ما سبب ارتفاع إنزيمات الكبد؟

الإثنين، 02 أغسطس 2010 02:45 م
ما سبب ارتفاع إنزيمات الكبد؟ الدكتور مدحت خليل استشارى أمراض الجهاز الهضمى والكبد والتغذية العلاجية بكلية طب جامعة القاهرة
كتبت نهى عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسأل القارئ نبيل: منذ أسبوع قمت بإجراء تحاليل وكانت النتيجة جيدة حيث لا يوجد فيروسات كبدية أو دهون ثلاثية أو كوليسترول أو بلهارسيا ولكن الشئ الوحيد هو ارتفاع إنزيمات الكبد وهى نفس النتيجه للتحليل السابقه للعام الماضى، أرجو معرفة سبب ارتفاع إنزيمات الكبد وعلاجها كذلك الكوليسترول هو 222، فهل هو مرتفع أم لا وإذا كان مرتفعا، فما هو العلاج؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور مدحت خليل، استشارى أمراض الجهاز الهضمى والكبد والتغذية العلاجية بكلية طب جامعة القاهرة قائلا: من أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد هو وجود دهون على الكبد أو نتيجة تناول بعض الأدوية مثل الأسبرين أو المسكنات أو المضادات الحيوية أو نتيجة الإصابة بفيروس كبدى "بى" أو "سى" أو تناول الكحوليات.
ولعلاج ارتفاع إنزيمات الكبد يجب الامتناع عن المسبب للإصابة إذا كان السبب تناول بعض الأدوية فيجب الامتناع عنها أو علاج السبب إذا كان مرضا وننصح بعمل تحليل فيروسات كبدى.
وأضاف الدكتور مدحت أما عن نسبة الكوليسترول فى الدم عامة فليس لها قيمة ولكن يجب معرفة نسبة الكوليسترول الجيد والضار فى الدم وإذا كان يعانى من ارتفاع فى نسبة الكوليسترول الضار فننصح بضرورة علاجه من خلال أدوية تساعد على خفض نسبة الكوليسترول فى الدم وننصح أيضا بإنقاص الوزن إذا كان يعانى من سمنة ووضع نظام غذائى معين مع الابتعاد عن الدهون المشبعة والوجبات السريعة كما ننصح بضروروة ممارسة الرياضة.

تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة