ما هو مرض البوليميا العصبى؟

السبت، 31 يوليو 2010 05:49 م
 ما هو مرض البوليميا العصبى؟ الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ أمراض الباطنة
كتبت عفاف السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل فتاة: أتناول كميات كبيرة من الطعام ولدى خوف من الإصابة بالسمنة، وأحاول التخلص من الطعام بمحاولة القىء المستمر. فهل أنا مريضة؟
تجيب على السؤال الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ أمراض الباطنه بطب القاهرة قائلة: قد تكون الفتاة مريضة بمرض البوليميا العصبى الذى يصيب الفتيات فى مرحلة المراهقة حيث يسيطر عليهم الخوف من الإصابة بالسمنة ويترجم هذا الهاجس المرضى عند هؤلاء الفتيات بتناوله كميات هائلة من الطعام خلال فترة زمنية قصيرة حوالى كل ساعتين ويتبع كل وجبة محاولة التخلص من هذا الطعام عن طريق إحداث القىء أو استخدام الملينات أو مدرات البول أو الحقنة الشرجية أو القيام بممارسة نشاط رياضى قاس.
وهؤلاء المرضى رغم كل المحاولات لا يفقدون كمية كبيرة من وزنهن على إثر ذلك، وتمثل نسبه انتشار هذا المرض 1% فى السيدات ورجل لكل ألف رجل.
وتشير د.إيناس إلى أن المريضات بهذه المشكلة لا يستطعن التحكم فى كميات الطعام الهائلة التى يتناولونها خلال فترة زمنية قصيرة، وتحدث هذه النوبات بشكل متكرر أكثر من مرتين أسبوعيا لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.
وغالبا ما تصاب مريضة البوليميا العصبى بتغييرات ظاهرة فى الوزن وقد تصاب ببعض المضاعفات مثل نقص الأملاح فى الجسم أو اضطراب ضربات القلب أو حدوث انفجار فى جدار المرىء أو المعدة نتيجة لإحداث القىء وغالبا ما يكون لديها ميل بالابتعاد عن المجتمع ولابد من استشارة طبيب حتى لا تؤثر المضاعفات على صحة الفتاة ويمكن أيضا استشارة الطبيب النفسى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة