نصير شمة يحيى حفلاً بمهرجان بعلبك للموسيقى

السبت، 31 يوليو 2010 03:14 م
نصير شمة يحيى حفلاً بمهرجان بعلبك للموسيقى الفنان العراقى نصير شمة
بعلبك ـ لبنان ـ خاص اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقيم مهرجان بعلبك الدولى للموسيقى والفنون والذى بدأت فعالياته أول أمس الخميس بمدينة بعلبك بلبنان حفلا موسيقيا فى الثامنة مساء اليوم السبت لبيت العود العربى الذى يرأسه الفنان العراقى نصير شمة.
ويشارك فى الحفل 30 عازفا من جنسيات عربية مختلفة، يعزفزن الموسيقى الشرقية بألوانها المختلفة، كما يعزف نصير فى هذا الحفل على العود "المثمن"، والذى أعاد نصير اكتشافه واستخدامه، حيث إن هذا العود لم يستخدم منذ القدم.

وقد صرح الدكتور خليل تمو المنسق الإدارى للمهرجان بأن استضافة المهرجان لفرقة بيت العود جاء تكريما لمشروع نصير شمه الإبداعى وتقديرا لمكانته الفنية لأنه يعد سفيرا للموسيقى العربية إلى الغرب وتقديرا لدوره فى إحياء الآلات التى كانت توشك على الانقراض، كما أن مقطوعاته الموسيقية تتميز ببعد فلسفى عميق تؤهلها لتكون فى مصاف الموسيقى العالمية.

جدير بالذكر أن مهرجان بعلبك من المهرجانات العربية القديمة وأسسه الرئيس اللبنانى كاميل شمعون عام 1956، لتعريف الجمهور اللبنانى بالموسيقى العالمية وشارك فيه العديد من الفرق العالمية الكبرى، كما شارك فيه عدد من كبار الفنانين العرب على رأسهم السيدة أم كلثوم وفيروز ووديع الصافى، وقد توقف هذا المهرجان من عام 1975 حتى عام 1997 بسبب الحرب الأهلية فى لبنان، وتم إعادة افتتاحه عام 97 ، باستضافته لفرقة راديو ديفرانس العالمية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة