مايا مرسى: حرام نتكلم عن الثقافة الذكورية بعد ما الستات حمت البلد.. رئيس "القومى للمرأة": لابد من تعديل المناهج لتغيير الثقافة.. و"بطلب من المرأة تربى البنت زى ما بتربى الولد"

الإثنين، 29 فبراير 2016 11:16 ص
مايا مرسى: حرام نتكلم عن الثقافة الذكورية بعد ما الستات حمت البلد.. رئيس "القومى للمرأة": لابد من تعديل المناهج لتغيير الثقافة.. و"بطلب من المرأة تربى البنت زى ما بتربى الولد" الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة
حوار - محمود راغب تصوير - دينا رومية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا عن العدد اليومى...


أكدت الدكتورة «مايا مرسى» رئيسة المجلس القومى للمرأة، أن هناك استراتيجية واضحة لتنظيم عمل المجلس يجرى إعدادها الآن ترتكز على وضع خطة عمل لمدة 3 سنوات، مؤكدة أن هذه الاستراتيجية تتضمن رؤية وطنية للمشكلات المتعلقة بالمرأة حتى 2030. وإلى نص الحوار..

ما خطة عمل واستراتيجية المجلس القومى للمرأة فى الفترة المقبلة؟


- جارٍ وضع خطة عمل للمجلس واستراتيجية تبدأ بالتخطيط الاستراتيجى وترتكز تلك الاستراتيجية على وضع خطة عمل للمجلس لمدة 3 سنوات ورؤية وطنية لمصر حتى 2030، بالإضافة إلى جزء خاص بمراجعة السياسات الخاصة بالمجلس من منظور الأولويات وقضايا التمكين الاجتماعى والتمكين السياسى للمرأة والتواصل والاتصال ورفع الوعى بكل قضايا المرأة، فضلا عن جزء يتعلق برفع كفاءة الأمانة العامة للمجلس، والعمل على المستوى الإقليمى.

 الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة (1)

ما تشكيل المجلس القومى للمرأة.. وما هى اللجان التى تم استحداثها مؤخرا بالمجلس؟


- تشكيل المجلس يضم 30 عضوا فى تشكيله تم اختيارهم من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسى، بالإضافة إلى الأمانة العامة للمجلس، و27 فرعا للمجلس بكل محافظات الجمهورية يضم كل فرع ما بين 14 لـ 15 عضوا وشخصية عامة بكل فرع، كما يضم المجلس 11 لجنة ولكنى «مبحبش أسميهم لجان وبحب أسميهم فرق عمل قوية كمان»، وأضفنا للجان لجنة للمرأة ذات الإعاقة، ولجنة المرأة فى العشوائيات، وتم تقسيم لجنة التعليم والتدريب والبحث العلمى لـ3 لجان، ليصبح إجمالى اللجان بالمجلس 15 لجنة تعمل على كل القطاعات بما يخدم المرأة فى مختلف المجالات والفئات.

ما أهم القضايا المتعلقة بالمرأة التى يضعها المجلس على أولوياته فى الفترة المقبلة؟


- جارٍ التعاون والتواصل مع البرلمانيات فى مجلس النواب لوضع أجندة تشريعية خاصة بالمرأة يكون على رأسها قانون الأحوال الشخصية وقانون العنف ضد المرأة وقانون المجلس القومى للمرأة، بالإضافة إلى أجندة عامة تضم رؤى ومقترحات وقوانين تطرح على الجمعيات الأهلية وكل الجهات المعنية بقضايا المرأة، وسننظم أول لقاء مع البرلمانيات فى مارس لوضع أجندة تشريعية تخدم المرأة.

البعض يرى أن ثقافة المجتمع الذكورية لم تتغير رغم ما حققته المرأة.. كيف ترين ذلك؟

- «حرام إننا لحد دلوقتى بنتكلم على الثقافة الذكورية بعد ما الستات حمت البلد فى فترات حرجة»، ولكن بالتوعية والنظر للسيدات من منظور مختلف ستتغير تلك الثقافة، والمنظور الذكورى لن يتغير من يوم وليلة وضحاها، عامل التربية يلعب دورا كبيرا بداية من دخول الطفل المدرسة، لذلك أرى أنه لابد من تعديل المناهج بإدماج رؤى مختلفة للمرأة بأن لها كل الحقوق مثلها مثل الرجل، و«بيصعب عليا إنى ألاقى رجالة شافوا ازاى النساء نزلت فى الانتخابات فى كل المراحل ولم تتغير نظرتهم الذكورية لها».

 الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة (2)

السفيرة ميرفت التلاوى أعلنت أنها تبحث مع مجلس النواب تأسيس مكتب للمجلس داخل البرلمان.. هل سيواصل المجلس طلب هذا الأمر؟


- سنسعى إلى إنشاء مكتب للمجلس القومى للمرأة داخل مجلس النواب فى حال التوافق على ذلك مع مجلس النواب بالتنسيق مع عضوات البرلمان.

هل ترددت قبل تقديم استقالتك من الأمم المتحدة للعمل رئيسة للمجلس؟


- «لم اتردد لحظة واحدة فى تقديم استقالتى من الأمم المتحدة، والناس كلها متخيلة إن دى تضحية محصلتش، ولكن دا لا يقارن بالتضحيات التى تقدمها المرأة والأمهات والتضحية بأروحهن للدولة، و3 سنين عشان أخدم البلد ولا حاجة قصاد اللى البلد بتقدمه لولادها وأقل واجب، واحنا نعين فى الأمم المتحدة على كوتة المصريين وبنخدم بلادنا وبنكون مراكز مشرفة لبلدنا والأحلى إننا نخدم بلدنا مباشرة وعشان كدا لم اتردد فى القرار لحظة».

 الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة (3)

ماذا عن قضايا العنف ضد المرأة وتكرار حالاته؟


- سنعمل فى 3 محاور رئيسية لمواجهة ظاهرة العنف ضد المرأة أولها قانون كامل ومتكامل ورادع لمواجهة تلك الظاهرة، وثانيها التوعية المستمرة للمرأة المعرضة للعنف والمجتمع، وثالثها تقديم كل الخدمات الاجتماعية والنفسية للمرأة المعنفة، خاصة أن التكلفة الاقتصادية والنفسية لمعالجة قضايا العنف تكلف الدولة أموالا طائلة.

ماذا ستقدمون عمليا لمواجهة العنف ضد المرأة؟


- سنعمل على إعداد قانون رادع للعنف ضد المرأة بالعمل والتنسيق مع وزارة العدل، إلى جانب والتوعية والوعى وهو دورنا الأساسى بالتنسيق والتعاون مع الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدنى وكل الجهات المعنية بقضايا المرأة، أما فيما يتعلق بالخدمات فستكون من خلال مكتب الشكاوى التابع للمجلس والموجودة فروعه بـ 27 محافظة ويعمل على استقبال مشكلات المرأة المعنفة ودعمها قانونيا من خلال محامى المجلس، إلى جانب الخدمات التى تقدمها بعض الجمعيات الأهلية ووزارة التضامن.

 الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة (4)

المرأة المسنة والمعيلات وذوو الإعاقة ماذا سيقدم المجلس لهن؟ وما هى آليات الوصول لتلك الفئات؟


- استحدثنا لجنة للمرأة ذوى الإعاقة، ولجنة للرائدات الريفيات، وبصدد إنشاء جمعية للرئدات الريفيات للوصول للمرأة بكل ربوع مصر، والمرأة المسنة موجودة ضمن أولويات المجلس خاصة فى التعاون مع وزارة التضامن فى إطار التأمينات الاجتماعية والمعاشات، بالإضافة إلى أن المجلس سيعمل بالتنسيق مع وزارة الصحة للتأكد من توفير خدمات صحية للمرأة فى مختلف مراحل حياتها، و«بنحاول نشتغل مع الأجهزة التنفيذية لتقديم كل ما يخدم المرأة فى ضوء برامج تلك الأجهزة التنفيذية».

ماذا سيكون دور لجنة المرأة فى العشوائيات المستحدثة مؤخرا ضمن لجان المجلس؟


- لجنة المرأة فى العشوائيات يرأسها الفنان محمد صبحى وستركز لجنة المرأة فى العشوائيات على رصد وتلبية احتياجات المرأة فى العشوائيات التى تختلف عن احتياجات الرجل فى تلك الأماكن والتى قد تتعلق بأمنها وأمن أولادها والاندماج فى المجتمع، وستعمل على دراسة احتياجاتها.

 الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة (5)

ماذا عن التوعية السياسية للمرأة خاصة فى ظل قرب انتخابات المحليات؟


- هناك لجنة للمشاركة السياسة وفريق عمل ومكتب داعم لمشاركة المرأة السياسة، سنعمل من خلالهم على الوصل لطريقة مثلى للتوعية والتدريب للسيدات للوصول بـ 13 ألف سيدة للمحليات، وذلك بجانب الطرق المعتادة من ورش العمل والتدريب واستحداث طرق مبتكرة، فالمجالس المحلية هى المطبخ الأساسى للسياسة وهى الكوبرى والممر لوصول السيدة للبرلمان فيما بعد.

 الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة (6)

ما هى رسالتك للرئيس «السيسى»؟


- أحب أشكره على وجود إرادة سياسية حقيقية مساندة للمرأة على أعلى مستوى، أما رسالتى للمرأة المصرية فأود أن أقول لها: «شاركت فى التغيير فى فترة حرجة فى مصر وقدت تحركات على الأرض وحميت البلد، وبتضحى وهتستمرى فى التضحية والمستقبل ينتظرك وينتظر بناتك وأسرتك وبطلب منها إنها تربى البنت زى ما بتربى الولد، ورسالتى للمجتمع إن لازم بعد اللى شوفناه من نساء مصر لازم يغير النظرة الذكورية».

p









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة