"المقطورات" بطل حوادث الطرق.. نزيف الأسفلت خلال شهر تسبب فى مصرع وإصابة 32 شخصاً بسبب انقلاب المقطورات.. و"الدائرى" تحول إلى طريق الموت.. والرقابة المرورية غير موجودة

الثلاثاء، 03 أغسطس 2010 02:46 م
"المقطورات" بطل حوادث الطرق.. نزيف الأسفلت خلال شهر تسبب فى مصرع وإصابة 32 شخصاً بسبب انقلاب المقطورات.. و"الدائرى" تحول إلى طريق الموت.. والرقابة المرورية غير موجودة المقطورات لعبت دوراً رئيسياً فى العديد من حوادث الطرق
كتب محمد عبد الرازق وأحمد متولى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لعبت المقطورات دوراً رئيسياً فى العديد من حوادث الطرق، التى أسفرت عن مصرع العشرات وإصابة المئات بعد أن انقلبت أو اصطدمت بهم، أو دهستهم سيارات النقل الكبيرة على الطريق السريع خلال الشهر الماضى فقط.

كان آخر تلك الحوادث هى حادثة المقطورة التى انقلبت بمقطورتها على الطريق الدائرى، وتسببت فى اصطدام 9 سيارات بها تنوعت بين الأجرة والملاكى، حتى جاءت سيارة نقل مسرعة من خلفهم لتدهسهم تماماً، مما أدى إلى مصرع 7 أفراد بينما يرقد 13 آخرين فى حالة خطرة فى المستشفى لا يعلم أحد مصيرهم.

الحادثة الثانية شهدت سقوط مقطورة من أعلى الطريق الدائرى فى المعادى على السيارات أسفله بعد انحرافها عن مسارها، نظراً لسرعتها الجنونية، وخوف السائق من الاصطدام بالسيارات أمامه مما أدى إلى اختلال عجله القيادة فى يده وعبور الطريق الدائرى حتى سقطت المقطورة من أعلى الكوبرى على السيارات، وعدد من المواطنين أسفل الكوبرى، وهو ما نتج عنه مصرع 4 أشخاص وإصابة 4 آخرين.

وجاءت الثالثة فى الإسكندرية، حيث شهد الطريق الدائرى بمنطقة محرم بك وسط الإسكندرية حادثاً مروعاً راح ضحيته خمسة أشخاص إثر تصادم سيارة نقل بمقطورة بأخرى ملاكى.

وتبين من المعاينة، أن السيارة الأولى كانت تحمل كمية كبيرة من الرمال، وفوجئ قائدها بالسيارة الثانية تقطع الطريق أمامه فلم يستطع مفاداتها فاصطدم بها وانقلبت حمولتها من الرمال على السيارة الثانية، مما أدى لمصرع 5 أشخاص كانوا يستقلونها.

أما الرابعة فقد أثارت الرعب على الطريق الدائرى، وكاد أن يتحول الكوبرى إلى مذبحة نتيجة سرعة السيارات التى فوجئت باحتراق سيارة أعلى الكوبرى الدائرى بالوراق بعد أن اصطدمت بها مقطورة، ونتج عن ذلك الاصطدام احتراق السيارة الملاكى وانقلاب المقطورة، وهو الأمر الذى كان من الممكن أن يخلق كارثة مروعة.

وعلى طريق مرسى مطروح الساحلى كانت مقطورة ستتسبب فى انقلاب أكثر من 10 سيارات، إلا أن العناية الإلهية أنقذت الموقف، حيث انقلبت مقطورة محملة بشحنة زيت طعام من السيارة النقل التى تجرها على بعد 500 متر من مزلقان فى طريق مطروح الساحلى.

وتحول الطريق الدائرى الذى من أكبر الطرق التى تربط محافظات القاهرة الكبرى، فى ظل تكرار حوادث السيارات إلى طريق الموت، فطوله يصل إلى 100 كيلومتر، ويمر عليه أكثر من 150 ألف سيارة يومياً فى ظروف مرورية قاسية، فأعمدة الإنارة متهالكة، والإضاءة منعدمة ليلاً، والرقابة المرورية غير موجودة وسيارات الإسعاف و"أوناش" السحب مختفية تماماً، وهذا يبرر ارتفاع معدلات الحوادث على الطريق الدائرى.

وتشير الإحصائيات إلى أن المشكلة الأكبر التى تواجه السيارات عند حدوث أى عطل هى السرعة الفائقة للسيارات المارة، ما يتسبب فى وقوع حوادث كثيرة وبالتالى زيادة خسائر الصدمات، موضحاً أن الطريق بلا إسعافات والمسافة بين المواقع السكنية كبيرة جداً، وأغلب الحوادث تكون بسبب تعطل السيارات فى جهة اليسار، لأن السيارات التى تأتى من اليسار تكون سرعتها جنونية، كما أثبتت الدراسات والإحصائيات مسئولية تلك المقطورات عن معظم الحوادث التى تقع على الطرق السريعة والتى يروح ضحيتها أكثر من 6 آلاف قتيل و25 ألف مصاب سنوياً.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة