، فسنجد صورا نادرة للحكام فى عهد الأسرة العلوية، ومن أبرزهم أول صورة فوتوغرافية التقطت فى مصر عام 1846 فى قصر رأس التين بالإسكندرية، بالإضافة إلى صورة نادرة لزفاف الملك فاروق. وصور لثورة 23 يوليو 1952، وصور متنوعة لخطب جمال عبد الناصر فى الاتحاد الاشتراكي، وصور لحادثة المنصة بالإضافة إلى مجموعة متنوعة تضم الصور الشخصية لرؤساء الوزراء بدءًا من نوبار باشا أول رئيس وزراء فى مصر، وصولاً للرئيس محمد أنور السادات فى وزارته الأخيرة.

يذكر أن ذاكرة مصر المعاصرة مشروع بحثى علمى يهدف إلى رقمنة كل المواد التى ترتبط بتاريخ مصر المعاصر؛ من صور ووثائق وعملات وأفلام تسجيلية وغيرها، وهى تعد أكبر بوابة إلكترونية تضم بين صفحاتها تاريخ مصر فى قرنين من الزمان، بدءًا من عهد والى مصر محمد على باشا 1805، وحتى نهاية عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات فى 6 أكتوبر 1981.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة