نواب يشترطون 10 نقاط فى برنامج الحكومة وإلا مصيره الرفض.. أبرزها تشجيع الاستثمار والقضاء على البيروقراطية ونظام صحى شامل وتطوير التعليم..يكون فى مصلحة الفقير ومحدودى الدخل ويتضمن رؤية لوقف نزيف الجنيه

الإثنين، 07 مارس 2016 01:12 ص
نواب يشترطون 10 نقاط فى برنامج الحكومة وإلا مصيره الرفض.. أبرزها تشجيع الاستثمار والقضاء على البيروقراطية ونظام صحى شامل وتطوير التعليم..يكون فى مصلحة الفقير ومحدودى الدخل ويتضمن رؤية لوقف نزيف الجنيه مجلس النواب
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجمع عدد من النواب على 10 نقاط رئيسية ينبغى أن يتضمنها برنامج الحكومة أمام مجلس النواب وإلا سيُرْفَض، على رأسها تطوير التعليم والمناهج الدراسية، وأن يكون فى مصلحة الفقير ومحدودى الدخل.

وأشار النواب أن ثالث نقطة أن يتضمن البيان رؤية واضحة لنظام صحى شامل، ورابعًا تشجيع الاستثمار والقضاء على البيروقراطية، وخامسًا رؤية اقتصادية واضحة لوقف نزيف الجنيه أمام الدولار، والنقطة السادسة أن يكون البرنامج محدد بخريطة زمنية واضحة، وسابعًا أن يكون البرنامج طموحا وقابل للتحقيق على أرض الواقع، ثامنًا القضاء على مشكلة العشوائيات، وتاسعًا القضاء على البطالة، وأخيرًا تناول ملف حرية التعبير وقضايا حقوق الإنسان.

مجدى مرشد، عضو مجلس النواب عن حزب المؤتمر، قال إنه لو وجد برنامج الحكومة بدون رؤية واضحة لتطوير التعليم فى مصر وتطوير المناهج الدراسية سيرفضه.

وأضاف مرشد، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أن هناك عدد من النقاط ينبغى أن تكون موجودة فى برنامج الحكومة أمام البرلمان وإن لم تكن موجودة سيرفض البرنامج، منها أن يعمل البرنامج على مصلحة الفقير ومحدودى الدخل، وكذلك ينبغى أن يتبنى البرنامج رؤية واضحة لنظام صحى شامل يحمى الفقير وغير القادر.

وأضاف مرشد: "ينبغى أن تكون الرؤية الاقتصادية فى برنامج الحكومة واضحة، ويجب إزالة العقبات أمام المستثمرين والقضاء على البيروقراطية، لأن مصر تحتاج قانون استثمار يجذب المستثمرين من الخارج، كذلك ينبغى أن يحدد برنامج الحكومة رؤية اقتصادية لوقف نزيف الجنيه أمام الدولار.

وأشار السجينى، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، إلى أن برنامج الحكومة عليه أن يستوعب رؤية كاملة لجميع القضايا، مرتبطة يإطار زمنى قابل للتحقق على أرض الواقع.

وأضاف السجينى، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أن البرنامج ينبغى أن يكون طموحًا وقابل للتحقيق على أرض الواقع، كذلك ينبغى أن يشتمل على فلسفة واضحة للتخطيط العمرانى فى مصر للقضاء على العشوائيات، وهى أحد أهم المشاكل الرئيسية التى ينبغى أن يتضمنها البرنامج، لأن العشوائيات والمد السكانى غير المخطط عاملان كبيران فى عدم تحقيق التنمية المطلوبة للدولة المصرية.

فيما قالت البرلمانية مارجريت عازر، عضوة المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر، إن برنامج الحكومة ينبغى أن يحقق أحلام المصريين ويكون محدد بخريطة زمنية واضحة وأن تُعْلَن آلية التمويل لتحقيق هذا البرنامج.

وأكدت عازر أن برنامج الحكومة ينبغى أن يتضمن تطوير التعليم من خلال تغيير شامل فى مناهج التعليم، وتدريب المعلمين مشيرة إلى أن هناك 4.5% هذا العام من موازنة الدولة للتعليم والبحث العلمى.

أحمد إدريس عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، لفت إلى أن برنامج الحكومة ينبغى أن يهتم بالتعليم وتحديدا مرحلة التعليم الأساسى كذلك ينبغى أن يشتمل على خطة واضحة لتطوير المنظومة الصحية فى مصر.

أضاف إدريس أن الحكومة عليها تفسر الأسباب الحقيقية وراء تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار وينبغى أن تجد لها حلولا عاجلة وتطرح هذه الحلول خلال برنامجها.

وأوضح عماد جاد عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة أن أهم محور فى برنامج الحكومة ان يكون متناولا لكل القضايا المطروحة بجدول زمنى واضحة وبجدية مشيرا إلى أنه يجب أن يتناول عدد من الملفات الهامة منها حرية التعبير وقضايا حقوق الإنسان.

وأكد جاد أن الحكومة عليها أن توفر مناخا جيدا للاستثمار وتقضى على البطالة ويجب أن يتم التطرق إلى كل هذه القضايا فى برنامجها أمام البرلمان.


أخبار متعلقة..


كلام نهائى.. برنامج الحكومة أمام البرلمان 27 مارس الجارى

مدحت الشريف:برنامج الحكومة يجب أن يكون واقعيا ومحددا بآليات واضحة للتنفيذ








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة