مصر واليابان تصدران بيانا مشتركا عن التعاون لإحداث طفرة جديدة فى العلاقات

الأربعاء، 02 مارس 2016 04:35 ص
مصر واليابان تصدران بيانا مشتركا عن التعاون لإحداث طفرة جديدة فى العلاقات الرئيس عبد الفتاح السيسى وولى عهد اليابان
رسالة طوكيو: محمد الجالى – أسماء مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محمد-الجالى-وأسماء-مصطفى

أصدرت مصر واليابان، بيانًا مشتركًا بعنوان "التعاون من أجل طفرة ومرحلة جديدة فى العلاقات الثنائية" بمناسبة زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى طوكيو.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن البيان تضمن تأكيد دعم وإشادة اليابان بالجهود المصرية المبذولة لتحقيق الاصلاحات الاقتصادية والاجتماعية، ومن بين تلك الجهود مؤتمر دعم وتنمية الاقتصادى المصرى الذى عقد فى مارس 2015 بشرم الشيخ، وتفعيل قانون الاستثمار الجديد، وافتتاح قناة السويس الجديدة، والقيام بإجراء إصلاحات فى قطاعى التعليم والصحة.

وأشار البيان إلى اهتمام مصر بتعزيز التعاون مع اليابان لتحقيق التنمية المستدامة على صعيد الاقنصاد، فضلاً عن تطوير وتنمية التعاون مع اليابان فى مجالات الصحة، والتعليم وتدريب وتنمية مهارات الكوادر البشرية، وتعزيز الاستثمارات اليابانية فى مجالات الطاقة والمياه، ومشروع التنمية بمنطقة قناة السويس.

وتضمن البيان اتفاق الجانبين على تنسيق التعاون السياسى والأمنى من أجل تحقيق السلام والاستقرار، مع الإشادة بجهود مصر ونجاحها فى استكمال استحقاقات خارطة المستقبل وعقد الانتخابات البرلمانية، وتشكيل مجلس النواب الجديد.

ونص البيان على المجالات التى سيتم تعزيز التعاون بشأنها بين البلدين، والتى شملت التعليم والتبادل الثقافى، والشباب والرياضة، والكهرباء والطاقة، والصحة، والنقل، والسياحة، والزراعة والرى، وموضوعات منع الكوارث وتمكين المرأة، فضلاً عن عدد من المشروعات الجارى تنفيذها بين البلدين مثل المتحف المصرى الكبير.

وأضاف المتحدث الرسمى أنه تمت إضافة ثلاثة ملاحق للبيان المشترك، وذلك على النحو التالى:

الشراكة المصرية اليابانية فى التعليم، والتى تهدف إلى زيادة أعداد الطلاب والمتدربين فى مؤسسات التعليم اليابانية، وتطبيق نظام التعليم اليابانى فى مصر، والاهتمام بالجوانب الأخلاقية والأنشطة المدرسية، والتعاون فى مجال التعليم الفنى، وبناء قدرات المدرسين، ودعم الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، والاتفاق على تشكيل لجنة تسيير لهذه الشراكة.

ومبادرة التعاون بين مصر واليابان فى قطاع الرعاية الصحية،وتشمل تطوير نظام التأمين الصحى، وتنمية الموارد البشرية، والاهتمام بصحة الأم والطفل، وتعزيز التعاون بين القطاع الخاص فى البلدين فى مجال التكنولوجيا والأجهزة الطبية، وغيرها من المجالات ذات الصلة، فضلاً عن التعاون الثلاثى فى مجال الصحة لصالح دول إفريقيا جنوب الصحراء.

ومبادرة التعاون المشترك فى قطاع الكهرباء، وتشمل السياسة الكهربائية والتخطيط، وإنشاء محطات الكهرباء متعددة الأنواع والتى تُدار من خلال نظام الدورة المركبة ووسائل الطاقة المتجددة والفحم، فضلاً عن تطوير نظام نقل وتوزيع الكهرباء وصيانة المحطات القائمة بالفعل. وقد تم الاتفاق على تشكيل لجنة تنسيق لمتابعة تنفيذ هذه المبادرة.


موضوعات متعلقة..


- السيسى أمام المنتدى الاقتصادى بطوكيو: صورة الساموراى أمام الأهرامات شاهدة على التواصل المصرى اليابانى..بدأنا تنفيذ برنامج للتنمية المستدامة حتى 2030 .. ونجحنا فى استعادة هيبة الدولة فى مواجهة الإرهاب

- الرئيس السيسى يشارك فى المنتدى الاقتصادى بحضور مسئولى كبريات شركات اليابان

- بالفيديو.. لحظة دخول السيسى لافتتاح المنتدى الاقتصادى المصرى اليابانى

- بالصور.. السيسى: مصر تشهد ثورة اقتصادية ونتطلع لشراكة حقيقية مع اليابان

- بالفيديو.. الرئيس السيسى يغادر قاعة المنتدى الاقتصادى بعد إلقاء كلمته









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة